الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2012 12:18

روبي1 - الحلقة12


تامر يقع في حب روبي وشيرين تستعد للزواج وحكيم يتقرب لرشا..

الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2012 12:14

روبي1 - الحلقة11

 

شيرين تستعد للزواج من تامر ورشا تساعد خطيبها بالمال..

الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2012 12:12

روبي1 - الحلقة10

 

روبي تقضي سهرة مع تامر لكنه يقرر الزواج من شيرين...

الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2012 12:10

روبي1 - الحلقة9

 

روبي تحاول لفت نظر تامر إليها فيفاجأها برغبته في خطبة شيرين..

الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2012 12:07

روبي1 - الحلقة8


روبي تطلب من تامر أن يوظفها في شركته وفتحي يخشى افتضاح أمر زواجه..

مرحبا موقع هون ومرحبا للمعقبين. بدي احكيلكو عن مشكلتي الي مش عم بنام بسببها. انا صبية عمري 15 سنة مريضة بمرض مزمن من انا وصغيرة.

تعرفت على شاب، وكتير بحبني وانا كمان كتير بحبو. لما تعرفت عليه مكنش يعرف اني مريضة بعد سنة صرت احس انو لازم احكيلو ومش لازم اخبي عنو ولا اشي. لما صارحتو بمرضي بعد عني وبطل يتصل فيي حتى اذا بلتقي فية بالصدفة بغير طريقو.

انا كتير بحبو ومش ذنبي اذا انا كنت مريضة يعني مش انا الي اخترت معي. ساعدوني.. مش عارفي شو اعمل..

تحوّل حادث اصطدام سيارتين في الصين إلى صدفة نادرة جداً حين تبين أن السائقين يحملان الإسم واسم العائلة عينه ويتحدران من نفس المنطقة ويقودان النوع عينه من السيارات.

أن سيارتين اصطدمتا ببعضهما البعض في منطقة شاوغوان بإقليم غواندوغ جنوب شرق الصين، وقد حضرت الشرطة لتكتشف أن السائقين يحملان اسم "هوانغ موشينغ"، ومن مقاطعة ناشيونغ في شاوغوان ويقودان سيارتين من صنع "شانغان". وبما أن الحادث كان بسيطاً والأضرار طفيفة اتفق السائقان على المغادرة من دون اتخاذ تدابير إضافية.

الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2012 11:07

سقوط 77 قتيلا بسوريا معظمهم بدرعا وإدلب

قال ناشطون سوريون إن عدد قتلى الثلاثاء ارتفع إلى 77 قتيلا، معظمهم في إدلب ودرعا وحمص، حيث سقط في إدلب وحدها 37 قتيلا، كما يشمل العدد ثمانية أشخاص أعدمتهم قوات النظام ميدانيا، وآخرين انتُشلت جثثهم بعدما سقطوا منذ يومين نتيجة القصف العنيف.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الناشط السوري عمر الحمصي قوله إن "هذا هو أعلى معدل وفيات منذ بدء سريان وقف إطلاق النار في 12 أبريل/نيسان الجاري".

وذكر نشطاء مساء الثلاثاء أن سيارة مفخخة انفجرت في مدينة حلب في شمال سوريا، مما أدى إلى وقوع خسائر مادية وإصابة 20 شخصا على الأقل.

وقال نشطاء في درعا إن المعارضة نظمت مظاهرة احتجاجية أثناء وجود فريق مراقبي الأمم المتحدة في المنطقة لإدانة ما وصفوها بالبعثة الأممية الفاشلة في سوريا.

من جانبها، قالت لجان التنسيق المحلية ، إن حمص شهدت سقوط 21 قتيلا، بينهم سبعة قضوا في مجزرة الكسارة، إضافة إلى لاعب منتخب سوريا للكاراتيه راكان زكريا أبو سمرة, فيما سقط في درعا ستة قتلى.

وأضافت أن جيش النظام واصل حصاره لإدلب بعد يوم دام "ارتكب فيه أبشع المجازر بحق المدنيين المطالبين بالحرية هناك"، كما شهدت المدينة حملة اعتقالات واسعة طالت العديد من الأشخاص وسط إطلاق نار.

وفي حمص، استمر سقوط قذائف الهاون وتركز القصف بشكل أساسي على أحياء القرابيص والخالدية وجورة الشياح في المدينة.

وبث ناشطون فيديو يظهر سحبا من الدخان تتصاعد من أماكن مختلفة لدى سقوط القذائف، كما أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى تعرض منطقة اللجاة في درعا لقصف وإطلاق نار من القوات النظامية، استخدمت فيه المدفعية وقذائف الهاون وتسبب بإحراق بعض المنازل.

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية بحمص هادي العبد الله إنه عثر على جثث لأشخاص قتلوا منذ أكثر من ثلاثة أشهر في مدينة القصير وإنه تم إخلاؤها بمساعدة الجيش السوري الحر.

كما عُثر على خمس جثث أخرى مجهولة ملقاة في بئر ماء قرب إدلب يعتقد أن أصحابها مزارعون أعدموا برصاص الأمن.

وأفادت لجان التنسيق المحلية بأنه عثر بحي الكسارة بحمص على سبع جثث لأشخاص ذبحوا جميعا بينهم طفل.

وأسفرت أعمال العنف في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الأسد في منتصف مارس/آذار 2011 عن مقتل 11117 شخصا، من بينهم 7972 مدنيا و3145 عسكريا بينهم نحو 600 منشق، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ناشدت زوجتا سفيري بريطانيا وألمانيا لدى الأمم المتحدة في تسجيل مصور عبر الانترنت زوجة بشار الأسد "أسماء" أن تمنع زوجها من الاستمرار في القتل.

وقالت زوجة السفير الألماني لـ"العربية": "قمنا بهذا الأمر لأننا نعتقد أن النسوة حول العالم يجب أن يبعثن برسالة قوية إلى أسماء الأسد للمضي قدماً نحو السلام، ولنذكرها بأن عليها مسؤولية كبيرة جدا، هذه مبادرة خاصة مني وزوجة السفير البريطاني، كتبنا رسالة مفتوحة إلى أسماء وأضحت فيلماً على اليوتيوب، مرفق بعريضة. ولم تمر ساعات قليلة عليه حتى كانت أكثر من 1800 امرأة قد وقعن عليه والرقم آخذ في الارتفاع".

وقالت زوجتا السفيرين في التسجيل المصور: "قفي بجانب السلام، يا أسماء. تكلمي الآن بصوت مرتفع من أجل شعبك. امنعي زوجك وتوقفي عن القيام بدور المتفرج. لا أحد يعبأ بصورتك، نحن نعبأ بأفعالك".

ويظهر التسجيل المصور الذي تبلغ مدته نحو أربع دقائق، صورا لأطفال سوريين قتلى ومصابين، في تناقض مع صور أخرى للسيدة الأولى بكامل أناقتها وترفها.

وتظهر أسماء الأسد في واحدة من لقطات الفيلم منحنية لتقبيل فتاة تنزل من حافلة، ومن ثم تظهر امرأة تحتضن طفلا ميتا.

وفي مقارنة مؤثرة جداً يقول الفيديو "يا أسماء.. عندما تقبلين أطفالك وتتمنين لهم ليلة سعيدة، هناك أم أخرى سوف تجد مكان أطفالها فارغا،" في تلك الليلة.

يذكر أن مجلة "فوغ" وصفت أسماء بأنها "وردة في الصحراء".

وكان الاتحاد الأوروبي فرض حظرا على سفر أسماء الأسد إلى دول الاتحاد.

تقوم قوات كبيرة من شرطة اسرائيل بالقدس الان باخلاء منزل المواطن المقدسي خالد النتشة في بيت حنينا استعدادا لتسليمه للمستوطنين.

وحذر رئيس التجمع المقدسي للمؤسسات الاهلية حازم الغرابلي من ان مصادرة هذا المنزل يعني بناء بؤورة استيطاني في بيت حنينا من شأنها خنق المتنفس الوحيد للمقدسين في تلك المنطقة.

الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2012 10:42

طريقة عمل المسخن الفلسطينى

المقادير:

2 دجاج مقطع أنصاف.

بصل.

5 عيش شامى.

زيت زيتون.

ملح.

صنوبر مقلى أو أى نوع مكسرات.

سماق للتزيين.

الطريقة:

ينظف الدجاج جيدا ثم يسلق بوضعه فى إناء بداخله ماء وقطعة بصل وملح وفلفل أسود، حتى يستوى تماما، ثم يزال من المرق يقطع البصل قطعا صغيرة ثم يوضع فى قدر على النار مع زيت الزيتون حتى يذبل، ثم يضاف السماق والملح والفلفل الأسود، ويحرك جيدا ومن ثم نحضر الخبز ونضع عليه قليل من زيت الزيتون ونضع قطع الدجاج عليه وفوقه الخليط السابق ويوضع فى الفرن ويقدم ساخنا مع الروب.

ضبطت الشرطة اليوم أكثر من 2 كيلو ونصف من مادة الحشيش المخدرة كانت بحوزة عصابة في المنطقة الجنوبية بمدينة الخليل.

وأوضح بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة " بأنه وبناء على معلومات توفرت لشرطة مكافحة المخدرات حول قيام مجموعة من الأشخاص بحيازة كمية من المخدرات بالمنطقة الجنوبية بمدينة الخليل , مباشرة تحركت قوة من شرطة مكافحة المخدرات وقامت بنصب كمين لهم على الشارع العام , ولدى مشاهدتهم تم إيقافهم وتفتيشهم والعثور بحوزتهم على كمية كبيرة من مادة الحشيش المخدرة تقدر بأكثر من 2 كيلو ونصف " .

وأضاف البين بأن الشرطة قامت على الفور بضبط المخدرات والقبض على العصابة واصطحابهم لمديرية الشرطة للبحث معهم حول مصدر هذه المخدرات ووجهتها , وذلك تمهيدا لتحويلهم للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم .

هذا وتؤكد الشرطة على دورها ومسئوليتها في القضاء على هذه السموم لتبقى بعيدة عن أبنائنا , كـما وتدعو جميع المواطنين للتواصل والتعاون معها من أجل ذلك .

ادعى جهاز جهاز الأمن العام الاسرائيلي "الشاباك" اليوم ان اسرى فلسطينيين تحرروا في صفقة شاليط عادوا الى ممارسة ما وصفه بـ"الارهاب" وتنفيذ عمليات ضد اسرائيل بعد الافراج عنهم.

وقالت مصادر اسرائيلية نقلا عن الشاباك ان الاسير داود حلو البالغ من العمر (21عاما) من سكان مخيم الامعري قضاء رام الله والذي اعتقل بعد الافراج عنه في صفقة شاليط قد حكم عليه مؤخرا بالسجن الفعلي بعد ادانته بـ"محاولة الاتجار بمعدات قتالية ".

اما الاسير المحرر الثاني فيدعى عمر ابو اسنينه وهو من نشطاء حركة حماس ومن سكان الخليل. وقد تم ابعاده بموجب صفقة شاليط الى قطاع غزة حاول حسب ادعاء الشاباك "تجنيد فلسطينيين من سكان الضفة الغربية لاختطاف اسرائيليين".

وحسب المصادر فقد تمكن الشاباك فقد من ضبط بطاقة ذاكرة محوسبة ارسلها ابو اسنينة الى اشخاص في الضفة وهي تحتوي على توجيهات حول طريقة تنفيذ عملية الاختطاف.

تتوقع دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية ان يكون الجو اليوم الاربعاء خماسينياً مغبراً ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 8 درجات مئوية، ويحتمل سقوط أمطار خفيفة متفرقة في ساعات المساء الليل، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تتحول في ساعات المساء إلى شمالية غربية نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

الخميس: يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أدنى من معدلها السنوي العام، وتبقى فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة في ساعات الصباح خاصة على المناطق الشمالية، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

الجمعة: يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح حول معدلها السنوي العام، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج.

السبت: يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع طفيف اخر على درجات الحرارة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة كما يلي:

القدس 30-12 /20-11 /22-12

بيت لحم 30-12 /20-11 /22-12

رام الله 29-12 /19-11 /21-12

طولكرم 33-16 /24-15 /26-16

نابلس 31-13 /21-12 /23-13

قلقيلية 33-16 /24-15 /26-16

جنين 33-14 /23-13 /25-14

سلفيت 30-12 /20-11 /22-12

طوباس 33-14 /23-13 /25-14

روابي 30-13 /20-12 /22-13

الخليل 29-12 /19-11 /21-12

غزه 34-17 /21-13 /22-13

أريحا 36-14 /27-13 /29-14

خانيونس 34-17 /21-13 /22-13

الاغوار الشمالية 34-13 /25-12 /27-13

رفح 35-16 /22-12/ /23-13

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 23:27

دعوة لوسائل الإعلام مهرجان :"وعاد منتصراً"

تتشرف الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني بدعوة حضرتكم لتغطية وقائع مهرجان " وعاد منتصراً " وذلك ضمن برنامج استقبال الشيخ رائد صلاح – رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني – وعودته من بريطانيا بعد نجاحه في الاستئناف ضد الحكومة البريطانية .

وذلك يوم غدٍ الأربعاء 18/4/2012م : الساعة 19:30 مساءاً ، في قاعة السلام /بالقرب من ملعب السلام – ام الفحم -

برنامج المهرجان :

- عرافة المهرجان : الشيخ عبد الرحمن ابو الهيجاء والاستاذ صالح لطفي .

- كلمة ترحيبية ، الشيخ خالد حمدان – رئيس بلدية ام الفحم - .

- كلمة الشيخ نائل فواز – مسؤول الحركة الاسلامية في مدينة ام الفحم -.

- نشيد .

- كلمة الشيخ كمال خطيب – نائب رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني- .

- كلمة الاستاذ محمد زيدان – رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني -.

- نشيد .

- كلمة الاحزاب والقيادات السياسية في الداخل الفلسطيني .

- كلمة الشيخ رائد صلاح – رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني .

للمزيد من المعلومات والتواصل: يرجى الإتصال بالاستاذ عبد الحكيم مفيد – عضو المكتب السياسي في الحركة الاسلامية- على نقال (0503140637)

- لمزيد من التنسيق الإعلامي يرجى الإتصال: ( محمود أبو عطا : 0507257720 - 0527331126 )

 القدس: شبكة هون فلسطين:  وصل موقع وشبكة هون فعاليات وبرنامج

حول صعوبات التعلم ببعض مدارس الطور - جبل الزيتون وقد أعدت المشرفة والمنمذه لهذا المشروع السيدة ليانا نبيل تقرير مفصل عن المشروع وأهدافه

السيدة: ليانا نبيل تستعرض المشروع   

تم افتتاح المشروع بالترحيب بالمحاضر والتعريف عنه وفكرة المشروع تقدمنا بالشكر لمدرسة الاميرة بسمة على استضافتها لمشروعنا اذ سيعقد فيه (9) لقاءات توعويه للاهل والمعلمين كل على حدى وفي نهاية المشروع سيتم عمل ورشة عمل مدتها 5 ساعات سيقدمها اثنان اخصائيين نفسيين مع اطفال يعانون من صعوبات تعلمية وسلوكية بحضور اهلهم من جهة ومع معلميهم من جهة اخرى .

المحاضرين: الاستاذ حسام وتد مستشار تربوي - الدكتور سمير شقير اخصائي صحه نفسية - الدكتور عمر نصر الله تربية خاصة وصعوبات تعلم – الدكتور ياسر صندوقة اخصائي صعوبات تعلم – السيد داوود عليان باحث ميداني – الدكتور محمود سعيد اختصاصي الصحة النفسية – الدكتور مرسي حبيب الله اختصاصي صحة نفسية .

نشكر كل المدارس التي ساعدت على نجاح هذا المشروع (الهدايه ،المجد, سمهر ،الطورا، ب ، بنين وبنات)كما ونشكر مدرسة الأميرة بسمة على استضافتها لنا ونشكر السيد حاتم خويص الناطق الاعلامي الرسمي لاتحاد لجان الامور القطرية على متابعته مع المدارس ونشكر كل من ساهم في نجاح المشروع من محاضرين وحضور وكل من ساهم في بناء هذا المشروع ممن قدموا المشوره بكل رحب واخص بالذكر الاستاذ حسام وتد الذي قدم من وقته الكثيرللمساعده في بناء وتخطيط المشروع والدكتور سمير شقير والدكتور نبيل شبلي .

كما اتقدم بالشكر لجامعة هند الحسيني التي ساعدت في دخولي للمدارس باعطاء كتاب للسماح بتأدية بحث ميداني في المدارس من الدكتور عمر نصر الله مدير الدائرة.

• تم اللقاء الاول والثاني بحضور (50) من اهل ومعلمين اطفال من مدارس الطور المستهدفة .مع المحاضر حسام وتد تحدث المحاضر عن اهمية الاتصال والتواصل بين الاهل والاطفال وكذلك بين المعلمين والاهل

كما واشار الى ضرورة تفهم احتياجات الطفل وتلبيتها ,وايضا قدرات الطفل والتعامل معه ضمن هذه القدرات وعدم اشعاره بالذنب لعدم مقدرته على تقديم الافضل او الاكثر .اشار معدل المعدلات للاستمارة التي تم تعبئتها من قبل الاهل والمعلمين ب 4.87 من 5

• اللقاء الثالث المحاضر داوود عليان . كان موضوع اللقاء عن حقوق الاطفال الذين يعانون من صعوبات تعلميه وما هي الفحوصات التي يجب ان نحصل عليها قبل التوجه الى اللجان اللازم التوجه لها لطلب الحق لأطفالنا حضر 32 من الاهل . اشار معدل المعدلات للاستمارة التي تم تعبئتها من قبل الاهل والمعلمين ب 4.2 من 5

• اللقاء الرابع المحاضر: دكتور سمير شقير –اختصاصي صحة نفسية تحدث الدكتور عن أسباب ضياع الاطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكيه ومنها انكار الاهل للمشكلة واستقبال المشكلة من قبل الاهل بشكل غير صحيح وتضخيم المشكلة. كما واشار الى بعض الادوات اللازمة للتعرف على ان هناك مشكلة سلوكية مثل تكرار السلوك غير المرغوب فيه وتأثير هذا السلوك على حياة الطفل.22 معلمة اشار معدل المعدلات للاستمارة التي تم تعبئتها من قبل الاهل والمعلمين ب 4.2 من 5

• اللقاء الخامس المحاضر: دكتور سمير شقير الموضوع مشاكل الاطفال العصيان وعدم الطاعة .

اشار الى ان العصيان مظهر صحي الا اذا كان متعمدا لاغضابك او اهانتك او ان تكرر كثيرا. وبان العناد قد يعبر احيانا عن ذكاء الطفل . ثم عرض اسباب عدم الطاعة لدى الاطفال ثم ركز على طرق الوقاية والعلاج .الحضور37من الاهل اشار معدل المعدلات للاستمارة التي تم تعبئتها من قبل الاهل والمعلمين ب 4.87 من 5

• اللقاء السادس المحاضره بعنوان : صعوبات تعلمية والكشف المبكر عنها المحاضر : دكتور عمر نصر الله اشارالمحاضر الى بعض المؤشرات التي من خلالها يستطيع المعلم التنبؤ بان مشكلة الطفل تندرج تحت اطار الصعوبات التعلمية الحضور 15 معلمة اشار معدل المعدلات للاستمارة التي تم تعبئتها من قبل الاهل والمعلمين ب . 4.62

• اللقاء السابع الموضوع :ادوات للكشف المبكر عن العسر التعليمي المحاضر دكتور ياسر صندوقة

ذكر بان العسر التعليمي يختلف عن الصعوبات التعلميه اذ ان هناك عوامل لا تتعلق بالدماغ للصعوبات التعلميه مثل عدد الاطفال في الصف واسلوب المعلم وعدم توحيد طريقة التعلم وخلل بالسمع والبصر

كما وقام الدكتور بعمل بعض الفعاليات على الاهل لكشف بعض الصعوبات التعلمية عند الامهات وكان هدف المحاضر بان ما يعانيه طفلك خارج عن ارادة الطفل وها انت كأم تعاني من صعوبة لا تدركينها ولا تتحكمي فيها. الفئه المستهدفة 33 من الاهل اشار معدل المعدلات للاستمارة التي تم تعبئتها من قبل الاهل والمعلمين ب 4.82

• اللقاء الثامن الموضوع : ورشات عمل .المحاضر: دكتورمحمود سعيد –اختصاصي صحة نفسية

والاخصائي النفسي مرسي حبيب الله.

وضع المعلمات عدة مواضيع لمناقشتها ثم قام الدكتور بتقسيم المعلمات الي قسمين نصفهم طلبة يعانون من مشاكل تعلمية وقد قمن بتنفيذ عدة صعوبات اعطيت لهن والمجموعه الاخرى عدة معلمات سيقمن بتدريب الطلبة وتصحيح اخطائهم .

ووضع المعلمة في وضع الطالب الذي يعاني من صعوبات تعلمية لتشعر بما يشعره في حينها. الفئه المستهدفه 13من المعلمات

• اللقاء التاسع ورشة العمل الثانية التي كانت مع الاهل والاطفال العدد (30) من الاهل( 30 )من الاطفال

- فلقد توجه للاهل بتقديم بعض الحلول لصعوبات التعليم في البيت

- محاولت تهيئة جو مناسب للاطفال وقت الدراسة

- تهيئة الطفل للدراسة قبل الشروع بها وهو بان نجعل وقت كافي لتلبية حاجاته من مأكل ولعب وراحة قبل الشروع للدراسة .

- عدم وجود مثيرات اخرى خلال الدراسة فكل طفل يعاني من صعوبات تعلمية عنده مشاكل وصعوبة في التركيز والاصغاء .

- ان نتكلم مع الاطفال بلغة صحيحه معبرة في البيت.

- قام المحاضر بعمل ورشة عمل بين الطفل وامه اذ قاما برسم بعض الرسومات التي تعبر عن بعض مشاعر الاطفال وقام الدكتور بسؤال الطفل عن شعوره بمشاركة امه في النشاط معه وتوجه له ببعض الاسئله لتتضح له بعض الانفعالات التي عبر عنها في رسوماتهم

- في نهاية اللقاء قام الدكتورباعطاء بعض النصائح للامهات في التعامل مع اطفالهم.

اشار معدل المعدلات للاستمارة التي تم تعبئتها من قبل الاهل والمعلمين ب 4.75

تم تنفيذ البرنامج وخطة المشروع كما كان قد خطط لها وحسب التخطيط الزمني لها كما اشارت التقييمات الى اكساب المعلمات ادوات وخبرات جديده وتم توعية الاهل لحقوق ابنائهم وتفهم حالتهم وقدراتهم والشعور معهم .

تم تمرير المواضيع التي اشرنا لها في البرنامج جميعها .كما اننا استعنا بمؤسسة عطاء لتمرير ماده حقوقية للاهل الذين يعانون من مشاكل مع التأمين الوطني ممن لديهم مشاكل تطورية واعاقات جسدية كاضافه للبرنامج حسب الحاجة

 

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 21:58

بايرميونيخ للريال: كش ملك بالنصف النهائي

تفوق بايرن ميونيخ على نظيره ريال مدريد بثنائية مستحقة مقابل هدف في مباراة رائعة تجعل عشاق ريال مدريد في انتظار مباراة العودة على أحر من الجمر في مباراة لم يقدم فيها ريال مدريد المنتظر بعكس البايرن الذي كان بأجمل صورة .

بدأت المباراة بامتلاك البايرن للكرة و محاولة السيطرة على مجريات اللقاء الذي سخن سريعاً بكرة مباغتة من النشيط بنزيما في الدقيقة 8 و انفراد واضح ينقذه حارس البايرن نوير الى ركنية .

اتى رد البايرن سريعاً جداً بكرة مباغتة من ريبيري و سقوط في داخل منطقة الجزاء و المطالبة بركلة جزاء واضحة لم يحتسبها هاورد ويب.

نشط فريق البايرن سريعاً و باالفعل في الدقيقة 18 يسجل البايرن حضورة بهدف اول من ريبيري بعد ان عادت الكرة من الدفاع المدريدي ليجدها ريبيري امامه ليسددها ليعلن عن هدف بايرن الاول.

ظل بايرن ميونيخ متماسك و محافظ على هدفة و حاول ريال مدريد العودة عن طريق الركلات الحرة المباشرة عن طريق رونالدو بدون جدوى.

حاول البايرن احراز هدف ثاني في الدقيقة 40 من تسديدة قوية ينقذها كاسياس بكل براعة.

حاول ريال مدريد العودة للقاء و تسجيل هدف التعادل و الذي لم يجد ثغرة في دفاعات البايرن.

و في الدقيقة 44 يتسبب راموس في مخالفة من على حدود منطقة الجزاء لصالح البايرن يتصدى لها توني كروس لترتطم بالحائط المدريدي.

اعطى الحكم دقيقة واحدة وقت بدل من ضائع لينتهي الشوط الاول بتقدم بايرن ميونيخ بهدف مقابل لا شيء عن طريق ريبيري.

تظاهر الآلاف من الفلسطينيين اليوم الثلاثاء في شوارع مدينة غزة، تضامنا مع الأسرى الذين يخوضون إضرابا عن الطعام احتجاجا على أوضاعهم الذي يتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني.

وشارك في المسيرة التي انطلقت من مفترق السرايا متجهة نحو اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدد من الفصائل الفلسطينية ورفع المشاركون أعلام فلسطين وصور الأسرى كما تضمن مهرجان الاسير الفلسطيني مشاهد تمثيلية لعدد من الاسرى المحررين مقيدين بسلاسل تحاكي أوضاعهم في السجون قبل التحرير.

ودعت الفصائل إلى صفقة تبادل أخرى تنهي معاناة الأسرى في سجون الاحتلال وتوحيد الصف الفلسطيني خلف قضية الأسرى، مشددين أن المقاومة هي السبيل الوحيد لتحرير الأسرى.

من جانبه حمّل د. أحمد بحر النائب الأول لرئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني في مهرجان يوم الأسير الفلسطيني اسرائيل مسؤولية عن حياة الأسرى في سجونها،مشددا أن يوم السابع عشر من نيسان هو بداية انتفاضة ثالثة للشعب الفلسطيني حتى تحرير جميع الأسرى.

ودعا بحر مصر والأردن إلى تسيير المسيرات نحو السفارات الإسرائيلية لديها لطردهم من القاهرة وعمان داعيا المقاومة بكل أطيافها أن تعمل على تحرير الأسرى.

كما دعا بحر الشعوب العربية والإسلامية والاوروبية ومنظمات حقوق الإنسان ان تتفاعل مع قضية الاسرى حتى تجبر الاحتلال على الاستجابة لنداءات الاسرى.

من جانبه دعا القيادي في حركة فتح هشام عبد الرازق الى اجتماع طارئ للجنة العليا المؤقت لمنظمة التحرير لبحث ملف الاسرى، وأضاف :"فليعقد هذا الاجتماع في غزة ولا يخرج المجتمعون الابقراراتتدعم الكامل للاسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال.

وقال عبد الرازق: "أن الاوضاع في سجون الاحتلال صعبة للغاية وهي تنذر بكارثة حقيقية"داعيا العالم والعرب للوقوف بجانب الاسرى وقضيتهم الانسانية.

من جانبه أكد هشام العجلوني في كلمة الأسرى المحررين العرب أن البندقية والمقاومة هي السبيل الوحيد لتحرير الأسرى موجها رسالة للأسرى:"أنتم اليوم في مقدمة اهتمامات الأمة ولم يشغلها ربيعها العربي عنكم.

من جانبها أكدت لجان المقاومة في فلسطين وذراعها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين على أن رفع الظلم عن الأسرى وتحريرهم لن يكون إلا عبر المقاومة وأسر الجنود الإسرائيليين داعيا الأسرى لمزيد من الوحدة والتماسك والصبر والثبات.

وحذرت اللجان، اسرائيل من أي ممارسات تصعيديه قد يتخذها اتجاه الاسرى كخطوات عقابية من شأنها المساس بحياتهم، مؤكدا أن ن كل الخيارات ستبقى مفتوحة في حال أقدم الاحتلال على أي تصرف ضد الأسرى.

ودعت اللجان كافة أبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم بالوقوف جنباً إلى جنب والتضامن مع الأسرى في قضيتهم العادلة وإضرابهم المفتوح عن الطعام بكل الطرق والوسائل الممكنة.

من جانبها أكدت حركة الجهاد الإسلامي أن قضية الأسرى هي قضية تحرر وطني، رافضة التعامل معها وفق حسابات السياسة.

وقالت الجهاد:"كما لا نقبل التعاطي مع الأسرى كأرقام في قوائم الإعانات، وإن الأسرى بما يمثلون من عناوين في مسيرة الكفاح الوطني يستحقون التفاني في بذل الجهد من أجل نيل حريتهم"، ودعت إلى إبقاء جمرة التفاعل مع الأسرى متقدة ومشتعلة على مدار الأيام والأوقات، وألا تأخذ طابعاً موسمياً في المناسبات فقط.

بدوره دعا حزب الشعب الفلسطيني القيادة الفلسطينية وضع قضية الأسرى وضرورة الإفراج عنهم في أولوية سلم اهتماماتها ومداولاتها السياسية على مختلف المستويات، علاوة على مطالبة الصليب الأحمر الدولي وكافة المنظمات الدولية للضغط على الاحتلال من اجل تحسين معاملة الأسرى وصولا للإفراج عنهم من سجون الاحتلال دون شرط أو قيد أو تمييز.

كما دعا الحزب للانخراط في كافة فعاليات التضامن مع الأسرى تعبيرا عن الالتفاف الجماهيري حول قضيتهم العادلة، مؤكدا أن وحدة الحركة الأسيرة يمثل الضمان الأكيد للانتصار على إدارة السجون وتحقيق مطالب الحركة الأسيرة.

بدورها دعت حركة المقاومة الشعبية- فلسطين جماهير الشعب الفلسطيني إلى اكبر حملة تضامن مع الأسرى والعمل على تفعيل قضية الأسرى على كافة المستويات داعية مؤسسات حقوق الإنسان وكل دعاة الديمقراطية في العالم إلى الخروج عن صمتهم اتجاه جرائم الاحتلال بحق الأسرى.

من جانبها دعت فدا إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لإطلاق سراح الأسرى مطالبة مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية بضرورة تضافر الجهود في ملف الأسرى و المعتقلين من أجل الكشف عن حجم الانتهاكات للرأي العام الدولي وصولاً إلى الضغط على الاحتلال من أجل التوقف عن انتهاكاته واعتداءاته بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

ودعا لؤي المدهون عضو المكتب السياسي لحزب فدا اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان إلى التدخل والقيام بزيارات فورية لمعسكرات الاعتقال.

كما طالب المدهون البرلمان الأوروبي بتفعيل تفعيل قراره الذي اتخذه سابقا بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول الأوضاع الإنسانية للأسرى في سجون اسرائيل، والتأكيد على ضرورة ترجمة القرار عبر سلسلة خطوات عملية.

أعلن خمسون متضامنا أجنبيا من المشاركين في حملة "أهلا بكم في فلسطين" أنهم سيشرعون في خوض إضراب عن الطعام تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين في ذكرى يوم الأسير، مطالبين من ناحية أخرى بحقهم في التنقل بحرية في الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك مدينة بيت لحم.

وتحتجز إسرائيل في سجن جبعون القريب من تل أبيب مجموعة من المتضامنين من بينهم 40 فرنسيا. وقد تمكنوا من تحقيق جزء من مطالبهم بإجراء مكالمة هاتفية يومي الإثنين والثلاثاء.

وعبر المتضامنون خلال اتصالاتهم عن معنويات عالية وعن وجود اضطرابات تسود إدارة السجون. وأكد بعض المتضامنين أنهم أدركوا أن الصعوبات التي واجهوها لا تقارن بما يتعرض له الشعب الفلسطيني من معاناة.

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 15:00

في النقابة .. نيران زميلة !!

أفادت الأخبار الواردة من داخل أروقة مجلس النقابة " الفتي " إن خمسة أعضاء من الأمانة العامة قرروا الانسحاب من الاجتماع الذي شهدته الأمانة العامة للنقابة، وهو بطبيعة الحال الاجتماع رقم أول في صفحة مجلس النقابة الذي انتخب مؤخرا.

ويبدو أن النقابة بذلك ينطبق عليها المثل القائل :" من أول غزواته كسر عصاته" وذلك بعد أن وصف الزملاء الذين انسحبوا من الاجتماع ما حدث " بالنهج التفرد والاستحواذ الذي تمارسه بعض القوائم الزميلة .

وإذا حدث ذلك فعلا فإنه سيشكل خيبة أمل أخرى وانكسارات إضافية بالنسبة للجسم الصحفي الفلسطيني حيث نشدنا في الانتخابات الأخيرة ورددنا " التغيير في انتخابات نقابة الصحفيين ".

التصريح الصحفي الذي صدر عن القائمة المنسحبة يثير القلق مجددا من أن النقابة رجعت إلى عادتها القديمة، فمنذ الانتخابات الأخيرة يرى أعضاء الأمانة انه بدأ يسود نهج جديد من شأنه أن يجلب الغرق في الفئوية وتهميش ممثلي القوائم الأخرى والتفرد في اتخاذ القرار ما يعيد إلى الأذهان الحقبة الماضية التي سرقت خلالها النقابة".

الحنق والاستياء الكبير يبدو واضحا مما نقله أحد الزملاء المنسحبون حيث أكد أن بعض القوائم استأثرت بجميع المناصب الإدارية في المجلس الإداري خلال اجتماعه الأول الذي انعقد في الثاني من نيسان بالاستناد إلى غالبيتها العددية في المجلس، وهي تستمر بذلك في توزيع المناصب الإدارية واللجان الفاعلة في الأمانة العامة وهو ما يعكس توجهاً لضرب العمل المشترك والأسس النقابية المتعارف عليها ورفض مبدأ الشراكة الوطنية والنقابية."

الكلام ذاته نشرته أمس العديد من الوكالات المحلية وذلك نقلا عن القائمة المحتجة.

ويبدو أن ما تسبب في اشتعال" نيران زميلة" داخل النقابة هو وأد قرار النقابة الأخير والقاضي بمقاطعة جائزة الحكومة لحرية الصحافة،وهو ما اعتبره الكثيرون ضربا لموقع الإجماع الذي كانت لجان القوائم قد أجمعت عليه وذلك في أعقاب قضية الزميل يوسف الشايب الذي تفاعلت معها النقابة بشكل لافت !!

فيما تم شطب وحذف المادة الإخبارية المنشورة عن الموقع الرسمي للنقابة والذي أعلنت فيه النقابة مقاطعة الجائزة الحكومية في سابقة لم تحدث سابقا ..!!

وأمام هذه النيران الزميلة المتوقعة دوما لا بد إلى التركيز في هذا السياق على نقطتين :

ضرورة توحد الجسم الصحفي ممثلا بالنقابة في يوم الحركة الفلسطينية الأسيرة بشكل عام،والحركة الصحفية الأسيرة بشكل خاص،وذلك من خلال البعد عن الزج النقابة في دائرة العمل السياسي المتفرد حيث استبشرنا بالقائمة المهنية للجميع" خيرا وتلمسنا فيها التغيير المنشود!!

أما النقطة الثانية : فيما نتلمس الخير في مجلس النقابة الوليد ونقيبها المنتخب لقد للنهوض بنقابة مهنية تواجه المسؤوليات على صعيد صناعة الإعلام الفلسطيني بأشكاله كافة وهذا بحاجة وإلى التكاتف وتناغم أداء وسائل الإعلام الوطنية مؤسسات وأفراد لاستيعابها والتكيف معها وصولاً إلى قواعد عمل مشتركة وأسس مهنية وموضوعية تحمي فكرة التوازن بين الحريات الصحفية والحقوق الشخصية والرأي الآخر، وتفضي إلى مراجعة بعض التشريعات الناظمة للمهنة أو للتي على مساس مباشر بأداء الإعلاميين والصحفيين.

راجين للنقابة السلامة دوما من النيران بكافة أشكالها!!

نهاد الطويل

أكد اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح, رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال, على متانة العلاقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والروماني, وعلى عمق رابطة الأخوة التي تربط المسلمين بإخوانهم المسيحيين في فلسطين، والتي تعكس قيم المودة والمحبة والأخوة التي أوصانا بها ديننا الحنيف.

كما وأثنى اللواء الطيراوي على أصالة الموقف الروماني في دعم القضية الفلسطينية, وإيمانه بحقه في التحرر وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

جاء ذلك خلال زيارته صباح اليوم الثلاثاء للكنيسة الرومانية الأرثوذوكسية في أريحا, يرافقه اللواء الركن يونس العاص نائب رئيس الجامعة للشؤون العسكرية, ود. كمال سلامة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية, واللواء الركن ماجد هواري مساعد رئيس الجامعة للشؤون الشرطية, والمقدم محمد العابد مفوض التوجيه السياسي في أريحا, حيث كان في استقبالهم الارشمندريت يورانيم كريتو ممثل البطركية الرومانية الأرثوذوكسية في فلسطين.

كما وقدم اللواء الطيراوي باسم الجامعة تهانيه لكافة المسيحيين في عيد "الفصح المجيد" مؤكداً أن هذا العيد الديني لإخواننا المسيحيين هو عيد وطني لكل أبناء شعبنا الفلسطيني, وقال: "سيأتي اليوم الذي نحتفل فيه بأعيادنا مسلمين ومسيحيين في ربوع القدس, مضيئين كنائسها ومساجدها وساحاتها, ورافعين علم فلسطين فوق أسوارها, ليصل بريق السلام الذي تحمله مدينتنا المقدسة لكافة أرجاء العالم".

بدوره أشاد الأب يورانيم كريتو بمشاعر المحبة والسلام التي يحملها الفلسطينيين بقلوبهم اتجاه إخوانهم المسيحيين وقال: "نتمنى أن يعم السلام في أرض السلام, مهد الديانات السماوية التي باركها الله"، وقال: "سنبقى دائما يداً بيد بكل أطيافنا الدينية هنا في فلسطين من أجل أن نبنيها, ونحررها".

وجرى الاتفاق خلال الزيارة على تبادل التعاون في الأوجه الممكنة ببين الجامعة والكنيسة.

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 14:46

روبي1 - الحلقة7

 

روبي ترفض العودة لعمر وتحاول الوقيعة بين تامر وشيرين..

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 14:13

روبي1 - الحلقة6

 

روبي تنهي علاقتها بعمر بعد اكتشافها حقيقة وضعه المالي..

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 14:10

روبي1 - الحلقة5

 

روبي تشعر بالصدمة بعد علمها بفقر عمر وعم تامر يرفض علاقته بشيرين..

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 13:55

روبي1 - الحلقة4

 

روبي تعترف لعمر بحبها وتامر يستعد للزواج من شيرين...

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 13:48

روبي1 - الحلقة3

 

روبي تخطط للإيقاع بعمر.. هل تنجح؟.. وتامر يطلب الزواج من شيرين.. هل وافقت؟

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 13:47

روبي1 - الحلقة2


تامر يقابل شيرين وروبي تتعرف على صديقه عمر ورشا تبحث عن عمل..

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 13:35

روبي1 - الحلقة1


رشا تطرد من عملها وشيرين تنتظر تامر وروبي متمردة على فقرها..

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 13:06

اقتحم صالوناً نسائياً.. فتعرض لضرب النساء

بعد أن امتنعت زوجته عن الرد على اتصالاته، دفع الشك بمقيم مغربي في الكويت باقتحام الصالون الذي تعمل فيه كخبيرة للتجميل.

وذكرت صحيفة "الرأي" الكويتية التي نقلت الخبر ان كان الدخول على الحريم من المحرمات الا ان الزوج لم يأخذ بهذه المقولة واقتحم الصالون الكائن واتجه نحو زوجته التي كانت منهمكة في أداء عملها بتجميل إحدى السيدات وهو السبب الذي منعها من الرد على زوجها.

وكان في الصالون اربعة نساء، وعند رؤيتهن للزوج رحن يطلقن الصرخات المدوية وبدلاً من أن يفسحن المجال له بالتطاول على زوجته، تناولنه ورحن يسددن له الضربات لتجرؤه على دخول الصالون.

كما قامت السيدات التي كن متواجدات بالصالون باحتجاز الرجل وأبلغن رجال الامن الذي حضروا واقتادوه مكبلاً إلى المخفر حيث سجلت بحقه قضية دخول ممتلكات خاصة واعتداء بالضرب، وتم احتجازه.

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الأحد عن "قلقه الشديد" إزاء الوضع على الأرض في سوريا، حيث تعرضت مدينة حمص لقصف عنيف، رغم دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منذ الخميس.

ومن جهة أخرى وبحسب رويترز قالت المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية بثينة شعبان يوم الأحد إن سوريا لا يمكن أن تكون مسؤولة عن سلامة مراقبي الأمم المتحدة، ما لم تكن مشاركة في جميع الخطوات على الأرض.

وقالت شعبان لصحافيين في دمشق إن تحديد مدة عمل المراقبين وأوليات تحركهم ستتم بالتنسيق مع الحكومة السورية، لأنه لا يمكن لسوريا أن تكون مسؤولة عن أمن هؤلاء المراقبين إلا إذا شاركت ونسقت بكافة الخطوات على الأرض.

وأضافت شعبان أن سوريا التي تشهد مواجهات مع المعارضين لحكم الرئيس بشار الأسد منذ 13 شهراً لها الحق في أن توافق أو لا توافق على جنسيات بعض المراقبين.

وقالت إن بدء عمل المراقبين سيكون على مرحلتين، المرحلة الأولى لدى وصول ثلاثين مراقباً، هم طليعة المراقبين حيث سيتم خلالها التوصل إلى توقيع بروتوكل ينظم عمل هؤلاء المراقبين قبل ارتفاع عددهم إلى 250 مراقباً.

وقالت شعبان إن القوات الحكومية السورية ملتزمة بما اتفق عليه مع الإشارة إلى حقها بالرد عند حصول أي اعتداء عليها أو على المدنيين أو الأملاك الخاصة.

وأوضحت أن إرسال المراقبين إلى سوريا سوف يساعدها في إظهار من يقوم بأعمال الخطف والقتل والتدمير، مشيرة إلى أن لسوريا مصلحة بانتشار المراقبين على أراضيها.

وتابعت شعبان أنه بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار صباح يوم الخميس الماضي قامت مجموعات مسلحة بأكثر من 60 اعتداء في مناطق مختلفة من سوريا على قوى الأمن والجيش والمدنيين، مشيرة إلى أن هذه الانتهاكات تم توثيقها برسالة أرسلت إلى المبعوث الأممي كوفي عنان.

ميدانياً

قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 21 قتيلاً سقطوا اليوم جراء قصف قوات النظام مدينة حمص وأحياءها بكافة أنواع الأسلحة، لتصل إلى 10 قذائف في الدقيقة، وفي درعا وتحديدا في الصنمين شهدت المنطقة بعد منتصف الليل حملة اعتقالات وتفتيش من عناصر النظام، الذين قاموا بضرب الأهالي وسرقة ممتلكاتهم كذلك قامت قوات النظام بحرق الدراجات النارية للمواطنين العزل، وتم إطلاق النيران الكثيف ما أدى إلى سقوط أربعة جرحى الأقل.

كما شهدت المنطقة انشقاق بعض العناصر من قوات النظام وانضمامَهم إلى الجيش الحرّ . أما في برزة بريف دمشق فقد سمع صوت انفجارين ضخمين هزّا المباني، وفي حيّ "قنينص" باللاذقية اقتحمت قوات النظام الحي بعد تطويقة عند منتصف الليل وقامت بحملة اعتقالات عشوائية.

حمص تحت القصف

قال نشطاء معارضون وحقوقيون إن قوات سورية قصفت أحياء في مدينة حمص اليوم الأحد، وإن معارضين هاجموا مركزا للشرطة في محافظة حلب بشمال البلاد.

وأضاف وليد الفارس، وهو ناشط يقيم في الخالدية أحد الأحياء التي سقطت عليها قذائف مورتر، أنه في الصباح الباكر شاهد سكان المنطقة طائرة هليكوبتر وطائرة رصد تحلقان في الأجواء، وبعد عشر دقائق كان هناك قصف شرس.

وذكر ساكن آخر أن موالين للحكومة يستخدمون أسلحة آلية لإطلاق النيران على المنطقة.

وقال رامي عبدالرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن القذائف أطلقت بمعدل قذيفة كل دقيقة. وتابع أن اشتباكات وقعت أيضا أثناء الليل في حلب، وأوضح أن الناس سمعوا دوي انفجارات وإطلاق نيران بعد أن هاجم معارضون مركزاً للشرطة ثم اشتبكوا مع الشرطة.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات السورية قامت اليوم الأحد بقصف عنيف لحي الخالدية في حمص.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس "إن القوات السورية قصفت حي الخالدية اليوم بمعدل ثلاثة قذائف بالدقيقة". وأضاف أن القصف "تزامن مع تحليق لطيران استطلاع في سماء الحي".

ودخل وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ صباح الخميس، وتبعه ذلك انحسار في أعمال العنف رغم تسجيل خروقات عدة، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى.

وأشار المرصد في بيان لاحق إلى "استمرار سقوط قذائف الهاون على حي الخالدية مع الارتفاع بوتيرتها، حيث سقطت خلال الربع ساعة الأخيرة 15 قذيفة هاون على الحي".

ومن المنتظر أن يصل إلى سوريا اليوم من 5 إلى 6 مراقبين دوليين، وفقا لقرار مجلس الأمن الصادر بالإجماع، والذي ينص على إرسال مراقبين عسكريين غير مسلحين إلى سوريا. وسينتشر المراقبون في مواقع مختلفة خلال 36 ساعة، على أن يتبعَهم 25 مراقبا في وقت لاحق.

وفي ملف النازحين، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن مليون شخصٍ على الأقل نزحوا إلى داخل سوريا منذ بداية الأزمة.

وأضاف بان كي مون، عقـب اجتماع مع مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، كوفي عنان، في جنيف، أن ثمة لاجئين سوريين كـُثر في البلدان المجاورة.

وأعلن أن مسؤولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، فاليري آموس، ستـنظم، الأسبوع المقبل في جنيف، اجتماعاً لمساعدة سوريا.

وإلى ذلك، أعلن عضو مجلس الشعب السوري، عبدالرزاق اليوسف، استقالته من المجلس وانشقاقه عن النظام السوري، احتجاجا على "قتل قوات النظام للمدنيين وانتهاك حرماتهم".

وفي اليوم الثالث من دخول هدنة وقف إطلاق النار حيز التنفيذ أمس السبت، سقط أكثر من 20 قتيلاً برصاص قوات الرئيس السوري بشار الأسد، فضلاً عن وقوع عشرات المصابين، وذلك أثناء تظاهرات مطالبة بالحرية وإسقاط النظام. وسجل جيش النظام بذلك عشرات الخروقات لوقف إطلاق النار، بحسب الهيئة العامة للثورة السورية.

وقالت واشنطن إن قصف حمص، أمس السبت، يطرح الكثير من الشكوك، وإنها لا تعول على وقف إطلاق النار الهش في سوريا.

ينتظر مقاتلون سوريون من أمثال سعيد وأيمن في حديقة وارفة الظل لأشجار الصنوبر على بعد دقائق فقط من قريتهم لكن مرت شهور دون أن يزور كل منهم أسرته. إنهم متمسكون بقضية هدمت كل شئ سوى إصرارهم على المضي في المعركة.

ويعمل مقاتلون على الجبهة في الانتفاضة المستمرة منذ عام ضد الرئيس السوري بشار الأسد بهدوء على تأمين مواقعهم على الحدود بين سوريا وتركيا حيث يمكن أن يقدموا إمدادات وأيضا محاربة القوات السورية التي تقترب للغاية من ديارهم.

ومع كونهم يعانون نقصا في الغذاء وفي السلاح في مواجهة جيش هائل فإن اكبر عزاء لهم وكذلك أكبر مصدر للمعاناة في الوقت ذاته هو أن ديارهم قريبة للغاية.

قال سعيد وهو شاب يبلغ من العمر 27 عاما بلا عمل: "في بعض الأحيان نعمل قرب منزلي مباشرة لكن لا يمكنني دخوله. هل يمكنكم تخيل الوقوف خارج المنزل مباشرة ولا يمكنني رؤية أسرتي". وهو يحرس قاعدته الصغيرة وهي عبارة عن خيمتين على منحدر جبلي موحل مرتديا حذاء أبيض به ثقوب كثيرة في النعل.

هؤلاء المقاتلون هم السر المفتوح لسكان المنطقة. إذ لا يرى بصورة أو بأخرى فيما يبدو الدوريات الحدودية التركية على قمم التلال والمزارعون الذين يحرثون الحقول المجاورة، المقاتلين النحيلين من أمثال سعيد الذين يتسللون بامتداد الممرات الجبلية حاملين حقائب ضخمة.

وطلب المقاتلون عدم الكشف عن موقع قاعدتهم حرصا على سلامتهم وعلى السكان المحليين الذين يساعدونهم.

ويتظاهر سكان القرى السورية المجاورة بالجهل عندما يختفي أبناؤهم. وعمل بعض المقاتلين من امثال أيمن وهو منشق عن الجيش السوري على تزييف وفاتهم وهم الآن يختبئون على بعد كيلومترات فقط وينصبون مواقع للمقاتلين بامتداد الحدود.

انضم سرا إلى مجموعة من المقاتلين على الحدود قبل عدة أشهر. وتمتلئ خيامهم الهزيلة المصنوعة من نسيج التاربولين الأزرق الواقي بحشايا ممزقة وأوان قذرة. كما أن هناك دلاء متناثرة لجمع مياه الأمطار للشرب.

قال أيمن قوي البنية البالغ من العمر 28 عاما وقد أطلق لحية خفيفة "يعلم أبواي أنني على قيد الحياة.. هذا هو المهم. جيراني يعتقدون أن المقاتلين قتلوني".

ويقول خالد حمود وهو احد قادتهم وهو مقدم منشق عن الجيش إن الحدود بالنسبة للمقاتلين عبارة عن حزام ممتد يسيطرون فيه على نقاط متغيرة.

وقال لفريق من "رويترز" يزور قاعدتهم: "لدينا الكثير من النقاط مثل هذه بامتداد الجانب السوري من الحدود.. من اللاذقية إلى قرب حلب. الفكرة هي أن يكون هناك دائما نقطة على الحدود يمكننا من خلالها الرد على هجمات إذا احتجنا لذلك".

وأضاف: "هناك المزيد من المقاتلين الآن وهم يختبئون في الأشجار على الجبل. يمكن أن يرونكم لكنكم لا يمكنكم أن تروهم".

واختار المقاتلون مواقع تبعد دقائق عن الأراضي التركية في حالة نفاد الذخيرة واضطرارهم للفرار. وهم يستخدمون أساليب التمويه إذ يشتبكون مع قوات سورية في جزء من الحدود لإخراج القوات من منطقة مجاورة حتى يمكن للمقاتلين ان ينقلوا بحرية أشخاصا أو إمدادات. وتمثل النقاط الجبلية الوعرة على الحدود مثل تلك التي تكسوها الأشجار أسهل مناطق يمكن الدفاع عنها.

لكن قاعدتهم التي تبعد كيلومترات محدودة فقط من نقطة تابعة للجيش ليست بمنأى عن الاختراق. وقد تم شق خندق حول هذا المعسكر المتداعي كوسيلة دفاع أخيرة في مواجهة أي هجوم.

وعندما وصل حمود إلى القاعدة الجبلية الصغيرة تحدث أحد المقاتلين هامسا عن معركة ضارية دارت قبل أسبوع.

ويقول سعيد وقد غطى وجهه بوشاح أسود "أحد رجالنا استشهد هنا في هجوم قبل مدة." وهو يقول إنه رأى خمسة أشخاص يقتلون في قاعدته.

وتعرض كل المقاتلين تقريبا في هذه القاعدة للنيران. وما زال رجل يرتدي سروال الجينز ذاته الذي تمزق اثر إصابته بشظية كما يقول هو.

ويمسك مقاتل يقول ان اسمه محمد ببندقية بيده اليمنى ويستخدم منديلا كدعامة لذراعه التي تعلوها ندبات تدل على جرح حديث.

انشق عن الجيش قبل أربعة أشهر وجاء للقتال قرب أسرته وقرب منزل خطيبته التي ما زالت موجودة في قريته على الجانب الآخر من الجبل. وشأنه شأن أغلب المقاتلين فهو يخشى الاتصال بهم خشية اعتقالهم أو قتلهم.

وقال الشاب البالغ من العمر 23 عاما: "لا أعلم شيئا عن أسرتي أو حالهم. أنا خائف جدا لدرجة تجعلني لا أتصل بهم". ومضى يقول: "تصلني أخبار عن خطيبتي من حين لآخر. لم أرها منذ ثمانية أشهر".

ويعني القتال المتقطع بين المقاتلين والجيش على الحدود أن التوترات متصاعدة وكثيرا ما يعجز سكان القرى التركية المجاورة المتعاطفون عن توصيل الطعام إليهم. ويقول محمد: "في تلك الأيام بالطبع ليس لدينا الكثير لنأكله. لكننا نعيش.. يوما بيوم".

بعد ذلك يحتمي المقاتلون داخل الخيام من الأمطار وليس معهم من زاد سوى البصل من قطعة أرض وحيدة زرعوها ودلو من البطاطا (البطاطس) الرطبة.

ومن بين كل المقاتلين في هذه القاعدة الحدودية فإن سعيد فقط هو الذي لم يصب بضرر من القتال. وهو يعلم جيدا المسارات الجبلية نظرا لعمله كمهرب عندما لم يجد وظيفة.

وقال: "هناك نقطة تفتيش تابعة للجيش بالقرب منا وفي بعض الأحيان يطلقون النار علينا. أعتقد أن الهدف من ذلك أساسا هو استفزازنا... عندما يطلقون النار نختبئ عادة. لا نتوجه في العادة إلى تركيا لأننا لا يمكننا عبور الحدود ببنادقنا ولا نريد أن نتركها هنا".

لكنه يقول دون أن يبدو عليه أي علامات للتأثر إنه عندما يشتد القتال وتنفد الذخيرة يتعين على الرجال الفرار في نهاية الأمر.

ومن السهل معرفة المصير الذي آل إليه الكثير منهم.. إذ إن هناك شبانا ملتحين يمسكون عكازات أو يضعون رقعا على العين أو تكسو أصابعهم غرز جراحية يتجمعون كثيرا داخل خيام بيضاء في مخيمات اللاجئين التي يعج بها الجانب التركي من الحدود.

ويقول سعيد إنه يزور مخيمات اللاجئين مرتين في الشهر للاستراحة وللأكل بينما يزور أقاربه الذين فروا من القتال في سوريا.

وفي أحد المخيمات يقول المقاتل يوسف البالغ من العمر 22 عاما إنه وخمسة من أصدقائه كبروا معا منذ الطفولة وانضموا معا لصفوف الجيش السوري الحر العام الماضي وهم يستريحون بينما ينتظرون اقتراض المال من أقاربهم أو معارفهم في الخارج لشراء الرصاص اللازم للقتال.

وهو يصر قائلا: "لسنا في حاجة إلى الكثير من الأسلحة... هناك ما يكفي لكل الوحدة تقريبا. وبمجرد استشهاد شخص واحد في القتال يمكن لشخص آخر أخذ سلاحه".

وداخل المخيم يخوض صبية صغار معاركهم اليومية مع الأمن التركي لمحاولتهم إحداث فتحات في الأسيجة المحيطة بالمخيم لتهريب المقاتلين وإمداداتهم للداخل والخارج.

وفي نقطته الحدودية على بعد كيلومترات يقول المقاتل محمد إنه لا يشعر بعد بالإحباط. وهو يتمنى فقط أن تنتظره خطيبته القريبة مكانا لكنها بعيدة المنال.

وضحك محمد قائلا وهو يلف الخاتم الفضي: "أتمنى ألا تكون غاضبة. أعتقد أنها متفهمة... إن شاء الله سنتزوج بمجرد أن يسقط النظام".

القدس - من نجيب فراج - روى متضامنون متعددو الجنسيات ممن تمكنوا من الافلات من قبضة القمع والاعتقال الاسرائيلية التي حاصرتهم وزملاءهم في مطار اللد تفاصيل اللحظات الصعبة التي واجهتهم وزملاءهم منذ وصولهم للمطار.

وقال المتضامنون خلال لقاء حصري مع مراسل" القدس" في بيت لحم انهم تعرضوا لعمليات ترهيب باستخدام الكلاب البوليسية وممارسة اشكال مختلفة من العنف لصدهم عن الوصول الى الاراضي الفلسطينية للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ووصف احد المتضامنين ويدعى "مايكل ستفارت" هولندي من أصل اسكتلندي، الفلسطينيين بأنهم "اناس معتدون بأنفسهم وأقوياء، وان نساءهم تتمتعن بشخصية قوية لا توصف، وانهن يرفعن رؤوسهن عند المشي، في مظهر من مظاهر التحدي الواضح للإحتلال" .

أما "تانيا" وهي فرنسية الجنسية، فروت لـ ما شاهدته من ممارسات قمعية في مطار اللد، تمثلت بممارسة الجنود العنف مع المتظاهرين، باستخدام القوة والكلاب البوليسية في تخويفهم، واصفة دخولها الأراضي الفلسطينية - بالمعجزة".

واضافت: "لقد اجبتهم عندما سالوني عن سبب مجيئي الى القدس بالقول: انني لم آت للتنزه بل لدعم القضية الفلسطينية".

وأدت الإجراءات القمعية الإسرائيلية ضد المتضامنين الأجانب الى زيادة قناعتهم بضرورة تكثيف مظاهر التضامن مع الشعب الفلسطيني ومساندته من اجل نيل حقوقه المشروعة.

وبلغ عدد المتضامنين الذين نجوا من الاعتقال في المطار نحو 15 متضامنا، وصلوا على فترات متباعدة خلال الأسبوع المنصرم.

وقال الناشط الكندي من اصل تونسي ياسين بن الحاج (58 عاما) لـ: "لقد جئت الى فلسطين في نطاق حملة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمشاركة في وضع حجر الأساس لمدرسة تعليم فرنسية في بيت لحم والإطلاع على أوضاع الفلسطينيين عن كثب".

واضاف: "إنني اؤمن بأن المشاركة في حملات كهذه توازي المشاركة بحملات البواخر الى قطاع غزة للمطالبة بفك الحصار عن الشعب الفلسطيني، ولذلك توقعنا صد الجيش الإسرائيلي لنا، تماما كما حدث مع المشاركين في السفن أو البواخر، وأعتقد ان الجميع يتذكر ما حصل في سفينة مرمرة وغيرها من حملات التضامن، فكل هذا لم يفاجئنا، لكن المفاجأة الكبيرة كانت حجم القمع من حكوماتنا لمنعنا من السفر، وهذا الأمر تعد خطير على حق الحركة للمواطنين، فمن يتخيل ان السلطات الفرنسية نجحت في منع العدد الاكبر من المتضامنين من السفر، فمن بين 400 متضامن فرنسي حجزوا تذاكر السفر الى فلسطين، لم يسمح الا لاثنين منهم بالسفر".

أما المتضامن الايطالي "ألبرتو ماري" والذي كان يضع الكوفية الحمراء على عنقه، قال: "حينما اكون هنا اشعر انني بين شعبي، أنا أحب فلسطين وأحب أن أراها متحرره بعد رحيل اسرائيل العنصرية عنها".

نجيب فراج

المصدر : القدس

ربما يظن المشاهد عند الوهلة الأولى أنه أمام مبنى في أحد أفلام الخيال العلمي بهوليود، لكنه في الحقيقة تصميم حقيقي لناطحة سحاب في تايوان تحتوي على آلاف الأشجار التي تستطيع أن تساعد في حل مشكلات التلوث في المدينة بامتصاص الأدخنة السامة من الهواء.

ويهدف المبنى -الذي يطلق عليه اسم "بيونيك آرش"- إلى تخليص الهواء من الأدخنة الضارة باستخدام الجدران الحية (النباتات) التي تأخذ الغازات الضارة وتحولها إلى أكسجين، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وييلغ ارتفاع المبنى الذي تصل تكلفته لـ140 مليون جنيه إسترليني 380 مترًا، ويحتوي على مصعدين يتحركان بسرعة هائلة لنقل الركاب إلى الدور الـ23.

ويحتوي كل طابق في الناطحة على حدائق معلقة في الداخل والخارج، وسلسلة من المحلات والمطاعم ومتحف.

وإضافة على تنقية الهواء، فإن المبنى مزود بأجهزة تستخدم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومفاعلات حيوية لتنقية المياه وإعادة تدويرها والتخلص من النفايات.

ويقول المهندس المعماري "فينسنت كالبيت": "ناطحة السحاب تنقي البيئة في المناطق الحضرية. إنها تحترم البيئة وتصنع شكلًا جديدًا للحرص على البيئة حفاظًا على التنوع البيولوجي في تايوان"، معتبرًا أن بيونيك أرش رمزًا جديدًا للتنمية المستدامة.

من جانبه، قال الدكتور أحمد شعبان أستاذ بحوث البيئة لـmbc.net: "إن وجود مساحات واسعة من الأشجار في وسط المدينة يلعب دورًا فعالًا في تنقية أجوائها من التلوث، من خلال دور النباتات المعروف بامتصاص الملوثات الناتجة عن المصانع واحتراق الوقود كثاني أكسيد الكربون وإخراج الأكسجين اللازم لحياة الإنسان والحيوان".

وأشار الدكتور شعبان -الذي أشاد بفكرة المشروع- إلى أن النبات يلعب دورًا مهمًا أيضًا في مواجهة ارتفاع درجة حرارة الأرض، من خلال قدرته على امتصاص الغازات الدافئة كثاني أكسيد الكبريت، لافتًا أيضًا إلى دوره في تنقية الأجواء من الأتربة، من خلال قدرته على صدها.

ونصح الخبير البيئي بزيادة المساحات الخضراء في المدن، حفاظًا على حياة الإنسان وصحته التي تضررت خلال العقود الأخيرة بشكل بالغ جراء التلوث البيئي.

قام ناشطون شباب من تجمع كفى الشبابي، تجمع الخريجين الديمقراطيين وكتلة الوحدة الطلابية، برسم جدارية فنية، بعنوان "كن انسانا.. فيتوريو أريغوني" مقابل برج الشروق في شارع عمر المختار وسط مدينة غزة، بمشاركة أكثر من (15 فنانا) بمختلف انتماءاتهم في الذكرى الأولى لاغتيال أريغوني في قطاع غزة في (15/4)، اعقبها تنظيم وقفة تضامنية احياءا لذكراه. حيث ان الجدارية تضم صورة للمتضامن الايطالي فيتوريو والشعار الذي حمله "كن انسانا" وبجانبه صورة للمسجد الأقصى يلوح عليه علم فلسطين للتأكيد على عروبة وفلسطينية القدس.

بدوره قال رشاد أبو مدللة منسق تجمع كفى الشبابي، حقا لقد كان فيتوريو انساناً بمعنى الكلمة كان رجلا كريما وشهما، يعيش في البيوت البسيطة لا الفنادق ويساير حياة الغزيين في مأكلهم وأعمالهم وحرث اراضيهم. مضيفاً: نحن الشباب الفلسطيني ترسل رسالة الى العالم أجمع اننا شعب نساند من يساندنا ونقدر من يقدرنا ولسنا شعباً أرهابياً كما يدعي الأعداء ونحن ندين الفئة الوحشية التي أغتالت المناضل والمتضامن أريغوني.

ووجه رسالة للمتضامنين ان غزة ترحب بكم وأهلا وسهلا بكم في غزة للوقوف الى جانب شعبنا في نضاله المشروع ونقل صورة معاناتنا للعالم لكشف زيف وادعاءات الاحتلال بديمقراطيته الوحيدة في الشرق الأوسط.

من ناحيته أوضح الناشط الشبابي عبد الكريم سعد الدين عن تجمع كفى، أن هذه الجدارية تعبير واضح اننا لا ننسى من يتضامن مع شعبنا وقضيته العادلة، وسيبقى فيتوريو حي في ذاكرتنا بروحه ولم يمت فينا، فلقد زرع فينا قيم ومبادئ ستبى خالدة فينا الى الأبد.

من جهته قال رامي محسن مسؤول تجمع الخريجين الديمقراطيين بقطاع غزة، هذه الجدارية تأتي في الذكرى السنوية الأولى لمقتل المتضامن الايطالي فيتوريو أريغوني، الذي جاء عن متن سفن كسر الحصار عن قطاع غزة وتحدى بشعاره "كن انساناً" اجراءات الاحتلال بحق آدمية الانسان الفلسطيني ولا سيما الغزي. وأضاف: لا ننسى فيتوريو الذي شارك غزة في حصارها ومع صياديها وفلاحيها وخاصة في مناطق التماس مع الاحتلال في تحدي واضح لعنجهية اسرائيل وعدوانها على شعبنا الفلسطيني.

كما وأكد أحمد أبو حليمة مسؤول كتلة الوحدة الطلابية بقطاع غزة خلال مشاركته في الوقفة التضامنية، نحن موجودون اليوم لنؤكد وقوفنا مع المتضامن الايطالي فيتوريو اريغوني الذي تضامن مع شعبنا في حصاره وفي تحديه لاعتداءات الاحتلال ونقل صورة معاناة غزة للعالم ورفض تهديدات الاحتلال وابعاده عن غزة التي جاء اليها بأول سفينة لكسر الحصار عام 2008.

وفي ذات السياق، أكدت الفنانة التشكيلية الشابة ريم سلامة، التي وضعت اللمسات الأولى في رسم الجدارية، ان تلك الجدارية تمثل رسالة وفاء من شعبنا للمتضامنين مع عدالة ونضال شعبنا، ونخص فيها المتضامن الايطالي فيتوريو أريغوني الذي ودعته غزة بموكب مهيب محمولا على الأكتاف بعد أن اغتالته أيادي لا تفهم معاني الانسانية التي رفعها "فيتوريو".

هذا وأشاد عصام أبو دقة مسؤول قطاع الشباب في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في قطاع غزة، خلال مشاركته في الوقفة التضامنية، بدور القائمين على رسم الجدارية والمنظمين للوقفة التضامنية التي تحيي ذكرى فيتوريو بعد عام على اغتياله، مؤكداً ان ذكراه ستبقى خالدة وحية في ضمير كل فلسطيني. موجهاً رسالة الى المجتمع الدولي ان اسرائيل ما زالت تواصل حصارها لشعبنا وتمنع دخول المتضامنين الدوليين للأراضي الفلسطينية وتضع العراقيل لسفرهم بمواصلة الضغط على الدول التي اعلن فيها المتضامنون نصرتهم لشعبنا.

وسام زغبر

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 11:28

في يوم الأسير الفلسطيني: لنا مطالبنا أيضاً !

في خطوة مباركة، وبالرغم من تهديدات مصلحة السجون الإسرائيلية، بعدم الحوار مع ممثلي الأسرى داخل السجون، وبعدم التعامل مع متطلباتهم، يستعد أسرانا "أسرى الحرية والثبات" ومن صباح اليوم الثلاثاء الذي يوافق "يوم الأسير الفلسطيني" وبثباتٍ وإصرار، لخوض تجربةٍ أخرى من تجاربهم الناجحة، من خلال دخولهم معركة "الأمعاء الخاوية"، والتي أثمرت في تثبيت الأصالة، الممتدة عبر التاريخ، من العزة والكرامة والسؤدد المتصل، وتكريس الشخصية الفلسطينية، من حيث العز والفخار، والقوة والغلبة في انتزاع الحقوق المسلوبة، حين سُلبت في غفلةٍ من الزمن.

وأيضاً حصدت في كل مرة، ما زرعته الحركة الأسيرة، كوسيلة حادة من وسائلها، في إرغام المحتل وكسر شوكة السجّان، على السقوط عند أقدامها، وثنيه عن تنفيذ مكائده وافتراءاته، التي تجاوز من خلالها الخطوط الحمر، وتعدى حدود العقل والمنطق، تحت سمع وبصر العالم، الذي وحتى اللحظة، لا يستطيع تحريك ساكناً، ضعفاً أو جُبناً.

ومن هنا، فإن من الواجب والحال من باب التأكيد فقط لا التذكير، أن يجاهد الكل من الفلسطينيين، ومن يسعدهم رفع الظلم وإحقاق الحق، على ضرورة الإسناد الحقيقي لهؤلاء الأسرى في معركتهم القادمة، بغية إعانتهم والوقوف بكل صغيرة وكبيرة إلى جانبهم، في طريق نيل حقوقهم الإنسانية، وانتزاعها من أنياب السجان الإسرائيلي، بعد أن كان اطلع الجميع على أشكال الممارسات الإسرائيلية، ضد هؤلاء الأسرى، حيث اتخذ الاحتلال منهم، عنواناً للانتقام من الكل الفلسطيني شعباً وأرضاً ومقدسات، واستخفافاً بإرادته نحو الحرية والاستقلال.

ولا شك فإن مطالب الأسرى، سواء كانت تتعلق بتحسين الظروف المزرية، داخل السجون والمعتقلات، أو من حيث المعاملات والممارسات، أو ما يتعلق بزيارات الأهل والأقارب، أو ما يتصل بالرعاية الصحية والأدواء وغيرها، هي في الحقيقة تعتبر من بديهيات الأسر، وإن تحققت تلك المطالب بحذافيرها، فسيظل الأسير أسيراً والسجّان سجّاناً. لذلك، لسنا مطالبين بالتوقف عند هذا الحد، ولتكن مثل هذه الخطوة، مقدمة لما هو أبعد وأشمل، وعلى الصعيدين الداخلي والخارجي على حدٍ سواء، وهذا بلا شك يتطلب المزيد من الضغط المحلي والدولي، ولو أدى إلى اتخاذ بعض الخطوات المؤلمة.

لا ننكر أن هناك الكثيرين، من يقفون معهم وغلى جانبهم على طول المدى، من وزارات وأحزاب وجماعات وحقوقيون وشعوب آخرين، وسواء كان ذلك قولاً أو عملاً، معنوياً كان أو مادياً، ولكن نظل في حالة أملٍ وطمع دائمين، لأسبابٍ كثيرة، أقلّها، أن الأسير ليس من أجل تضحيته من أجلنا، ولجوئه طوعاً إلى إفناء زهرة شبابه في سجون اسرائيل، تعرض خلالها لجميع أنواع التعذيب الوحشي، والمعاملة غير الإنسانية وحسب، بل بإضافة أن له أب وأم وزوجة وأولاد، هو وهم معاً، في صحوٍ شاقٍ وكبدٍ مريرٍ دائمين.

علاوةً على أن الأسير الفلسطيني، كان وما يزال له الدور الريادي، في النضال والكفاح ضد إسرائيل، منذ أن بدأ في احتلاله وقمعه للشعب الفلسطيني، وقهر هذا الأسير بصموده وإرادته، الصلف والعنجهية التي طالما تميز بها المحتل الصهيوني.

ومن هنا ومن أجل تحقيق مطالبهم الإنسانية العادلة، يتوجب على الجميع إلى الوقوف بحزم، إزاء ما يتعرض له الأسرى في سجون اسرائيل، من ممارسات وانتهاكات ومطالبة المجتمع الدولي والإنساني بالضغط عليه، وإلزامه باحترام حقوق الإنسان، وكل ما يحيط به من قرارات الشرعية، وما نصّت عليه القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

وبالتزامن مع إضراب الأسرى ومطالباتهم، حيث أننا على درجة عالية من اليقين والتأكيد، بأنها ستُلبى، كمقدمةٍ نحو الفرج والتحرير، فإن لنا مطالبنا من الأسرى أيضاً، وأهمها، توحيد الصف والكلمة، بين كافة الأسرى، وعدم النظر أو ملاحقة من هم في الخارج، ومن ثم العمل تفعيل عنصر الموازنة، فيما يختص بكونهم ما بين متبوعين وتابعين أيضاً، من حيث الجد في إنهاء الانقسام وتوحيد الجبهة، ليس على حساب فئة معينة أو حزبٍ بذاته، وكما هم ذوو رأي وكلمة، فهم أجدر بأن يكونوا مثل وقدوة، من حيث التعاضد والترابط ووحدة الصف، والأخذ بالحسبان، ما وصل عليه الحال الفلسطيني من التفسخ والتشرذم، الذي لم يقتصر على السلطة وحسب، بل طال المؤسسات، وطاف حول البيوت والأحياء.

ومن هنا، فنحن في حالة إصرار أيضاً، إلى المطالبة بإعادة النظر وبجدية التوافق، ما بين كافة التنظيمات في داخل سجون اسرائيل، بهدف وضع تصور موحًد، ورسم صورة مؤتلفة ومشرفة، في سبيل إنجاح هذا العمل المقاوم، والشعبي النظيف، حتى كسر القيد، ومعانقة الحرية.

د. عادل محمد عايش الأسطل

القاهرة

الاثنين 16/4/2012

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 11:22

اختتام مهرجان القدس الثالث للتسوق

اختتمت يوم أمس الاثنين فعاليات مهرجان القدس الثالث للتسوق التي أقيمت في قاعة الفندق الوطني على مدار ثلاثة أيام.

وقالت المسؤولة عن المهرجان، فاطمة عبد ربه وهي معلمة، أن فكرة المهرجان تاتي ضمن محاولتها التغلب على روتين العمل اليومي وتضيف:" من هنا خرجت أنا وزوجي عادل عبد ربه، وهو محاضر في الكلية الإبراهيمية بفكرة إقامة هذا المهرجان في القدس".

وأشارت الى أن المهرجان يهدف للإسهام في "تمكين المرأة الفلسطينية، وتغيير الصورة التي ينسجها الأجانب عنها، من أنها غير قادرة على الإبداع والابتكار، حيث إننا نعرض في المهرجان ما تنتجه نساؤنا، كالتطريز وتصميم الإكسسوارت، والخلطات الطبيعية بأيديهنّ، الأمر الذي يخدم أيضا الحفاظ على التراث الفلسطيني".

ونوهت إلى أن اسرائيل منعت بعض المشاركات من محافظة نابلس من الوصول إلى المهرجان وعرض منتوجاتهنّ، وقالت: "قمنا بإدخال المنتوجات النابلسية من الزيت والصابون والعسل، الخاصة بالزميلة إخلاص صوالحة، عبر الحواجز وقمنا بعمل زاوية خاصة بها وتحدينا الاحتلال".

يذكر أن المهرجان يقدم في كل سنة زوايا متنوعة من: منتوجات وطنية، ومأكولات بيتية، وملابس شرعية، وكتب قيمة وقرطاسية، وأشغال يدوية وإكسسوارات، كما يتضمن أيضا فعاليات، ونشاطات ترفيهية للأطفال، كالرسم على الوجوه واللعب مع المهرجين، وإشراكهم في المسابقات والجوائز الرمزية.

شارك تجمع الخريجين الديمقراطيين اليوم برسم جداريه بعنوان " كن إنسان" إحياء للذكرى السنوية الأولى لمثل المتضامن الايطالي أرغوني ، وذلك في منطقة الرمال للتأكيد على حب وتقدير فلسطين لأبنائها المتضامنين مع قضيتنا وللتمسك بالشعار الذي لطالما حمله الفقيد "كن إنسان".

ومن جانبه قال رامي محسن مسئول التجمع أن إحياء هذه الذكرى ما هو إلا تأكيد على حب وتأيد الشعب الفلسطيني لكل من يخدم القضية الفلسطينية ولكل محبي السلام في العالم ، والحب العميق الذي يكنه العب الفلسطيني للشعب الايطالي ، ورفضا لإلغاء حجوزات العديد من المتضامنين الأجانب في المطارات بلدان اروبا تحت ضغط من الاحتلال ، ووجه محسن الدعوة إلي كل المتضامنين لزيارة قطاع غزة وتحدي تلك الإجراءات التي تحول دون وصولهم كنوع من كسر الحصار .

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 11:06

وفد دبلوماسي ايطالي يزور يافا

قام السيد سامي أبو شحادة عضو المجلس البلدي يافا تل أبيب بجولة في يافا لوفد إيطالي تترأسه السيدة لويزا مرغنتيني , والتي تُعرف بأهم الشخصيات المناصرة للقضية الفلسطينية وقد شغلت السيدة مرغنتيني عدة مناصب مهمة منها عضوة لليرلمان الايطالي ونائبة لرئيس البرلمان الأوروبي.

من الجدير بالذكر أن السيدة مرغنتيني تعمل على توعية المثقفين الاوروبيين لمعرفة القضية الفلسطينية , حيث تعمل لجلب مجموعات من المثقفين , أعضاء برلمان ايطاليين ونشطاء سياسيين لمعرفة القضية الفلسطينية عن كثب . لقد بدأت مرغنتيني هذا المشروع في منتصف الثمانينات ومنذ إذ وسنوياً تقوم بإحضار وفود أوروبية إلى فلسطين حيث تقوم هذه الوفود بزيارة الضفة الغربية القدس والداخل وبالسابق تمكنت من الدخول إلى غزة .

منذ سنوات يحاول السيد سامي أبو شحادة أن يحضر معظم الوفود المتضامنة مع القضية الفلسطينية لزيارة يافا والتعرف إلى حالة المدينة والسكان لتصل قضية عرب الداخل أيضاً للمستوى الدولي العالمي.

وقد صرح السيد سامي أبو شحادة : " نحن نرى أهمية بالغة لتدويل قضايا فلسطينيو الداخل ولذلك نحاول الوصول إلى جميع الوفود المتضامنة مع القضية الفلسطينية لكي يتعرفوا على قضايا المدن المختلطة وعلى رأسها يافا . السيدة مرغنتيني تعتبر من أهم أنصار القضية الفلسطينية بالعالم , زيارتها ليافا مع الوفد الكبير الذي رافقها كانت زيارة هامة جداً وسنعمل على التواصل مستقبلياً مع جزء من شخصيات هذا الوفد الإيطالي" .

يذكر أن السيد سامي أبو شحادة يرشد العديد من الوفود من مناطق ودول عديدة بالعالم وخصوصاً وفود أكاديمية ودبلوماسية ويعتبر من أكثر الناس إلماماً بقضية المدينة .

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2012 10:25

اجواء غائمة جزئيا حتى الجمعة

تتوقع دائرة الاصاد الجوية الفلسطينية ان يكون الجو اليوم الثلاثاء صافياً بوجه عام ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الأربعاء: يكون الجو خماسينياً مغبراً ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية، ويحتمل سقوط أمطار خفيفة متفرقة في ساعات المساء الليل، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تتحول في ساعات المساء إلى شمالية غربية نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

الخميس: يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أدنى من معدلها السنوي العام، وتبقى فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة في ساعات الصباح، وتكون الرياح شمالية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

الجمعة: يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح حول معدلها السنوي العام، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة كما يلي:

القدس 26-19 /31-12 /19-11

بيت لحم 26-19 /31-12 /19-11

رام الله 25-18 /30-11 /18-10

طولكرم 29-20 /36-14 /22-14

نابلس 27-19 /32-12 /20-12

قلقيلية 29-20 /36-14 /22-14

جنين 29-20 /35-15 /24-14

سلفيت 26-19 /31-12 /19-11

طوباس 29-20 /35-15 /24-15

روابي 27-19 /32-12 /20-12

الخليل 26-18 /30-11 /18-11

غزه 28-21 /33-15 /21-15

أريحا 33-24 /37-20 /30-20

خانيونس 28-21 /33-15 /21-15

الاغوار الشمالية 31-22 /35-18 /28-18

رفح 29-20 /34-14 /22-14

وردنا من الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري بأنه تم في الساعة الاخيرة من مساء يوم أمس الاثنين على حاجز معبر قلنديا بشمالي القدس وصول رجل عربي حاملا حقيبة بحيث انة وفي جهاز الفحص الاشعاعي التقني بالمعبر تم اكتشاف اسطوانتين بداخل الحقيبة ويتم بهذة الاثناء فحص ماهيتهما على يد ومن قبل خبراء المتفجرات باللواء بينما تم اعتقال المشتبة وتحويلة للتحقيق في شرطة لواء القدس والتحقيق ما زال مستمرا.ينوة على انة وبحالة توفر تفاصيل اخرى متعلقة للنشر سوف نوافيكم لاحقا.

هل تعلمين كيف يمكنك أن تساعدي طفلك الرضيع على الإستغراق في نوم عميق والإقلال من نوبات بكائه وخفض مستوى إفراز هرمون التوتر عنده؟ إن تدليك طفلك يساعدك أنت أيضاً عزيزتي الأم في بناء علاقة أكثر دفئاً وحميمية مع رضيعك منذ اليوم الأول لولادته، كما أن تجربة اللعب معه ممتعة بدرجة يصعب مقاومتها، وعلى كل أم أن تنتهز الفرصة لكي تنمي إدراك طفلها ومهاراته ويجب أن تدركي أن لكل سن ما يناسبها من ألعاب ومهارات ذهنية وجسمانية يمكنك أن تعمليها لصغيرك أثناء اللعب معه، ومن ثم يكتسب ما يحتاجه من مهارات وتطور في الشخصية بأسلوب محبب يقيم جسراً من الترابط والمودة بينك وبينه.يمكنك عزيزتي الأم تطوير المهارات الإجتماعية لطفلك حديث الولادة في الشهور الأولى من عمره، فابدئي بوضعه في حضنك وقومي بعمل إنطباعات كوميدية ضاحكة له بإستخدام عضلات وجهك، سوف تدهشين من سرعة استجابته والبدء في محاولة تقليد تعبيرات وجهك. يبدأ طفلك في إكتشاف يديه ورجليه عند عمر شهرين، ويمكنك مساعدته في معرفة أين يبدأ جسده وأين ينتهي عن طريق دغدغته في كل أنحاء جسمه بإستخدام خصلة من شعرك أو ريشة ناعمة.

ويمكنك وضع طفلك مستلقيا على ظهره وقومي بتحريك لعبة تصدر أصواتاً يميناً ويساراً أمام وجهه، عندئذ سيحاول تتبعها بعينيه، وعندما يبلغ من العمر ثلاثة شهور سوف يحاول مد يديه وضربها. عندما يبلغ الطفل شهره الرابع يحدث تطور كبير في عضلات الظهر والرقبة، ضعيه مستلقيا على بطنه ووجهه لأسفل فوق كرة شاطىء نصف مفرغة من الهواء وأمسكي به جيدا كي لا يسقط وقومي بدفعه للأمام والخلف فوق الكرة حتى يستطيع تجربة النهوض برأسه إلى أعلى.

من 6 إلى 12 شهراً

عند عمر ستة أشهر يستطيع طفلك نقل الأشياء من يد إلى أخرى. إعطيه لعبة ليمسك بها ثم ناوليه لعبة أخرى وراقبي كيف ينقل اللعبة إلى يده الأخرى حتى يستطيع أن يلتقط اللعبة الثانية من يدك.

وبدءا من الشهر السابع تقريبا، يبدأ طفلك يدرك ان الأشياء لا تختفي بالضرورة إذا غابت عن نظره. ضعي قطعة من الملابس زاهية الألوان في صندوق وراقبي ضحكاته وهو يسحبها للخارج مرة بعد مرة.

عندما يبدأ طفلك في الزحف عند الشهر الثامن إنزلي على يديك وركبتيك وإستمتعي بلعبه ومطاردته زحفا، سيبتعد عنك صارخا من البهجة متوقعا لحظة إمساكك به.

مع إقتراب عيد ميلاد طفلك شجعيه على المشي بوضع صف من الكراسي بحيث يفصل بينها مسافات قصيرة، وضعي فوق كل كرسي لعبة صغيرة أو قطعة ليكتشفها أثناء إنتقاله بينهم.

من 12 إلى 18 شهراً

أنامل طفلك الرقيقة تزداد مهارة وذكاء، يجب عليك تشجيعه على إستخدامها عن طريق حشو بعض العلب بأشياء تلفت إنتباهه مثل كرات صغيرة ملونة أو ألوان الشمع القصيرة المكتنزة أو المكعبات الملونة لكي يستمتع بإختبارها وفحصها . وإعلمي أن رحلة على البساط السحري كافية لتعليم الطفل من سن سنة كيف يطور إحساسه بالتوازن، فقط قومي بوضعه على بطاطين وإسحبيه في أرجاء المنزل، لأن محاولة إكتسابه مؤهلات جسمانية سوف يزيد من إحساسه بالإثارة والمتعة.

عند 18 شهرا يستطيع معظم الأطفال نطق كلمتين على الأقل، ويمكنك تجربة طريقة طريفة لتعليمه مفردات أكثر بتعليق صور للأشياء على ألواح من الورق ومساعدته في نطق إسم كل صورة يكتشفها. ويمكنك أيضاً تنمية خياله المتطور بتقليد الحيوانات في أصواتها وحركاتها.

أكبر من 18 شهراً

يصبح لدى طفلك مجموعة لا بأس بها من الذكريات التي تشكلت في الشهور السابقة، وسوف تلاحظين أنه يحب نطق أسماء المقربين له والأشياء التي يعرفها ويمكنك جمع لقطات فوتوغرافية لأفراد الأسرة المعروفين له وأسأليه عن أسمائهم.

لتنمية التوافق العضلي العصبي لدى طفلك يمكنك عمل كرات صغيرة من ورق الجرائد ثم قومي بحمل صندوق أو سلة لكي يلقي طفلك الكرات بداخلها كما سيسعد برؤيتك تندفعين يميناً ويساراً للحاق بالرميات البعيدة. نمي لديه الإحساس بالمشاركة والعطاء بإستخدام قطع الحلوى أو الفاكهة وإجعليه يتناول واحدة ويعطي الأخرى لأخيه الأكبر أو للعبته المفضلة التي يحتضنها أثناء النوم.

غذي لديه الإهتمام بالأخرين عن طريق التمثيل بالعرائس وتخيلها مجموعة من المرضى في مستشفى، و إجعليه يستخدم فوط المطبخ كضمادات.

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 14:01

آدم.. زين معصمك بساعة ‘aigner‘ الشبابية

نعرض لكم زوار موقع هون فلسطين الكرام تشكيلة مميزة من ساعات aigner الشبابية، شاهدوا المجموعة لتختاروا منها ما يناسب أذواقكم.. والان نترككم مع الصور.

اصيب طفل قاصر ببلدة العيسوية وسط القدس المحتلة بقنبلة صوت حارقة في الوجه خلال المواجهات التي اندلعت الليلة الماضية بالقرب من ملعب العيسوية.

وقال شهود عيان أن قوات الجيش الاسرائيلي اقتحمت الليلة الماضية حي عبيد عند المدخل الشرقي للعيسوية وتصدى لهم شبان وفتيان المنطقة ورد الجيش الاسرائيلي بإطلاق وابل من القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع.

قررت لجنة السير في محافظة رام الله والبيرة، اليوم الإثنين، الشروع بحملة توعية وتعبئة للمواطنين بضرورة الالتزام بالأرصفة وعدم تشكيل عبئ إضافي على الشوارع وتعطيل سير المركبات تمهيدا للبدء بمخالفات فورية لغير الملتزمين بالأنظمة.

وبينت اللجنة على لسان نائب محافظ رام الله والبيرة حمدان البرغوثي أن دراسات عديدة ومعمقة أظهرت أن أكثر من 60% من الأزمة المرورية يسببها الخلل في استخدام المرافق العامة من قبل المواطنين، سواء المشاة الذين يسلكون الشوارع بشكل غير منظم متجاوزين حدود الأرصفة وخطوط المشاة، أو الباعة المتجولين والبسطات التي تتراكم على أبواب المحال التجارية وتأخذ نسبة كبيرة من حق المواطنين باستخدام الأرصفة بحرية وراحة وأمان، علما أن سياسة توسيع الأرصفة في كافة الشوارع الجديدة تهدف لإنهاء مشكلة المشاة في سبيل إنهاء أزمة المرور الخانقة في المدينة.

وأكد البرغوثي أن اللجنة قررت بناء على تعليمات المحافظ ليلى غنام وحفاظا على صورة محافظة رام الله والبيرة بالبدء بحملة تقسم إلى جزئين، الأول ويحمل بطياته توعية وإرشاد المواطنين بمخاطر السير على الشوارع بدلا من الأرصفة واستخدام خطوط المشاة عند قطعها، والثاني وهو محاسبة ومخالفة فورية لمن لا يلتزم بالقوانين والأنظمة والتعليمات، علما أن حملة التوعية والتنبيه ستستمر حتى نهاية نيسان الجاري، وستبدأ جهات الإختصاص بالمخالفات ابتداء من العاشر من أيار القادم.

وشدد البرغوثي على أن صحة وسلامة المواطن 'هي المنطلق الأساس الذي تسعى المحافظة وبالتعاون مع كافة جهات الإختصاص للحفاظ عليها وحمايتها من كافة المخاطر... وشعبنا سيثبت حضاريته وثقافته وتعاونه مع الأنظمة والتعليمات التي تهدف لحمايته والحفاظ على الصورة المشرقة للمحافظة وسكانها'.

يذكر أن هذه الحملة تعتبر جزءا من خطة متكاملة للجنة السير في المحافظة والتي تتكون من شرطة المرور والبلديات والأشغال العامة والحكم المحلي ونقابتي السائقين وأصحاب مكاتب التاكسيات ووزارة المواصلات وأصحاب شركات الباصات بالإضافة إلى المحافظة بصفتها رئيسا للجنة.

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 12:42

لماذا يؤذن للجمعة أذانان؟

لماذا يؤذن للجمعة أذانان؟ السؤال : لماذا يؤذن أذانان للجمعة ، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صعد المنبر أُذِّن بين يديه أذان واحد؟

الجواب : الحمد لله "الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ،أما بعد :

فنعم هو كما قال السائل كان الأمر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أذان واحد مع الإقامة ، كان إذا دخل النبي صلى الله عليه وسلم للخطبة والصلاة أذن المؤذن ثم خطب النبي صلى الله عليه وسلم الخطبتين ثم يقام للصلاة هذا هو الأمر المعلوم وهو الذي جاءت به السنة كما قال السائل ، وهو أمر معروف عند أهل العلم والإيمان .

ثم إن الناس كثروا في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه في المدينة فرأى أن يزاد الأذان الثانى ، ويُقال الأذان الأول لأجل تنبيه الناس على أن اليوم يوم الجمعة حتى يستعدوا ويبادروا إلى الصلاة قبل الأذان المعتاد المعروف بعد الزوال ، وتابعه بهذا الصحابة في عهده ، كان في عهده علي رضي الله عنه وعبد الرحمن بن عوف أحد العشرة ، والزبير بن العوام أحد العشرة أيضاً ، وطلحة بن عبيد الله وغيرهم من أعيان الصحابة وكبارهم ، وهكذا صار المسلمون على هذا في غالب الأمصار والبلدان تبعاً لما فعله الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه وأرضاه وتابعه عليه الخليفة الراشد علي رضي الله عنه وهكذا بقية الصحابة .

المقصود أن هذا حدث في خلافة عثمان وبعده واستمر عليه غالب المسلمين في الأمصار والأعصار إلى يومنا هذا وذلك أخذاً بهذه السنة التي فعلها عثمان رضي الله عنه وأرضاه لاجتهاد وقع له ونصيحة للمسلمين ، ولا حرج في ذلك ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ) وهو من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ، والمصلحة ظاهرة في ذلك ، فلهذا أخذ بها أهل السنة والجماعة ولم يروا بهذا بأساً لكونها من سنة الخلفاء الراشدين عثمان وعلي ومن حضر من الصحابة ذلك الوقت رضي الله عنهم جميعاً" انتهى .

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 12:37

هل تعلم ما هو الزقوم والغسلين والضريع؟

هل تعلم ما هو الزقوم والغسلين والضريع ؟أيها المسلمون اتقوا النار فإن حرها شديد وقعرهـا بعيد ، ومقامعها من حديد إن الطعام فى النار نار وإن الشراب فى النار نار وإن الثياب فى النار نار وطعام أهل النار من الزقوم والغسلين والضريع هل تعلم عن الزقوم والغسلين والضريع شئ ؟! الزقوم شجرة تنبت فى أصل الجحيم طلعها كأنه رؤوس الشياطين .

يقول ابن عباس رضى الله عنهما :

لو أن قطرة منها قطرت على أهل الدنيا لأفسدت

على أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون الزقوم طعامه .

قال الله تعالى :

{ أَذَٰلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ * إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ * فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ }الصافات : 62-65

أما الضريع !

فهو نوع من أنواع الشَّوْك ...

قال تعالى :

{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ * تَصْلَىٰ نَارًا حَامِيَةً * تُسْقَىٰ مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ * لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ * لَّا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ }الغاشية : 1- 7

أما الغسلين !

فهو عصارة أهل النار من قيح وصديد .

قال تعالى :{ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ * وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ * يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ * مَا أَغْنَىٰ عَنِّي مَالِيَهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ * خُذُوهُ فَغُلُّوهُ * ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ * ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ * إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّـهِ الْعَظِيمِ * وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ * وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ }الحاقة : 25-36

اللهم قنا عذاب النار

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 12:34

اكتشاف علمي في سورة يوسف!

(اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا واتوني بأهلكم أجمعين) صدق الله العظيم (يوسف 93)

تمكن العالم المسلم المصري/ د. عبدالباسط محمد سيد الباحث بالمركز القومي

للبحوث التابع لوزارة البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية من

الحصول على براءة اختراع دوليتين الأولى من براءة الاختراع الأوروبية

والثانية براءة اختراع أمريكية وذلك بعد أن قام بتصنيع قطرة عيون لمعالجة

المياه البيضاء استلهاما من نصوص سورة يوسف عليه السلام من القرآن الكريم

بداية البحث: من القرآن الكريم كانت البداية, ذلك أنني كنت في فجر

أحدالأيام أقرأ في كتاب الله عز وجل في سورة يوسف عليه السلام فاستوقفتني

تلك القصةالعجيبة وأخذت أتدبر الآيات الكريمات التي تحكي قصة تآمر أخوة

يوسف عليه السلام, وما آل إليه أمر أبيه بعد أن فقده, وذهاب بصره وإصابته

بالمياه البيضاء, ثم كيف أن رحمة الله تداركته بقميص الشفاء الذي ألقاه

البشيرعلى وجهه فارتد بصيرا

وأخذت أسأل نفسي ترى ما الذي يمكن أن يكون في قميص يوسف علي السلام حتى

يحدث هذا الشفاء وعودة الإبصار على ما كان عليه, ومع إيماني بأن القصة

معجزة أجراها الله على يد نبي من أنبياء الله وهو سيدنا يوسف عليه السلام

إلا أني أدركت أن هناك بجانب المغزى الروحي الذي تفيده القصة مغزى آخر

مادي يمكن أن يوصلنا إليه البحث تدليلاً على صدق القرآن الكريم الذي نقل

إلينا تلك القصة كما وقعت أحداثها في وقتها. وأخذت أبحث حتى هداني الله

إلى ذلك البحث علاقة الحزن بظهور المياه البيضاء: هناك علاقة بين الحزن وبين الإصابة بالمياه البيضاء

حيث أن الحزن يسبب زيادة هرمون "الأدرينالين" وهو يعتبر مضاد لهرمون

"الأنسولين" وبالتالي فإن الحزن الشديد أوالفرح الشديد يسبب زيادة مستمرة

فيهرمون الأدرينالين الذي يسبب بدوره زيادة سكر الدم, وهو أحد مسببات

العتامة , هذا بالإضافة إلى تزامن الحزن مع البكاء.

ولقد وجدنا أول بصيص أمل في سورة يوسف عليه السلام, فقد جاء عن سيدنا يعقوب عليه السلام في سورة يوسف قول الله تعالى:

"وتولى عنهم وقال يا أسفي على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم" صدق الله العظيم (يوسف 84)

وكان ما فعله سيدنا يوسف عليه السلام بوحي من ربه أن طلب من أخوته أن يذهبوا لأبيهم بقميص الشفاء:

"اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا واتوني بأهلكم أجمعين" صدق الله العظيم (يوسف 93)

قال تعالى: "ولما فصلت العير قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون,

قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم, فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه

فارتد بصيرا قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله ما لا تعلمون" صدق الله

العظيم (يوسف 96 )

من هنا كانت البداية والاهتداء فماذا يمكن أن يكون في قميص سيدنا يوسف عليه السلام من شفاء؟؟

وبعدالتفكير لم نجد سوى العرق, وكان البحث في مكونات عرق الإنسان حيث أخذنا العدسات المستخرجة من العيون

بالعملية الجراحية التقليدية وتم نقعها في العرق فوجدنا أنه تحدث حالة من

الشفافية التدريجية لهذه العدسات المعتمة ثم كان

السؤال الثاني: هل كل مكونات العرق فعاله في هذه الحالة, أم إحدى هذه

المكونات,وبالفصل أمكن التوصل إلى إحدى المكونات الأساسية وهي مركب من

مركبات البولينا الجوالدين" والتي أمكن تحضيرها كيميائيا وقد سجلت النتائج

التي أجريت على 250 متطوعا زوال هذا البياض ورجوع الأبصار في أكثر من 90%

من الحالات وثبت أيضاً بالتجريب أن وضع هذه القطرة مرتين يوميا لمدة أسبوعين يزيل هذا

البياض ويحسن من الإبصار كما يلاحظ الناظر إلى الشخص الذي يعاني من بياض

في القرنية وجود هذا البياض في المنطقة السوداء أو العسلية أو الخضراء

وعند وضع القطرة تعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل أسبوعين

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 12:19

أفضل وسائل فرد الشعر بالمنزل

المواظبة على تصفيفة شعر بعينها من الأخطاء الشائعة التى كثيرا ما تقترفها السيدات دون إدراك أن هذا الخطأ يقلل من جمالهن بل وفى بعض الأحيان يضفى نوعا من الرتابة على مظهرهن بما يجعلهن يظهرن اكبر سنا، لذلك ينصح خبراء تصفيف الشعر بتغيير تصفيفه من حين لآخر.

ومن أفضل الأساليب للحصول على شعر مختلف فرد خصلاته بشكل طبيعى وجذاب خاصة إذا كنت تعتادين على تمويج شعرك أو انه ذو طبيعة مموجة. ويبقى السؤال الآن : ما هى الطريقة المثلى لفرد الشعر دون التأثير عليه سلبا بشكل يؤثر على صحته وجماله وبالتالى نموه.

مخاطر فرد الشعر كيميائيا وبالمكواة:

الكثير من مواد فرد الشعر الكيميائية حاليا والتى تلجأ إليها نسبة كبيرة من السيدات بل والفتيات، ضارة بالشعر بشكل كبير قد يصل إلى التسبب فى نهاية المطاف إلى مشاكل أكبر قد يصعب حلها مثل تقصف اطراف الشعر وبالتالى تساقطه بشكل مرضي.

ومن الطرق السيئة كذلك لفرد الشعر استخدام المكواة وغيرها من أدوات فرد الشعر الحرارية التى تؤثر سلبا على الشعر بشكل كبير وتمثل خطورة على الشعر.

لذلك ينصح خبراء العناية بالشعر السيدات من تجربة الوسائل الطبيعية المتبعة لفرد الشعر، دون اللجوء إلى وسائل وأدوات خارجية تضر الشعر أكثر مما تفيده، وتمنحك جمالا مؤقتا ينتهى مع مرور الوقت وتلف الشعر.

ومن هذا المنطلق نأتيك بأفضل الطرق المتبعة عالميا لفرد الشعر بشكل طبيعى يعطيك نتائج مرضية تدوم على الوقت الطويل وتحافظ على صحة شعرك وتحميه من مخاطر التقصف والتساقط.

1- جربى فرد الشعر بزيت جوز الهند:

فرد الشعر باستخدام جوز الهند من أفضل الوسائل الطبيعية البديلة لفرد الشعر والتى تلجأ إليها الكثير من السيدات ممن سئمن من شعرهن المموج أو المجعد.

فقد أثبتت التجارب أن زيت جوز الهند كفيل بفرد الشعر طبيعيا من خلال تقليل تجعيدات وتمويجات الشعر بشكل طبيعى وجذاب تاركا خلفه تمويجات واسعة تمنح شعرك مظهرا حيويا طبيعيا.

ليس هذا فحسب بل ان زيت جوز الهند من أكثر الزيوت المعالجة للشعر لما يحتويه من عناصر تغذى الشعر بشكل سريع وفعال، ويتبين هذا من لجوء كبرى شركات تصنيع مستحضرات العناية بالشعر إلى إضافة هذا العنصر السحرى لمنتجاتهم.

2- فرد الشعر بالمجففات الكهربائية:

من الطرق المتبعة كذلك لفرد الشعر استخدام مجففات الهواء الكهربائية التى ستقلل حتما من حجم التلف الواقع على شعرك فى حال استخدام المكواة.

وينصح دائما باستخدام مجففات الشعر الكهربائية لفرد الشعر باستخدام الفرشاة الكبيرة للحصول على نتائج سريعة واستخدام السبريهات المثبتة والمانعة من تهيش الشعر، ولا مانع من استخدام القليل من الكريمات الخفيفة إذا كان شعرك جافا.

3- استخدام كريمات فرد الشعر بشكل صحى:

كريمات فرد الشعر الجيدة من الحلول الممكنة لفرد الشعر خاصة إذا استخدمت بكميات معقولة ومقتصدة تحول دون إتلاف الشعر.

لذلك يلجأ الكثير من مصففى الشعر إلى استخدام كريمات الفرد الخفيفة التى تعمل فقط على التقليل من تمويج وتجعد الشعر دون فرده بشكل مبالغ فيه.

4- الشامبوهات ومرطبات الشعر:

من الطرق المتبعة كذلك لفرد الشعر استخدام الشامبوهات والمرطبات الجيدة التى يعمل الكثير منها على فرد الشعر تلقائيا مثل تلك التى يدخل فى تركيبها السيليكون والتى تزيد من لمعان ونعومة الشعر، فضلا عن المرطبات الخفيفة الخالية من الدهون والتى قد تأتى كذلك بمفعول جيد لفرد الشعر.

وأخيرا اعلمى ان استخدام الشامبوهات الجيدة المرفقة بالمرطبات أو زيت جوز الهند ثم فرد الشعر بعد ذلك باستخدام مجففات الشعر من أفضل الطرق الطبيعية المتبعة لفرد الشعر فى المنزل دون الحاجة إلى كريمات فرد الشعر أو المكواة.

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 12:14

حامل وبتشتغلي؟!

تؤدي فترة الحمل لتغيير أسلوب الحياة اليومية وقيام الأم ببعض الخطوات الضرورية، قبل أن يرى طفلها النور ويقلب حياتها رأسا على عقب. وتالياً بعض تلك الخطوات...

الحقيقة إن العمل لفترات طويلة خلال الحمل ليس الوسيلة الصحية والفعالة التي ينبغي عليك القيام بها للحفاظ على حياتك الصحية وعلى صحة طفلك. أما رئيس عملك فمطالب من الناحية القانونية بالقيام بإجراء قائم على مسألة أساسية وهي مراعاة وضعك أثناء الحمل، لجهة عدم الإضرار بصحتك وصحة طفلك.

وهو مطالب أيضا بإزالة أية مخاطر دائمة أو محتملة قد تعرضك وتعرض طفلك للخطر مثل التعرض لمواد سامة أو العمل لساعات طويلة. ويفترض، اتقاء لتلك التداعيات، أن يعرض عليك بدائل أو، إذا كان ذلك ممكنا أن يمنحك إجازة معقولة مع صرف الراتب بالكامل.

-اختيار الثياب المناسبة

لا شك أن عليك التخلي بالكامل عن تلك الألبسة الضيقة التي كنت ترتدينها وأن تبحثي عن الثياب المناسبة للحمل، وهي من النوع الفضفاض الذي يحافظ على الأناقة وفي الوقت ذاته الرشاقة.

ـ في المرحلة الجديدة من حياتك

وهي مرحلة الحمل، لن تحتاجي إلى التدريبات الرياضية، القاسية بل إلى تلك التي تنسجم مع وضع الحمل. ويعرف عن التدريبات الأيروبية في الماء التي تسمى «اكواروبكس» أنها أفضل أنواع الرياضة بالنسبة للنساء الحوامل. وتساعد هذه الرياضة على الاسترخاء والرشاقة لتحسين وضع الجسم من أجل الوضع.

ـ عززي صداقاتك

عادة ما تلجأ الأمهات الحوامل إلى البقاء في البيت لفترات طويلة، وبذلك تفرض على نفسها نوعا من العزلة، ولكن يمكن التغلب على هذه العزلة أثناء الحمل وبعد الوضع بتنظيم حفلات صغيرة تدعين فيها صديقاتك للعشاء أو الغداء في منزلك، وبذلك تستطيعين التغلب على أجواء العزلة التي قد تفرضينها على نفسك والحقيقة فإنه من السهل جدا أن تفرضي على نفسك طوقا من العزلة لكنك لن تمانعي في أن تري صديقاتك وقريباتك حولك خاصة وأنت تحظين بإجازة الأمومة

-تناولي الوجبات الصحية المناسبة

إذا كنت لا تزالين تفكرين بعقلية شراء الوجبات المثلجة أو السريعة أثناء فترة الغداء، فعليك تغيير هذه العادة وبدء شراء الوجبات الطازجة والمصنوعة من الأغذية العضوية، ويفضل أن تقومي بنفسك بشراء الوجبات للتأكد من أنها طازجة والتعرف على مصادرها. ويمكنك شراء الخضراوات الطازجة بنفسك.

- الأحاديث الودية

تبادلي الأحاديث الودية مع زوجك، تلجأ الصينيات والهنديات إلى تبادل الأحاديث الودية والمفعمة بالحميمية أثناء فترة الحمل وبعد الولادة، وبداية ضعي الشكاوى جانبا وخصصي فترات تقضينها مع زوجك للتسامر، وثقي بأن تلك الأوقات ستكون الأثمن في حياتك. تحدثي مع زوجك عن الآمال والمخاوف التي تحملها لك الأيام المقبلة خاصة كلما اقترب الوضع

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 12:10

16 فكرة ربيعية لتجديد غرفة طفلك

ترغب كل أم، مع حلول فصل الربيع، القيام ببعض التعديلات والتغييرات في غرفة نوم أولادها. هذه الخطوات التي تقدّمها مهندسة الديكور أدريانا حاج كفيلة بتحقيق الأمر، بدون رصد ميزانية كبيرة لهذه الغاية، فلا تتردّدي في اتّباعها:

1 اختاري مندرجات الأخضر لغرفة نوم الأولاد، لأنّ هذا اللون يساهم في النمو، فيما مندرجات الأزرق تساعد على نوم هانئ. ويمكن استخدام كلّ من هذين اللونين بصورة منفردة في غرفة الإناث أو الذكور.

2 حاولي طلاء كلّ جدار من جدران هذه الغرفة بلون مختلف، شريطة أن تكون متناسقةً كالأخضر الفاتح والليلكي والزهري للبنات، والأزرق والأبيض والأصفر للصبيان.

3 إذا رغبت في منح غرفة الطفل فساحة، ولو وهمية، نظراً إلى ضيق مساحتها، قومي بطلاء الجدران بخطوط عمودية بواسطة لونين مختلفين.

4 إذا كنت حاملاً وترغبين بتحضير غرفة طفلك وإتمام ديكورها بوقت سريع وقبل أن تتأكّدي من جنسه، اختاري اللون الليلكي لأنه يليق بالإناث، كما بالذكور الصغار.

5 لا تعمدي إلى وضع صور ولوحات لشخصيات كرتونية، لأن طفلك سوف يملّها بعد فترة، بل استبدليها بصور ولوحات للحيوانات ولأنواع من الرياضات...

6 زيّني غرفة الأطفال بصور لوجوه مبتسمة لأنها تمنحه الطاقة الإيجابية.

7 ضعي سلّة كبيرة من القش والخيزران داخل غرفة الطفل، فهي تشكّل قطعة "اكسسوار" جميلة، كما يمكن الاستفادة منها لترتيب أغراضه وألعابه في داخلها.

8 لا تحاولي تزيين الجدران أو الرفوف الموجودة داخل غرفة الطفل بالقطع الثقيلة، لأن سقوطها يمكن أن يتسبّب بأذيته!

9 إذا كانت ميزانيتك لا تسمح بتغيير طلاء جدران هذه الغرفة، فيمكن إضافة بعض الملصقات والرسوم الملوّنة التي يمكن إيجادها في المكتبات أو في محال بيع ورق الجدران، وذلك على خشب السرير أو الخزانة، بصورة متناسقة.

10 حاولي تغيير الإنارة، وابحثي عن أشكال جديدة ومبتكرة تضفي أجواء مختلفة على هذه الغرفة.

11 أضيفي قطعاً صغيرة ملوّنة من السجاد، وخصوصاً ذلك ذا الوبر النافر، فهو جميل ومريح للجلوس عليه أيضاً.

12 يعتبر تبديل غطاء السرير من بين الأمور البديهية والسهلة الهادفة إلى إضفاء جو جديد في داخل هذه الغرفة.ولكن، إذا كنت لا ترغبين بتغييره، فحاولي وضع قطعة من القماش الملوّن عليه في حال كان لونه موحداً، أمّا إذا كان معرّقاً فاختاري قطعة قماش بلون موحّد.

13 أضيفي وسادات متعدّدة الألوان، شريطة أن تنتمي إلى ألوان الغرفة.

14 استبدلي الستائر بأخرى أو أزيلي الطبقة الخارجية السميكة منها واكتفي بتلك الشفافة (الفوال) المضيئة. وتتوافر في الأسواق حالياً، ستائر تتخللها قطع بلاستيكية صغيرة متصلة ببعضها البعض بأشكال مختلفة قد تمنح هذه الغرفة طلّة لافتة.

15 استعيني بمقعد صغير أو كنبة إضافية في هذه الغرفة، إذا كانت المساحة تسمح بهذا الأمر.

16 يمكن إضافة مرآة، شريطة ألا يتمّ تثبيتها مقابل السرير مباشرة أو فوقه، تلافياً لئلا تجعل الطفل في حال قلق وتعوقه عن النوم الهانئ.

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 11:19

القدس بين الحقوق وبين منتهكيها - مركز عطاء

الواقع المعيشيّ في القدس الشرقيّة، يفوق قساوة ومرا الاوضاع المعيشيه والحقوقيه التي نتخيلها. حيث يعيش السكان الفلسطينيين في دائرة دائمه من الإهمال والتمييز والنقص في كل ما يمكن ان نتخيل, على صعيد انساني, حقوقي, مؤسساتي, مهني واكثر.

هذا النقصان الذي ساتحدث عنه اكثر لاحقا وَلّدَ ظواهرَ اجتماعيّة كثيره، مثل: الفقر؛ ارتفاع مستوى العنف داخل العائلة؛ تسرّب بنسب عالية من المدارس هذا اذا كان الطالب محظوظا ليصل الي مقعد دراسي، والالتحاق المبكّر بسوق العمالة الأسوَد؛ تفشّي الجريمة وتعاطي المخدّرات والاتّجار بها؛ المشاكل في الصحّة والتغذية؛ وغير ذلك.

تعود جذور هذه القصه المريره الى سنة 1967 حيث قامت اسرائيل "بضمّ" القدس العربيه إلى دولة إسرائيل، وتقرر ان يحصل سكّانها على مكانة قانونية مختلفه عن الفلسطينين في ما يعرف بالداخل الفلسطيني, تسمى هذه المكانه ب-"مقيمين دائمين" في دولة إسرائيل.

ان ما تمنحه هذه المكانه هو الحقّوق الأساسيّه وهي الحقّ في السكن والعمل داخل إسرائيل دون الحاجة إلى تصاريح خاصّة. يحقّ للمقيمين الدائمين كذلك الحصول على الحقوق الاجتماعيّة بحسب قانون التأمين الوطنيّ والتأمين الصحّيّ، والاقتراع -في الانتخابات البلديّة.

والقانون يمنح وزير الداخلية صلاحية سحب الإقامة من حاملها لأي سبب يراه مناسبا بخلاف المواطنة التي لا يحق لوزير الداخلية سحبها من حاملها إلا في حالات حددها القانون حصرا . وإذا كانت المواطنة تنتقل تلقائيا للأولاد أو الزوجة فان حق الإقامة الدائمة لا ينتقل تلقائيا للأولاد والزوجة بل يجب دائما إثبات مركز الحياة في القدس كشرط من شروط الحفاظ على الإقامة واكتسابها وإذا لم يثبت الزوج /ة مركز الحياة في القدس فانه يفقد حق الإقامة بكل ما يرتبط بها من حقوق صحية واجتماعية وسياسية .

ان المصطلح إثبات مركز الحياة في القدس, هو مصطلح يقتصر على الفلسطينين المقيمين الدائمين في القدس ويعني ذلك انه يحق لمكتب السجل السكاني في القدس ( ومؤسسة التامين الوطني أيضا ) مطالبة المواطن الفلسطيني في القدس الذي يتقدم بمعاملات معينة وأساسية في حياته مثل بطاقة هوية أو تسجيل الأولاد أو طلب لم شمل ، أن يثبت بشكل لا يدعو إلى الشك أن مركز حياته في اسرائيل وانه يسكن على نحو دائم في منطقة تقع ضمن حدود بلدية القدس المعروفة .واثبات ذلك يتضمن اثبات مكان السكن العمل, الدراسه والخ.

ان التفسير المنطقيّ الوحيد لهذا التمييز هو السياسة المتعمَّدة من قبل السلطات الإسرائيلية التي تعمل على دفع السكّان الفلسطينيّين إلى خارج المدينة، بغية المحافظة على الأغلبيّة اليهوديّة, لا غير ذلك.

المهنين وغالبيّة الجمهور في إسرائيل وحتى الفلسطينين انفسهم يعتبرون القدس الشرقيّة مكانًا مجهولاً. ولعدم منطقية الوضع القائم في القدس لا يصدق كل من يسمع عن الاشكاليات القانونيه فيها ولا يصدق ما يرى حتى وان كان مقدسي, الانتهاكات الكثيره في كل الاصعده القانونيه والحقوقيه. ولاجل هذا كله, يبدو أنّ السلطات تسمح لنفسها، بعيدًا عن عيون الإعلام والجمهور، بالتعامل مع السكّان بعنف تحت ستار "القانون" ورجاله، على نحوٍ مخالِفٍ للقانون.

ازيد على هذا كله, جسر اللغه, فالعبريه هي لغة المؤسسات الحكوميه وبسبب عدم ترجمة الطلبات والمتطلبات لجمهور الهدف المقدسي نرى ظاهرتان بشعتان, فالمواطن لا يقدر على فهم هذه اللغه مما يشكل حاجزا بينه وبين تحصيل حقوقه ومن جهة اخرى نرى ظاهرة "البلطجه" كما ندعوها في القدس, فانتشر رجال قانون يترجمون استمارات لا تكلف صاحبها جهد "خمسة دقائق", يترجمونها هؤلاء مقابل مبلغ زهيه احيانا وخياليه احيانا اخرى, فيكون المواطن المقدسي بين مطرقة الحكومه وسندان "اهل القانون".

ان هذه الانتهاكات وغيرها سنحاول التي سنحاول التطرق اليها فيما بعد كانت المحرك والدافع لاقامة مركز عطاء لحقوق المواطن المقدسي, لقد تمّ تأسيس المركز عام 2005 وهو مركز لتقديم الاستشارة والمساعدة القانونيه للمقدسيين في المواضيع التي تتعلّق بالتأمين الوطني ووزارة الداخليّة, الارنونا والصحّة.

يتمّ العمل في مركز عطاء عبر لجنة توجيهيّة مؤلّفة من ممثّلين عن الجمعيّات والمؤسّسات المختلفة، ومن خلال مركز استقبال الجمهور وطاقم من المحامين والمتطوّعين المؤهّلين.

ان طاقم المركز مكون من متطوعون غيورين على مصلحة البلد وسكانها, حيث يقدم المركز الاستشارة القانونيّة في كلّ ما يتعلّق بتعبئة الطلبات المُقدّمة إلى التأمين الوطني ووزارة الداخليّة وصياغة الرسائل المُرفقة إلى الاستمارات أو طلبات الاستئناف وتعبئة التعهدات (حلفان اليمين) أمام محامين مؤهّلين ومتابعة القضايا والمرافعات المتعلقة بهذا الموضوع حتّى مرحلة ما قبل المحاكم.

فضلاً عن ذلك يقوم المحامون والمتطوّعون في المركز في تسيير ورشات توعية بين صفوف المقدسيين ومحاولة خلق وبناء طاقم داخل المجتمع نفسه للنهوض فيحقوقه والنضال من اجلها. يقوم المركز ايضا في تفعيل هذه الورشات في المدارس الثانوية المقدسييه بهدف رفع مستوى الوعي لدى الشباب بالنسبة لحقوقهم وكيفية تحصيلها من المؤسسات المختلفة ومن منطلق "درهم وقايه خير من قنطار علاج". وللتنويه هنا، فإنّ مركز عطاء هو مؤسّسة جماهيريّة لا تهدف إلى الربح إنّما إلى تقديم الخدمات المتعلقة في موضوعي التأمين الوطني ووزارة الداخليّة للجمهور الكريم من منطلق التطوّع وحبّ تقديم المساعدة. حيث يقوم محامون ومتطوّعون مؤهّلون بتقديم كلّ الخدمات مجانًا.

عنوان المركز:

فرع بيت حنينا- تل الفول مقابل معرض القيمري للسيّارات

فرع صور باهر- مركز صور باهر الطبّي- كوبات حوليم كلاليت الجديدة

فرع وادي الجوز- مؤسسة العناية الأهليّة

يفتح مركز عطاء أبوابه لاستقبال الجمهور الكريم وتقديم الإرشاد والاستشارة ثلاثة أيام في الأسبوع بحسب الأوقات التالية:

فرع بيت حنينا

يوم السبت من الساعة 13:00 ولغاية الساعة 18:00

يوم الاثنين من الساعة 09:00 ولغاية الساعة 12:00

يوم الأربعاء من الساعة 15:00 ولغاية الساعة 18:00

للاستفسار هاتف رقم: 5324683-02 أو

5823055-02

فرع صور باهر

يوم السبت من الساعة 09:00 ولغاية الساعة 12:30

للاستفسار هاتف رقم: 6715060-02

فرع وادي الجوز

يوم الخميس من الساعة 14:00 ولغاية الساعة 18:00

للاستفسار هاتف رقم: 6285451-02

ملاحظة هامّة: نحن لسنا جزءًا من مكاتب وزارة الداخليّة أو التأمين الوطني أو دوائر الصحّة ولسنا تابعين لهم

اتهم مسئول ملف القدس في حركة "فتح" حاتم عبد القادر السلطة الفلسطينية وحكومة رام الله والأمتين العربية والإسلامية بالتقصير تجاه دعم صمود المواطن المقدسي.

وقال عبد القادر خلال افتتاح معرض المنتجات النسوية اليدوية الذي نظم بنابلس، مساء السبت 14-4-2012، بالتعاون بين جمعية الفتيات المقدسيات ومركز ركن المرأة بنابلس وإشراف محافظة نابلس، أن المقدسيين لم يطلبوا تحرير القدس في الوقت الراهن بل يطلبون دعمًا لصمودهم في مواجهة التهويد الإسرائيلي.

وبين عبد القادر أن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تعمل على تطهير عرقي عنصري للعرب في مدينة القدس لصالح الاستيطان.

وفي موضوع آخر، قال عبد القادر: "إن التعديل الوزاري على حكومة سلام فياض في رام الله مهم بالفترة الحالية ولا يشكل عقبة أمام اتفاق القاهرة، وفي حال تم تنفيذ الاتفاق تحل الحكومة بشكل سلس".

وحول المعرض التراثي، أشاد عبد القادر بهذه المعارض التي تبرز التراث المقدسي الفلسطيني الذي يحاول الاحتلال طمسه، داعيًا إلى نقل القدس وتراثها إلى كل محافظات الوطن للتعريف بها وترسيخ التراث المقدسي.

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 11:11

افتتاح معرض صنع في القدس

افتتحت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية العربية- القدس صباح السبت معرض الابتكارات والإبداعات المقدسية "صنع في القدس" في فندق الوطني- القدس، ويستمر المعرض الذي يضم عدد من الابتكارات النوعية لمبدعين مقدسيين حتى يوم الاثنين الموافق 16/4/2012.

هذا وتم الافتتاح بحضور كل من السيد عدنان الحسيني محافظ مدينة القدس والسيد عزام أبو السعود مدير الغرفة التجارية الصناعية-القدس، والآنسة نائلة جويلس مديرة المشاريع في الغرفة التجارية والمهندس عارف الحسيني مؤسس ومدير عام مؤسس النيزك، والسيد عبد القادر الحسيني رئيس مجلس إدارة مؤسسة فيصل الحسيني وعدد من ممثلي المؤسسات والشركات المقدسية.

والقى السيد مهند الطويل مسؤول برنامج "صنع في القدس" كلمة رحب فيها بالحضور وشكرهم على مشاركتهم هذه المناسبة وخص بالشكر الغرفة التجارية الصناعية العربية على شراكتها مع مؤسسة النيزك في تنفيذ هذا البرنامج، كما شكر البنك الإسلامي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دعمهم، وشكر جميع من ساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في نجاح مسيرة البرنامج لهذا العام.

وشمل الافتتاح جولة كبار الزوار على زوايا المبتكرين الشباب والشركات التجارية والصناعية المقدسية المشاركة. ومن جهته عبر المهندس عارف الحسيني عن فخره الشديد بنجاح برنامج صنع في القدس الذي يختص ولأول مرة بدعم الابتكارات المقدسية، قائلاً إن هذا البرنامج وغيره من البرامج التي تنفذها مؤسسة النيزك في المدينة المقدسة تهدف الى دعم صمود ابنائنا المقدسيين من خلال رعاية ابداعاتهم وافكارهم الابتكارية، وتهدف للدفع بأحلام وطموحات الشباب المقدسي للوصول لحلول اقتصادية وعملية تعود عليهم وعلى مجتمعهم بالنفع. وأكد على أن هذه البرامج جميعها والتي تتمثل في افتتاح معرض الإبداعات والابتكارات المقدسية الشابة اليوم تأتي كجزء لا يتجزأ من استراتيجية مؤسسة النيزك في دعم مدينة القدس من خلال دعم التعليم والابتكار والإبداع العلمي لأبنائها.

ويضم المعرض الذي يأتي بعد مسيرة عمل دامت ما يفوق الستة أشهر سبعة ابتكارات في مجالات علمية متعددة ، ويضم المعرض أيضا مشاركة من عدد من الشركات والمصانع المقدسية.

يجدر بالذكر أن برنامج "صنع في القدس" الذي يختتم بمعرض الابتكارات والإبداعات الشابة هو برنامج علمي صناعي نوعي تقوده مؤسسة النيزك ويعتبر امتداداً للبرنامج الوطني "صنع في فلسطين"، ويطبق البرنامج بدعم من بنك التنمية الإسلامي عن من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي-UNDP، ويختص برنامج "صنع في القدس بدعم البحث العلمي المقدسي والأفكار الصناعية والتجارية الأصيلة ويسعى لربطها مع مجتمع الأعمال والصناعة، ويكمن جوهره بمنح المبدعين المقدسيين من أبناء الجامعات والمهنيين والمهتمين الفرصة لتحقيق آمالهم وطموحاتهم. ويعمل البرنامج من خلال عدد من التدريبات على صقل المهارات العلمية والشخصية للمشاركين، كما يعمل على دعمهم تقنياً ومادياً لإنجاز النماذج الأولية لابتكاراتهم التي تعرض في معرض صنع في القدس.

منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الأزهر في مدينة غزة، يوم أمس الأحد، درجة الماجستير للباحث حسام عثمان الخطيب بعد مناقشة رسالته في كلية الاقتصاد والعلوم الادارية ببرنامج الاحصاء التطبيقي في علم وتصميم وتحليل التجارب التي حملت عنوان "التكرار الجزئي لحل مشكلة زيادة المعالجات في التصميم العاملي". حيث تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد الله الهبيل مشرفاً ورئيساً، الدكتور محمود عكاشة مناقشاً داخلياً والدكتور حازم الشيخ أحمد مناقشاً خارجياً.

وهدفت الدراسة إلى كيفية حل مشكلة زيادة عدد المعالجات في التصميم العاملي من خلال التغلب على أهم المشاكل في تصميم التجارب العاملية والتي تحتوي على كل المعالجات الممكنة في التصميم العاملي الكامل، حيث ان عدد المعالجات تزداد بسرعة كبيرة بزيادة عدد العوامل.

وتناولت الدراسة، مفهوم التكرار الجزئي وكيفية بناء تصاميم التجارب العاملية الجزئية للتجارب العاملية الكبيرة. موضحة مفهوم التكرار الجزئي بأنه عبارة عن تقنية يمكن بواسطتها الحصول علي معلومات مفيدة باستخدام فقط جزء من معالجات التكرار الكامل.

وركزت الدراسة على أن التصاميم العاملية الجزئية تساهم في تقليص عدد المعالجات إلي النصف في كل تصميم جزئي من خلال معرفة مترادفات العوامل الرئيسة، مبينة انه يمكن تحليل التجارب العاملية الكبيرة باستخدام التصميم العاملي الجزئي بربع تكرار، لأجل الحصول على نتائج دقيقة بأقل تكليف ووقت ممكن.

وتوصلت الدراسة التي أجراها الباحث الى عدة نتائج أهمها أن مخرجات جداول تحليل التباين للحالات (التصميم العاملي الكامل والتصميم العاملي الجزئي بنصف تكرار والتصميم العاملي الجزئي بربع تكرار)، وأن مجموع المربعات الكلي للتباين كان متساويا للحالات الثلاث، وكذلك المجموع الكلي لدرجات الحرية كان متساويا دون أن نفقد أي من المعلومات الرئيسية المهمة في التجربة.

وأوصى الباحث وفق دراسته بضرورة استخدام تقنية التكرار الجزئي لحل مشكلة زيادة المعالجات في التصاميم العاملية الكاملة.

هذا واستخدم الباحث بيانات تجربة عاملية كاملة مكونة من ست عوامل وكل عامل بمستويين، وتم تحليل بيانات التكرار الكامل والذي يحتوي علي معالجات التجربة كاملة، ثم جرى تطبيق تقنية التكرار الجزئي مستخدمين تصميم نصف تكرار وربع تكرار للتجربة العاملية الكاملة، وتم بناء التصاميم العاملية الجزئية باستخدام برنامج (SAS) وحللت البيانات باستخدام برنامج (R).

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 10:56

المتضامنون: مصادر قلق أخرى لإسرائيل !

لم تكن تعلم إسرائيل يوما،ً أن تعاني قلقاً فاجأها من أوسع الأبواب ومن كافة الجهات، بحراً وجواً وبراً، بعد أن كان هذا الجانب مأموناً تماماً، وحتى لم يكن في الحسبان، وخاصةً ذلك الذي هبط عليها من دولٍ أوروبية وأمريكية، طالما كانت وطوال الفترة السابقة، تسلحت بهم وكانوا يتعاطفون معها، تلك الفترة التي كانت تعج بالدعاية الإسرائيلية، من حيث حقوقها الأخلاقية، وأسانيدها الدينية، وتوجهاتها الديموقراطية، في غابة من التخلف وتحفل بمنابت "الإرهاب والمخربين" وتفتقر إلى وصول التظلمات العربية والفلسطينية بوجهٍ خاص.

ومع تطور الصراع العربي الفلسطيني، ووصوله إلى مرحلة سلمية، ووصول الصوت العربي، إلى العمق الأوروبي والأممي، من خلال الحجج المقنعة، والدلائل الدامغة، إضافةً إلى ما يساندها من ممارسات الاحتلال اليومية ضد الفلسطينيين، والتي تطال كل شيء من بشر وشجر وأرضٍ وحجر، جعل الأمر ينقلب رأساً على عقب، وإن كان من فئات ليست بالكثيرة ولكنها ذات صوتٍ مسموع، مؤثرة بدرجةٍ أكبر لدى دولهم التي ينتمون إليها، لا سيما إذا ما تقاطعت مع مصالح تلك الدول، لذلك كان الحق لدى إسرائيل، لأن تشعر بهذا القلق وبالشدة التي أجبرتها بالإعلان عنه.

منذ بداية فرض الحصار السياسي والاقتصادي الشاملين على السلطة الفلسطينية، في إطار العقاب الجماعي "غير القانوني" في أعقاب الانتخابات الفلسطينية وفوز حركة "حماس" في العام 2006، وما أعقبها من تطورات وإجراءات تصعيدية إسرائيلية مكثفة والتي تضمنت حربها الشرسة ضد القطاع أواخر عام 2088، فقد تنبهت فئات مهمة، من داخل الشعوب العربية والإسلامية والغربية بوجهٍ خاص، إلى ما يدور بالضبط بشأن الصراع العربي - الإسرائيلي، أو بوجهٍ أدق الفلسطيني – الإسرائيلي، الأمر الذي رأت نفسها تفهم الواقع وتخرج عن صمتها، بل وتعلن بأنها ذات فعالية ونشاط كبيرين حتى في مخالفتها لدولها طالما يتعلق الأمر في نصرة مظلوم، وبعيداً عن العنف وإثارة المشكلات.

حيث تنامى ذلك النشاط، من خلال تنظيم العمل الإنساني وما يحمله من معانٍ أدبية وأخلاقية، ومن كافة الجهات والشعوب والمنظمات الدولية، نحو ما من شأنه نصرة الشعب الفلسطيني، ليس في الشتات وحسب، بل داخل حدود أرضه ووطنه.

وتجلى ذلك، في تسيير الوفود والقوافل، إلى الأراضي الفلسطينية تهدف إلى الاحتجاج على الأوضاع المزرية والمضافة على كاهل الشعب الفلسطيني ومنذ أكثر من 60 عاماً، حتى بلغ أوجها في قافلة "مرمرة" التركية في العام 2010، وما أعقبها من قوافل، نجح في صدها والحد منها الاحتلال الصهيوني، لكن دون أن يستطيع القضاء عليها بالكلية. بل زادت الشعوب تعاطفاً ومساندةً للشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة، بالرغم من معرفتهم المسبقة، بخطورة إقدامهم على مثل هذا العمل وبالرغم ما حدث في أعقاب عمليات من هذا النوع، وخاصةً ما كان حصل خلال العملية الدموية التي قامت بها قوات الاحتلال، ضد السفينة التركية "مرمرة" والتي راح ضحيتها تسعة من المتضامنين الأتراك، وحصول مشكلات أخرى منها الطرد والحبس والتنكيل، لمعظم أولئك المتضامنين، وخاصةً أصحاب الأسماء الكبيرة، من نواب وحقوقيون ومحبي سلام.

وهكذا باتت إسرائيل ترزح تحت هذه الظاهرة، التي وإن بدت تكابر بشأنها، إلاً أنها تعمل لها حسابها، وإلاّ لما شوهدت إسرائيل على درجة عالية من العصبية والاستنفار الشديدين، سواءٍ في البحر أو الجو أو البر، في كل حالة تهوي إليها قوافل المتضامنين.

ربما في هذه المرحلة تستطيع إسرائيل، صد أنواعاً من هذه العمليات المؤيدة والمتعاطفة مع الشعب الفلسطيني، والجسورة في نفس الوقت ضد الاحتلال الإسرائيلي، والعصيّة على ممارساته، لكن لن يكون قادراً على درئها أو حتى الحد منها في المستقبل، بسبب أنها في تنامٍ مستمر، وبالتالي فهي أشد وقعاً ضد الاحتلال نفسه وبالذات في النفسية الشعبية الإسرائيلية بدرجةٍ أكبر، لاسيما وإننا جميعاً شعرنا بأن هناك أصواتاً متكاثرة، داخل المجتمع الإسرائيلي نفسه، من يعلو صوته ضد الاحتلال وتعاطفاً مع الفلسطينيين، وإن منهم قادة ورسميين آخرين.

لقد شهدنا ومنذ الأيام القليلة الفائتة، وإلى الآن، تجدد عمليات تنظيم قوافل المتضامنين، من خلال حملة "أهلاً فلسطين" الدولية، والتي هبطت من الجو هذه المرة، من بلادٍ شتى، وفي العمق الإسرائيلي "مطار بن غوريون" الذي شهد حركة مكثفة لوصول أولئك المتعاطفين، بهدف الوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني، والمطالبة بإنزال العقاب ضد دولة الاحتلال الصهيوني، وفي نفس الوقت أربكت القيادة في إسرائيل في كيفية التعامل معها وصدها أو إحباطها، ليس في هذه المرة بالضبط، وإنما في المرات القادمة الأصعب، الأمر الذي باتت عاجزةً عن درء ذلك الخطر، الذي لم يكن في الحسبان قط، فقامت إلى إشراك الدول الأخرى معها، مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، وتركيا وغيرها من البلدان، التي استجابت لدعوات إسرائيل، بعرقلة وصول المتضامنين إلى إسرائيل، من قبيل إجراءات منع الدخول إلى أراضيها، أو إلغاء حجوزات السفر أو رفع قوائم "سوداء " بأسماء الكثير منهم بحجة أنهم سيعملون على الإخلال بالسلام وغير ذلك، وقامت شركات "بتجاوز القوانين المتبعة بإلغاء رحلاتها إلى إسرائيل، مثل شركة "لفتهانزا،" الألمانية و"إير فرانس" الفرنسية. ومن جهتها قامت إسرائيل بعمليات ترحيل قسرية ضدهم، والتي هي في الأساس لن تكون مجدية، لا على المدى القصير على ما يبدو ولا الطويل.

وإن عمليات قمع الاحتلال ومحاولات منع المتضامنين من الوصول الى فلسطين لن يوقف تدفقاتهم، التي ستتواصل وتتسع في مختلف الأراضي المحتلة، ومن مختلف الجهات في العالم، بل وستزيد من جذوتها، وستصبح إشعاعاً آخر يصب في صالح القضية الفلسطينية.

د. عادل محمد عايش الأسطل

القاهرة

الأحد 15/4/2012

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 10:54

قارب الأناناس بكوكتيل الفاكهة

المقادير:

أناناس حبة كبيرة حلوة

كرز ومانغا وكيوي وموز وفراولة وقطع أناناس

قشطة وعسل ولوز

عصير البرتقال كوب

طريقة التحضير:

تقطع حبة الأناناس أفقياً إلى قطعتين ويغرف لبها ثم يقطع هذا اللب إلى مكعبات صغيرة.

تفرم المانغا والكيوي والموز والفراولة والعنب وكل أنواع الفاكهة الأخرى إلى مكعبات.

يسكب هذا الكوكتيل في قطعتيّ الأناناس الفارغتين وتحفظان في الثلاجة حتى موعد الاستعمال.

مباشرة قبل التقديم، تسكب القشطة والعسل وينثر اللوز فوق الفاكهة.

ملاحظة:

يمكن تحضير هذا القارب بأي نوع من الفاكهة الموسمية مثل البطيخ أو الشمام.

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 10:30

طفلة في الشهر السادس تتكلم وتدير أوركسترا

يرجح أن تكون الطفلة "إيزابيلا" أذكى أطفال بريطانيا، إذ بالرغم من أن عمرها لا يتعدى 6 أشهر فهي تستطيع الكلام، واستغنت عن الحفاظات، كما أنها قادرة على إدارة أوركسترا موسيقية.

وأفادت صحيفة "البيان" الإماراتية أن الطفلة "إليزابيث أونيكيوك" (6 أشهر) أدهشت والديها لا بل أذهلتهما. فهي تطلب منهما الطعام وتفهم لغات أجنبية و"تدير" أوركسترا موسيقية خيالية، وتستخدم الحمام بدلاً من الاتكال على الحفاظات. وقال الوالدان إن الصغيرة تطلب منهما الحليب، وتحب القراءة.

واعتبر خبراء أن تصرفات الطفلة "غير اعتيادية"، فيما أصر والداها على أنها عبقرية، ويزعمان أنهما تمكنا من التواصل معها منذ كان عمرها عدة ساعات. وشددا على أنها تفهم عدة لغات وتتعرف على الموسيقى والكلمات.

يشار إلى أن الصغيرة ولدت في 24 سبتمبر الماضي، ويقول والداها إنهما أحضراها إلى البيت بعد يومين، ومنذ ذلك الحين تتطور بسرعة كبيرة تفوق المتوقع.

إضافة إلى النزوح الجماعي إلى الدول المجاورة لسوريا بسبب أعمال القمع التي ينتهجها النظام، تشهد المدن المنكوبة حالات نزوح جماعية إلى أماكن أكثر استقرارا داخل البلاد، وتحولت العديد من الأحياء والمدن إلى مناطق شبه مهجورة، وسط أزمة إنسانية تواجهها العائلات، التي قد تضطر إلى النزوح أكثر من مرة بسبب تعاقب القصف على عدة مناطق.

وتشير تقديرات لمصادر إغاثية، إلى أن ما يقارب مليون شخص نزحوا من حمص وحدها تجاه مدن أخرى أو خارج سوريا، إضافة إلى عشرات الآلاف نزحوا من حماة وإدلب.

وقال أحد النشطاء العاملين في المجال الإغاثي، إن العديد من سكان أحياء الخالدية وباب دريب وباب هود والحميدية وبابا عمرو والبياضة ودير بعلبة والقصير في حمص، نزحوا لمناطق في ريف حمص والقلمون بريف دمشق.

100 ألف نازح في القلمون وحدها

وأكد المصدر أن منطقة القلمون وحدها تستضيف ما يقارب 10 آلاف عائلة، بما يعادل 100 ألف نسمة، تتراوح أعمارهم بين بضعة أشهر إلى 50 سنة، مؤكداً أن أصغر مناطق دمشق تحتوي على مئات العائلات النازحة من المدن التي تتعرض للقصف.

وأوضح أن دير عطية يستضيف 1100 عائلة، كما يستضيف النبك 6000 عائلة بسبب الهدوء النسبي في تلك المناطق وتوفرها على بنية تحتية قادرة على استيعاب أعداد كبيرة، كما تتواجد في كل من يبرود وقارة حوالي 500 عائلة، وما يقارب 250 عائلة في جيرود.

وأضاف: المئات من العائلات قد نزحت إلى مناطق زيدل فيروزة وحسية والحميرة والقريتين وتدمر في الشمال الشرقي من حمص.

لم يتبقَ في بابا عمرو سوى 1000 شخص

وأجبر العديد من العائلات على النزوح بعد تهدم الأحياء التي كانت تقطنها، لاسيما في حمص، التي لحق الدمار نصف أحيائها، فيما تعرضت أحياء أخرى لهدم شبه كامل، حيث لا يتجاوز عدد المقيمين حالياً في حي بابا عمرو أكثر من 1000 شخص، من أصل 10 إلى 20 ألفا كانوا يقيمون في الحي قبل اندلاع الثورة.

وبحسب مصادر أخرى، فإن 70% من سكان مدينة سراقب بإدلب قد نزحوا إلى مدن أخرى بعد تعرض المدينة للقصف الشديد وتهدم بعض منازلها.

وأدت الأوضاع الأمنية والحملات العسكرية المتكررة التي رافقها قصف الطائرات العمودية والأسلحة الثقيلة في منطقة القلمون العليا إلى نزوح العديد من العائلات التي لجأت إليها قبل ذلك من حمص، إضافة إلى عائلات تنحدر من تلك المنطقة، إلى القلمون السفلى ومدينة دمشق.

خشية المستضيفين من الملاحقات

وأكد بعض أهالي قدسيا والهامة بريف دمشق، أن أكثر من 1000 عائلة من حمص تتواجد حالياً في مناطقهم، وقدم بعض الأهالي المساعدة لها، في حين امتنع آخرون، خشية تعرضهم للانتقام من الأمن.

ويتم غالباً ملاحقة النشطاء الذين يقدمون مساعدات للنازحين، لاسيما الأطباء الذين يقدمون علاجات للجرحى دون الرجوع للأجهزة الأمنية.

وتحدث أحد النشطاء عن ملاحقات أمنية يتعرض لها أطباء من مدينة يبرود لمساهمتهم بعلاج بعض المصابين، كما تم تسجيل اختفاء طبيبين من المدينة قاما بعلاج الجرحى.

تهمة" الانتماء الجغرافي

كما أنه أصبح من الرائج أن توق السلطات أثناء قيامها بحملات في المناطق التي يتواجد فيها نازحون باعتقال عدد من الشبان بسبب انتمائهم لمناطق معينة، حيث أصبح الانتماء الجغرافي "تهمة" يعاقب عليها الأهالي.

ويواجه النازحون مشاكل إنسانية جراء تنقلهم المتكرر أو توجههم إلى مناطق نائية، حيث جرى تسجيل حالة وفاة لطفلين جراء البرد القارس، حين نزحت عائلة إلى بلدة رنكوس المحاذية لصيدنايا.

ويرفض العديد من العائلات تسجيل استمارة لأخذ معونات من الهلال الأحمر السوري أو المنظمات الأخرى، خشية اضطلاع قوات الأمن على تلك القوائم ومعرفة أماكن تواجد النازحين.

تباشر طليعة مراقبي الأمم المتحدة المكلفين بالإشراف على وقف إطلاق النار مهمتها اليوم الاثنين في سوريا التي وصلتها أمس.

وفي المقابل أعلنت دمشق أنها غيرُ مسؤولة عن سلامة المراقبين ما لم تشارك في كافة الخطوات على الأرض.

ومن جانبه أشار مسؤول سوري يرافق الفريق إلى أنه من المتوقع وصول مزيد من المراقبين اليوم .

وإلى ذلك، أفاد مراسل "العربية" في نيويورك نقلا عن مصادر موثوقة في الأمم المتحدة أن الجنرال النرويجي روبرت مود عاد إلى بلاده منسحبا من فريق كوفي عنان، وأنه لن يعود إلى سوريا ثانية، وكان مود مرشحا لقيادة بعثة المراقبة الدولية في سوريا.

الجنرال النرويجي ترأس الأسبوع الماضي فريقا فنيا دوليا للتفاوض مع الحكومة السورية حول حيثيات وصلاحيات وتشكيلة بعثة المراقبة الدولية.

ومن ناحيته، أكد أحمد فوزي المتحدث باسم المبعوث المشترك كوفي عنان للعربية عودة مود إلى بلاده، وأن الأمين العام للأمم المتحدة سيختار قائدا لبعثة المراقبة الدولية.

مفاجأة للنظام السوري

الموقف الرسمي للمبعوث المشترك الخاص كوفي عنان الآن، هو أن الجنرال مود أنهي مهمة التقييم في سوريا وعاد إلى جنيف لكي يرفع تقريرا إلى كوفي عنان قبل العودة إلى بلاده النرويج.

وهذا النبأ من شأنه أن يكون قد فاجأ السوريين الذين طالب مندوبهم الدائم بشار الجعفري السبت أمام الإعلام الدولي بعد موافقة المجلس وبالإجماع على القرار 2042 بأن يرسل كوفي عنان بالجنرال النرويجي روبرت مود ثانية إلى سوريا لكي يتباحثوا معه على "بروتوكولات" وتشكيلة بعثة المراقبة الدولية في سوريا، على حد قول المندوب السوري. المندوب الدائم كشف أيضا للإعلام الدولي أن الجنرال مود غادر سوريا بصورة مفاجئة، عندما توجه وزير الخارجية وليد المعلم ليوم واحد لزيارة موسكو.

والسؤال الآن لماذا غادر الجنرال دمشق فجأة وبصورة استغرب لها المسؤولون السوريون والمندوب بشار الجعفري، وإذا كانت النية هي تعيينه لفترة محددة، لماذا أعطى فريق كوفي عنان الانطباع للجميع بأنه سيترأس بعثة المراقبة الدولية بعد تشكيلها، أو على الأقل سيكون من بين كبار مسؤوليها، وألا يثير مثل هذا الرحيل المفاجئ تساؤلات في مرحلة حرجة جدا من تشكيل بعثة المراقبة الدولية الهامة جدا لحقن الدماء في سوريا.

وكان فوزي أكد للعربية أن ستة مراقبين سيصلون ليلة الأحد إلى سوريا، وسيرتدون القبعات الزرقاء للأمم المتحدة ويبدأون واجباتهم وبأسرع وقت غدا الاثنين. أحمد فوزي أكد أيضا للعربية أن عدد المراقبين سيزداد وبسرعة إلى نحو 25 مراقبا يحشدون من البعثات الأممية في المنطقة ومن مناطق أخرى.

من الجير بالذكر أن مجلس الأمن سيناقش ويصدر وبأسرع وقت ممكن قرارا حول تشكيل بعثة المراقبة الدولية الكاملة، استنادا إلى تقرير من الأمين العام بان كي مون بشأنها الأربعاء القادم 18 ابريل 2012، وتمشيا مع بنود القرار 2042. والأهم تمشيا مع تقرير من بان كي مون الخميس 19 أبريل حول مدى تطبيق والتزام الأطراف باتفاق وقف النار الذي ينص على سحب القوات السورية من المدن، ووقف استخدام الأسلحة الثقيلة.

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2012 10:07

اجواء غائمة جزئيا ومغبرة

تتوقع دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية ان يكون الجو اليوم الاثنين غائماً جزئياً ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتكون الرياح شمالية غربية إلى غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الثلاثاء: يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الأربعاء: يكون الجو خماسينياً مغبراً ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية، ويحتمل سقوط أمطار خفيفة متفرقة في ساعات المساء الليل، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تتحول في ساعات المساء إلى شمالية غربية نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

الخميس: يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أدنى من معدلها السنوي العام، وتبقى فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة في ساعات الصباح، وتكون الرياح شمالية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة كما يلي:

القدس 21-13 /26-19 /31-12

بيت لحم 21-13 /26-19 /31-12

رام الله 20-12 /25-18 /30-11

طولكرم 25-15 /29-20 /34-15

نابلس 22-13 /27-19 /33-12

قلقيلية 25-15 /29-20 /34-15

جنين 25-16 /29-20 /35-15

سلفيت 21-13 /26-19 /31-12

طوباس 25-16 /29-20 /35-15

روابي 22-13 /27-19 /33-12

الخليل 20-12 /25-18 /30-11

غزه 24-16 /28-21 /33-16

أريحا 30-21 /33-24 /37-20

خانيونس 24-16 /28-21 /33-16

الاغوار الشمالية 28-19 /31-22 /35-18

رفح 25-15 /29-20 /34-15

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 15:21

ولادة طفل باكستاني بـ 6 أرجل

ذهل والدان باكستانيان بطفل وُلد لهما بـ 6 أرجل في مدينة سوكور بإقليم السند في باكستان. وذكرت قناة (آج) الباكستانية أمس السبت أن زوجة اختصاصي أشعة أنجبت طفلاً لديه ستة أرجل في 13 أبريل، وقد طمأن الأطباء أن الأم والطفل بصحة جيدة، وإنهم يعملون على منح الطفل عناية خاصة لحمايته من الإصابة بالتهابات.

وأعرب والد الطفل عمران شيخ عن قلقه على طفله على الرغم من الهدية التي تلقاها من الله، ودعا الحكومة إلى مساعدته في العلاج. وقال إن الأطباء نصحوه بنقل الطفل إلى كراتشي حيث يمكن أن يخضع إلى جراحة، ولكنه قال إنه عاجز عن تحمل التكاليف.

وقع انفجاران قرب السفارة الأمريكية في العاصمة الكولومبية "بوجوتا" عقب وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى البلاد للمشاركة في قمة الدول الأمريكية.

وقالت الشرطة الكولومبية إن عبوتين ناسفتين صغيرتين انفجرتا قرب السفارة من دون وقوع أي اصابات أو أضرار.

ورجحت الشرطة الكولومبية أن الانفجارين ربما يكونان من تدبير جماعة يسارية متمردة تعبيرا عن رفضها لزيارة أوباما لكولومبيا.

 

لابد وأن يتناسق الحجاب مع شكل الوجه فأن كان الوجه البيضاوى الوجه مثالي للحجاب فهو يتناسب معه جميع أشكال ولفات والوان رابطات الطرح بعكس الوجه الطويل او الوجه الرفيع غالبا الحجاب لايتناسب مع الوجه الطويل لانه قد يبدو نحيف فهو أقل حظا حيث تناسبه لفات طرح معينة مثل الربطة الإسبانية إذا قامت بعمل شكل من قماش الإيشارب على أحد الجانبين بحيث تلفت الإنتباه اليه ولا تركز على الوجه الطويل ويجب أن ترتدي معه شريطا ويكون على شكل باندانا للتخفيف من اتساع الجبهة على أن يلف الإيشارب حول الوجه نزولا الى الرقبة لكي يبدو مستدير.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 13:27

10 نصائح لتفادي حب الشباب

حب الشباب هو المشكلة الأكبر, التي تهدد الشابات والشباب, إلا أن النساء تتأثر نفسياً بهذه المشكلة, لأنها تضر بالمظهر وتقلل من الثقة بالنفس, لكن الأمر المريح أنها مشكلةً طبيعيةً ومعروفة الأسباب والحلول, فكل ما عليك اتباع النصائح العشر التالية:

1 - الحفاظ على نظافة وجهك: من المهم أن تغسلي وجهك يومياً لإزالة الشوائب والخلايا الميتة والدهون من سطح البشرة, سواءً كنت تعانين من حب الشباب أو لا، استخدمي ماءاً دافئاً ومنظفاً خفيفاً للوجه, وذلك لأن استخدام صابوناً قاسياً, يمكن أن يجرح البشرة الملتهبة ويسبب مزيداً من التهيج, كما يجب أن تتجنبي تنظيف بشرتك باستخدام المناشف الخشنة أو القفازات المقشرة أو الليفة, اغسلي وجهك برفقٍ باستخدام يديك أو قطعة قماشٍ ناعمةٍ, ثم اشطفيه جيداً وجففيه بمنشفةٍ نظيفةٍ (احرصي على نظافة منشفتك, لأن المناشف المتسخة تسبب انتشار البكتيريا).

2 - ترطيب الوجه: تحتوي العديد من منتجات حب الشباب الموضعية على مكوناتٍ تؤدي إلى جفاف البشرة, لذلك استخدمي دائماً مرطباً يقلل من جفاف البشرة و يقشرها, عادةً ما يناسب جل الترطيب البشرة الدهنية أما البشرة الجافة فيناسبها كريم الترطيب أو اللوشن, وبالنسبة للبشرة المزدوجة يفضل استخدام منتجين (كريم أو لوشن للجزء الجاف و جل للجزء الدهني), طبعاً لا تنسي القيام بتنظيف وجهك بالماء قبل ترطيبه.

3 - استخدام منتج ضد حب الشباب: تحتوي منتجات حب الشباب الموضعية على مكوناتٍ مثل: البنزويل بيروكسايد (وهو عنصرٌ مضادٌ للبكتيريا, يزيد من جفاف البشرة) أو حمض الصفصاف (وهو عنصرٌ يقشر البشرة ويقتل البكتيريا), ابدأي بوضع كميةٍ صغيرةٍ في البداية ثم زيدي أو انقصي المقدار وعدد مرات الاستخدام حسب كمية التقشير أو الجفاف التي تحصلين عليها, استخدمي هذه المراهم بحذرٍ إذا كان لديك بشرةٍ حساسةٍ, لأن البنزويل بيروكسايد يمكن أن يسبب احمراراً وتقشراً في البشرة.

4 - التقليل من وضع المكياج: تجنبي وضع كريم الأساس أو البودرة أو أحمر الخدود لتغطية حب الشباب, وإذا اضطررت لوضع المكياج، قومي بغسله في نهاية اليوم.

5 - الإنتباه لما تضعيه على شعرك: تجنبي استخدام العطور والزيوت والمواد الكيميائية الضارة على شعرك لأنها يمكن لها أن تسيل إلى وجهك وتسد مسام البشرة وتهيجها, كما يمكن أن يزيد الشعر الدهني من الدهون في وجهك, لذلك احرصي على غسله بصورةٍ مستمرةٍ خصوصاً عند ظهور البثور, وإذا كان شعرك طويلاً أبقيه بعيداً عن وجهك.

6 - إبقاء اليدين بعيدةً عن الوجه: تجنبي لمس وجهك أو فرك خدك وذقنك بيديك, لأن ذلك يؤدي إلى انتشار البكتيريا وتهييج البشرة إذا كانت ملتهبةً, وتجنبي أيضاً إزالة البثور وتقشيرها بيديك, لأنه يؤدي إلى الالتهاب أو إحداث الندب.

7 - البقاء بعيداً عن الشمس: يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس زيادةً في الالتهاب والإحمرار, بالإضافة إلى ذك، تزيد بعض أدوية حب الشباب الفموية والموضعية حساسية الجلد لأشعة الشمس, لذا لاتنسي أن تضعي كريماً واقياً من الشمس يحتوي على عامل الحماية من الشمسSPF قبل عشرين دقيقةٍ من التعرض للشمس.

8- تغذية البشرة: يتفق معظم الخبراء على أن بعض الأطعمة، مثل الشوكولا ورقائق البطاطا، لا تؤدي إلى ظهور حب الشباب, ومع ذلك، فمن المنطقي أن تتجنبي الأغذية الدهنية والوجبات السريعة وتضيفي الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي.

9- التمارين اليومية: ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظمٍ أمراً مفيداً لعقلك وجسمك بما في ذلك البشرة (أكبر عضو في الجسم), حيث تقلل ممارسة الرياضة من القلق وتعزز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم, لكن، تجنبي ارتداء الملابس أو استخدام المعدات التي تحك الجلد و تهيجه, وبعدها قومي بالإستحمام فوراً.

10- الشعور بالسعادة: يعتقد الخبراء: أن حالتنا النفسية ترتبط بجميع جوانب الصحة، بما في ذلك وظيفة الجلد, التي تتأثر سلباً وتصبح عرضةً للبثور وحب الشباب, ولمحاربة هذه التأثيرات, ابحثي عن أسباب القلق والتوتر, بعد ذلك ابحثي عن طرقٍ فعالةٍ للتعامل معها.

كلما تعرفت أكثر على طبيعة بشرتك وأسباب مشاكلها, كلما استطعت السيطرة عليها ومعالجتها, لتحظي ببشرةٍ نضرةٍ وصافيةٍ كما ترغبين.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 13:05

كيف تتخلصين من النمل فى منزلك؟

يعتبر تواجد النمل مشكلة تعاني منها أغلب السيدات في المنازل خصوصاً خلال فصل الصيف اذ تجد ربة المنزل إنتشاراً كبيراً للنمل داخل المطبخ وخارجه، ولكن هناك حل لهذه الحشرة التي تثير غضبك في البيت، فقد أوضح الدكتور‏ ‏صبري‏ ‏الدمرداش‏ ‏أستاذ‏ ‏تدريس‏ ‏العلوم‏ ‏الطبيعية‏ ‏بكلية‏ ‏التربية‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏الكويت ‏حل سحري للتخلص من النمل.

‏فقد‏ ‏أشار‏ د. الدمرداش وفقاً لحديثه لجريدة "رؤية" ‏أنه إذا أرادت ربة المنزل التخلص من النمل فعليها أن ‏تضع‏ ‏السمسم‏ ‏في‏ ‏إناء‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏تجمع‏ ‏النمل‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏بالمنزل‏ ‏وستلاحظ‏ ‏اختفاءه‏ ‏بشكل‏ ‏عجيب‏ ‏أو‏ ‏تقوم‏ ‏ببذر‏ ‏حبوب‏ ‏السمسم‏ ‏بجوار‏ ‏الفتحات‏ ‏التي‏ ‏يقصدها‏ ‏النمل‏ ‏وفوراً سيهاجر من‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏يسكنه‏.‏

وعلل‏ ‏الدكتور‏ ‏صبري‏ ‏مغادرة‏ ‏النمل‏ ‏للمنزل‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏بسبب‏ ‏وجود‏ ‏مادة‏ ‏طيارة‏ ‏في‏ ‏السمسم‏ ‏تؤذيه‏ ‏وتعطل‏ ‏حاسة‏ ‏الشم‏ ‏لديه‏ ‏وهي‏ ‏الحاسة‏ ‏الأبرز‏ ‏لديه‏ ‏في‏ ‏بحثه‏ ‏عن‏ ‏الغذاء‏.‏

اليكِ هذه مجموعة من الخطوات يمكنك إتباعها أيضاً للتخلص من النمل:

• ‏اغسلي‏ ‏الأطباق‏ ‏المتسخة‏ ‏بانتظام‏.‏

•‏ امسحي‏ ‏واجهات‏ ‏مطبخك‏ ‏بماء‏ ‏نظيف‏ ‏كل‏ ‏ليلة‏.‏

•‏ نظفي‏ ‏حجرة‏ ‏نومك‏ ‏وتخلصي‏ ‏من‏ ‏أغلفة‏ ‏الأطعمة‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏المحفوظات‏.‏

•‏ أحكمي‏ ‏عتبات‏ ‏الأبواب‏ ‏والنوافذ‏ ‏مع‏ ‏إصلاح‏ ‏أي‏ ‏زجاج‏ ‏مكسور‏.‏

•‏ امسحي‏ ‏البيت‏ ‏بانتظام‏ ‏بماء‏ ‏نظيف‏.‏

•‏ ضعي‏ ‏بقايا‏ ‏الأطعمة‏ ‏وخاصة‏ ‏الحلويات‏ ‏والنشويات‏ ‏في‏ ‏حاويات‏ ‏خاصة‏ ‏محكمة‏ ‏الغلق‏.‏

•‏ تخلصي‏ ‏من‏ ‏القمامة‏ ‏باستمرار‏ ‏وبشكل‏ ‏سريع‏.‏

•‏ أبعدي‏ ‏النفايات‏ ‏عن‏ ‏منزلك‏ ‏قدر‏ ‏الإمكان‏.‏

•‏ قومي‏ ‏بتبريد‏ ‏الأطعمة‏ ‏والفاكهة‏ ‏سريعة‏ ‏التلف‏ ‏وخاصة‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏الصيف‏.

•‏ تخلصي‏ ‏من‏ ‏برك‏ ‏المياه‏ ‏الراكدة‏, ‏وذلك‏ ‏لأن‏ ‏النمل‏ ‏يسعي‏ ‏إليها‏ ‏حتى‏ ‏يشرب‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏يتجمع‏ ‏حولها‏.‏

•‏ قومي‏ ‏بسد‏ ‏كل‏ ‏الفراغات‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏الأبواب‏ ‏والنوافذ‏ ‏باستخدام‏ ‏السيليكون‏.‏

•‏ إذا‏ ‏كان‏ ‏لديك‏ ‏حديقة‏ ‏أو‏ ‏نباتات‏ ‏مزروعة‏ ‏في‏ ‏شرفة‏ ‏منزلك‏, ‏قومي‏ ‏بالتخلص‏ ‏من‏ ‏الحشرات‏ ‏التي‏ ‏تتغذي‏ ‏عليها‏ ‏مثل‏ ‏اليرقات‏ ‏والذباب‏ ‏الأبيض‏ ‏والبق‏, ‏وذلك‏ ‏لأن‏ ‏تلك‏ ‏الحشرات‏ ‏تفرز‏ ‏مادة‏ ‏سكرية‏ ‏تجذب‏ ‏النمل‏ ‏إليها‏.‏

•‏ استخدمي‏ ‏عصي‏ ‏لاصقة‏ ‏علي‏ ‏النباتات‏ ‏الموجودة‏ ‏لديك‏ ‏حتى‏ ‏تمنع‏ ‏النمل‏ ‏من‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏براعم‏ ‏وسيقان‏ ‏النباتات‏.‏

•‏ استخدمي‏ ‏قشور‏ ‏النباتات‏ ‏الحمضية‏ ‏واخلطيها‏ ‏مع‏ ‏الماء‏ ‏وقومي‏ ‏بصبها‏ ‏علي‏ ‏تجمعات‏ ‏النمل‏.‏

•‏ جربي‏ ‏الخل‏, ‏فاملئي‏ ‏زجاجة‏ ‏بالخل‏ ‏الأبيض‏ ‏الرخيص‏ ‏واسكبيها‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏تجدين‏ ‏به‏ ‏النمل‏ ‏ثم‏ ‏اتركيه‏ ‏يجف‏, ‏واعلمي‏ ‏أن‏ ‏الخل‏ ‏ليس‏ ‏ساما‏ ‏ولن‏ ‏يسبب‏ ‏الأذى‏ ‏لأي‏ ‏شيء‏ ‏وسوف‏ ‏تختفي‏ ‏رائحته‏ ‏بعد‏ ‏بضع‏ ‏دقائق‏.‏‏

•‏ بإمكانك‏ ‏أن‏ ‏تستخدمي‏ ‏القرفة‏ ‏حيث‏ ‏تضعينها‏ ‏بمكان‏ ‏وجود‏ ‏النمل‏ ‏وسوف‏ ‏يتراجع‏ ‏علي‏ ‏الفور‏.‏

• ‏استخدمي‏ ‏الفلفل‏ ‏الأسود، ‏حيث‏ ‏إنه‏ ‏علاج‏ ‏غير‏ ‏سام‏ ‏ورخيص‏ ‏ويساعدك‏ ‏في‏ ‏التخلص‏ ‏من‏ ‏النمل‏, ‏ضعيه‏ ‏ثم‏ ‏لاحظي‏ ‏أن‏ ‏النمل‏ ‏يتبعثر‏, ‏استخدميه‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏تجمع‏ ‏النمل‏ ‏وتابعي‏ ‏ذلك‏ ‏حتى‏ ‏تتخلصي‏ ‏منه‏ ‏تماما‏.‏

حيث يعتبر‏ ‏الفلفل‏ ‏الأسود‏ ‏من‏ ‏المواد‏ ‏الآمنة‏ ‏الاستخدام‏ ‏في‏ ‏الخزانات‏ ‏وعتبات‏ ‏النوافذ‏ ‏وبالقرب‏ ‏من‏ ‏حيواناتك‏ ‏الأليفة‏ ‏وأطفالك‏ ‏وكذلك‏ ‏حول‏ ‏الأطعمة‏ ‏ولا‏ ‏تخافي‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏شيء‏.‏

إليكِ هذه الوصفة السحرية التي ستساعدك حتماً في التخلص من النمل:

• ملعقة حليب بودرة

• ملعقة سكر بودرة

• بودرة حامض البوريك من الصيدلية والعطار

تعجن المقادير بالماء وتصنع كرات صغيره و توضع في أنحاء متفرقة من المنزل والفاعلية تدوم لمده شهرين وأكثر . إذا كان لديك وسيلة للتخلص من النمل شاريكنا بها ولا تترددي.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 13:00

طريقة كبيس الباذنجان

المقادير:

كيلوغرام ونصف الكيلو من الباذنجان الصغير الحجم

15 الى 20 فصّ ثوم مفروم ناعماً

رأس صغير من الفلفل الأخضر الحريف مقطع الى معكبات صغيرة

رأس صغير من الفلفل الأحمر الحريف مقطع الى معكبات صغيرة

باقة من البقدونس المفروم

رأسان من البندورة (طماطم) المنزوعة البذور واللبّ والمقطعة الى مكعبات صغيرة

كوبان ونصف الكوب من الخلّ

كوبان من المياه

ملح خشن

أعناق من الكرفس أو خيط لربط الباذنجان.

طريقة التحضير:

يغسل الباذنجان وتترك أعناقه فيه، ومن ثم يسلق على النار حتى الغليان لفترة 15 الى 20 دقيقة الى أن يصبح طرياً تقريباً.

تشقّ كل حبة باذنجان عند القعر بطول 3 الى 4 سم، وينسّق الباذنجان في مصفاة فوق صينية، ويوضع فوق الباذنجان وزن ثقيل مثل لوحة التقطيع للضغط عليه ويوضع جانباً الى أن تجف منه كل المياه.

يخلط في وعاء آخر كل من الثوم والفلفل الأخضر والأحمر والبقدونس ومكعبات البندورة (الطماطم) ونصف ملعقة طعام من الملح.

تحشى كل حبة باذنجان من القعر، ومن ثم تربط بواسطة عنق كرفس أو خيط للمحافظة على الحشوة داخلها.

تنسق حبات الباذنجان جنباً الى جنب في مرطبان.

ويخلط الخل والملح الخشن، ويكسب المزيج فوق الباذنجان ويغطى المرطبان بالغطاء في شكل محكم.

يحفظ المرطبان جانباً لفترة 7 الى 10 أيام، ومن ثم يقدّم من ضمن المقبلات اللذيذة.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 12:58

كرواسان شوكولا بالبندق

المقادير:

رقاقتان من عجينة الباف الجاهزة

ثلث كوب من كريما شوكولا بالبندق

30غ من الشوكولا السوداء المبروشة ناعماً

صفار بيضتين

طريقة التحضير:

يحمى الفرن لغاية 375 درجة فهرنهايت.

تبطن صينيتان بورق البارشمان.

تقطع كل رقاقة من عجينة الباف إلى أربع مثلثات.

تدهن كريما الشوكولا على المثلثات، شرط الابتعاد 1 سم عن الحواف.

ترش الشوكولا المبروشة بالتساوي فوق كريما الشوكولا.

تلف المثلثات، بدءاً من الطرف العريض، ثم تصف في الصينيتين المحضرتين، على أن تبعد المثلثات عن بعضها مسافة 3 إلى 4 سم، ويكون الطرف الملفوف لكل قطعة كرواسان في الجهة السفلية.

تدهن قطع الكرواسان بصفار البيض.

تخبز قطع الكرواسان في الفرن الساخن لمدة 12 دقيقة تقريباً أو حتى تحمرّ قطع الكرواسان قليلاً وتنضج.

تقدم قطع الكرواسان مع السكر الناعم (اختياري) وتقدم فاترة أو في حرارة الغرفة.

اعلن متحدث بأسم الامم المتحدة ان طليعة المراقبين الذين سترسلهم الامم المتحدة لمراقبة وقف اطلاق النار سيصلون الى سوريا الاحد.

وقال كيران دواير، المتحدث باسم دائرة عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة في تصريح لـ لوكالة فرانس برس : "أستقل خمسة او ستة مراقبين عسكريين الطائرة" فور تبني مجلس الامن قرارا يقضي بأرسال بعثة أولية لمراقبة الالتزام بوقف اطلاق النار.

واضاف "انهم على الارجح سيصلون الى سوريا غدا" على ان يليهم 25 مراقبا "في الايام المقبلة".

واوضح ان هؤلاء المراقبين غير المسلحين سيأتون من كتائب القبعات الزرق العاملة "في المنطقة لكي يكونوا أصحاب خبرة".

واضاف ان المهمة الاولى التمهيدية لهذه البعثة التي ستضم ثلاثين عنصرا ستكون "أقامة مقر عام عملاني"، اضافة الى الاتصال بالحكومة السورية والقوات الحكومية وقوات المعارضة "ليفهم الجانبان ماهية مهمة مراقبة (وقف اطلاق النار) ولكي يتمكنوا من وضع نظام مراقبة".

وتابع انهم سيتوجهون ايضا "سريعا" الى مدن في سوريا "لإقامة قواعد" لمراقبة وقف اطلاق النار على كامل الاراضي السورية.

وقال دبلوماسيون ان هؤلاء المراقبين قد يكونون من قوة الامم المتحدة في جنوب لبنان او بعثة الامم المتحدة في الجولان او في السودان او في جنوب السودان.

وبموجب القرار 2042 الذي تم تبنيه السبت اجاز مجلس الامن ارسال بعثة من ثلاثين مراقبا غير مسلح تمهيدا لنشر بعثة كاملة.

وفي تطورات الوضع الميداني في سوريا، انتهكت القوات الموالية للرئيس بشار الاسد وأنصار المعارضة اتفاق وقف اطلاق النار في عدة مناطق من سوريا اليوم.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان اربعة اشخاص قتلوا خلال جنازة في حلب وان شخصا قتل خلال قصف في حمص، بينما لقي سادس حتفه بسبب جروح اصيب بها جراء التعذيب في بلدة الرستن بوسط البلاد والتي تقع على الطريق بين دمشق وحلب.

واظهر مقطع مصور بالفيديو التقط في منطقة تبدو عليها أثار الدمار وقال المصور انها من حي القرابيص بحمص ، دبابتين تتحركان بسرعة عبر الشوارع ثم يسمع صوت اطلاق نار كثيف وانفجارات.

وقالت وكالة الانباء العربية السورية ان "جماعات ارهابية " قتلت خمسة اشخاص في عدة كمائن في انحاء البلاد اليوم (السبت) وخطفت مرشحا برلمانيا في الشمال.

وقالت الوكالة ان مسلحين خطفوا ضابطا برتبة عقيد في حماة. واضافت "اعترضت المجموعة الارهابية سيارة العقيد محمد عوض وقامت بأختطافه تحت تهديد السلاح."

وتبادلت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) وأنصار المعارضة الاتهامات بشأن اطلاق النار في حلب ثاني المدن السورية ، ما أسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص وفقا لما اعلنه المرصد السوري.

وفي لقطات مصورة قيل انها التقطت في جبل الاذاعة بحلب كان يمكن سماع دوى اطلاق رصاص وانفجارات.

وقالت الوكالة السورية "اطلقت مجموعة إرهابية مسلحة في جبل الاذاعة بحلب النار واعتدت على الممتلكات العامة والخاصة."

واضافت ان مسلحين قتلوا شخصين اليوم في مدينتي دير الزور ودرعا ، فيما أظهرت لقطات صورها نشطاء تظاهرات قليلة في أنحاء مختلفة من سوريا.

وتبددت آمال بأن يحمي وقف اطلاق النار المحتجين المسالمين من طلقات الرصاص التي ترهبهم منذ شهور بعدما قتلت القوات السورية خمسة من المحتجين عقب صلاة الجمعة حسب ما ذكر نشطاء.

وأضاف هؤلاء ان قوات الامن السورية انتشرت بكثافة في مدن كثيرة لمنع المحتجين من تنظيم مظاهرات حاشدة ضد الرئيس بشار الاسد.

وقالت لجان التنسيق المحلية التي توثق الانتهاكات على أرض الواقع بسورية ، إن 20 شخصا قتلوا بمختلف أنحاء سوريا اليوم السبت، مشيرة الى أنها سجلت 81 حالة انتهاك ارتكبتها القوات الحكومية منذ أمس الجمعة.

وأوضحت أن أغلب القتلى سقطوا في محافظة حمص بوسط البلاد، حيث أودى القصف الذي قامت به القوات الحكومية بحياة 11 شخصا.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان قال في بيان له أن شخصا واحدا قتل وأصيب اثنان آخران اثر انفجار سيارة صباح اليوم السبت بالقرب من العاصمة السورية دمشق.

وأضاف المرصد السوري أن الانفجار وقع في الحي الشمالي بمدينة الضمير بضواحي دمشق.

ونقل المرصد عن أحد النشطاء ان الانفجار وقع اثر اطلاق الرصاص على السيارة من قبل القوات النظامية السورية ، مشيرا إلى أن القوات النظامية تشن حملات دهم واعتقال واعتقالات في المدينة.

وقال الناشط إن السيارة كانت تقل مطلوبين للسلطات السورية.

وقال الناشط السوري عمر الحمصي في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية إن " قذائف أطلقت على منطقة القصير في حمص، حيث دفع النظام بمزيد من القوات إلى المنطقة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت".

واضاف الحمصي إن شخصا واحدا على الاقل قتل وأصيب ثلاثة آخرون جراء هذا الهجوم.

كما اكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أحياء جورة الشياح والقرابيص في حمص تعرضت صباح اليوم (السبت) لقصف من قبل القوات النظامية السورية استمر لمدة ساعة دون ان يعرف حجم الخسائر الناجمة عن هذا القصف.

وذكر المرصد أن 20 مواطنا أصيبوا بجراح في محافظة درعا اثر اطلاق النار من قبل القوات النظامية السورية على متظاهرين في مدينة جاسم قبيل منتصف ليل الجمعة السبت.

وقال المرصد إن اطلاق الرصاص استمر لمدة ساعتين ونقل الجرحى الى بلدة مجاورة "بسبب الانتشار الامني والعسكري الذي حال دون تمكن خروج الكوادر الطبية لاسعافهم".

واضاف المرصد أن القوات النظامية نفذت أيضا حملة اعتقالات شملت اعتقال خمسة مواطنين على الأقل.

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح, معالي اللواء توفيق الطيراوي: "إن قادتنا الكبار, مفجري الثورة أبو عمار وأبو إياد وأبو جهاد وأبو علي مصطفى وغيرهم من القادة العظام الذين قضوا شهداء, سلمونا الراية دون أن يتنازلوا عن أرضهم وقضيتهم, ونحن سنبقى أمناء على عهدهم ما حيينا, وستستلم الأجيال القادمة الراية التي ستبقى خفاقة في أيديهم, إلى أن تُقام دولتنا الفلسطينية المستقلة, وتُرفع فوق أسوار ومساجد وكنائس القدس".

وأضاف: "لن ولم يولد القائد الفلسطيني الذي سيتنازل عن شبر واحد من أرضنا, أو حق من حقوق شعبنا, فليس فينا وليس منا وليس بيننا من يفرط بذرة من تراب القدس الشريف".

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في الحفل الجماهيري الذي أقيم في قرية نحالين جنوب غرب بيت لحم, في الذكرى الثالثة والعشرين لمجزرة نحالين, بحضور عضوي المجلس الثوري لحركة فتح زياد الرجوب وعمر الحروب, وأمين سر إقليم فتح في بيت لحم يوسف العارف, ومحمود حنون ممثل عن القوى الوطنية, وأهالي القرية.

وجدد الطيراوي في كلمته الوعد والوفاء لدماء شهداء فلسطين الذين سقطوا في مجزرة نحالين وكافة المجازر التي ارتكبت منذ بدء الاحتلال على أرضنا المقدسة, شهداء الكرامة الفلسطينية الذين سقطوا في قبية ودير ياسين والحرم الإبراهيمي وكافة مدن وقرى فلسطين الحبيبة.

كما وأرسل برقية عهد ووعد للأسرى القابعين خلف سجون الاحتلال بأن تبقى قضيتهم حاضرة في أعناق وعقول كل الفلسطينيين حتى ينالوا حريتهم التي قدموها رخيصة من أجل تراب وطنهم وكرامة شعبهم.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 10:28

شهداء خالدون..... ومحطات نضالية مميزة

شهر نيسان هذا شهرالشهداء الرموز والعناوين الخالدين في سفر النضال الوطني الفلسطيني،شهداء تركوا بصماتهم واضحة وعميقة على مسيرة الكفاح والنضال الوطني الفلسطيني،حفروا تاريخهم وسجلهم وخلودهم في عمق ذاكرة شعبنا ووعيه بأحرف من نار ودم،قدموا أرواحهم شهداء على مذبح الحرية، بلا تردد او خوف او رهبة من الموت،وما زال شعبنا وثورتنا وفصائلنا تسيرعلى نهجهم ودربهم وثقافتهم ورسالتهم،وتستذكر تاريخهم ومحطاتهم النضالية في كل قضايا شعبنا المفصلية حيث الصمود والعطاء والتضحية،كانوا الرموز والعناوين وبقوا خالدين في سفر النضال والثورة،أجسادهم غادرت بفعل سرمدية الموت،ولكن بقيت الذكرى والفعل والعمل والسيرة والمسيرة تحفظها الأجيال المتعاقبة من شعبنا عن ظهر قلب.

ففي شهر نيسان ترجل أميرالشهداء أبو جهاد شهيداً في تونس على يد فرق الاغتيال والموت الإسرائيلية،أبو جهاد كان مهندس الانتفاضة الأولى- انتفاضة الحجر-،وهو الذي كرس حياته لقضية شعبنا والنضال في سبيل حريته،فأبو جهاد حتى لحظة اغتياله كان حريصاً على متابعة تطورات الانتفاضة الفلسطينية،وهو في منفاه القسري لم يكن بالمتابع للأحداث في الأراضي المحتلة،بل لعب دور القائد والموجه والمحرك والمحرض،يتابع ادق تفاصيل العمل الانتفاضي في الارض المحتلة،من حيث تشكيل وتوجيه القيادة الوطنية الموحدة واللجان الشعبية والقوات الضاربة،وأيضاً هو أحد قادة معارك الصمود في بيروت إبان الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982،حيث كان صموداً غير مسبوق من قبل المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية لمدة 88 في وجه أعتى آلة حرب عسكرية في الشرق الأوسط،بدون حاضنة ودعم عربي،بل لا نبالغ اذا ما قلنا خذلان وتآمر عربي على الثورة الفلسطينية،وأبو جهاد – خليل الوزير،لم يرى الثورة الفلسطينية ...أنها ثورة بندقية وفقط،..بل تعامل دوما أنها ثورة ثقافية،اجتماعية،إنسانية،حضارية كاملة..وأنها لا تقبل الضرب او القسمة او الطرح..بل تقبل وفقط الجمع على أرضية وعلمية التفاضل والتكامل...وأبو جهاد كان قائداً من طراز خاص،يحظى بإجماع فتحاوي وفصائلي،فهو كان قائد القطاع الغربي ونائب القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية،وكان يؤمن بأنه بدون الوحدة الوطنية لن تستطيع الثورة الفلسطينية أن تحقق أهدافها،وهو من قاد استعادة وحدة منظمة التحرير بعد دورة المجلس الوطني الفلسطيني الانقسامية في عمان،حيث خاض الحوارات والنقاشات المطولة في عدن وبراغ وغيرها مع القوى الديمقراطية الفلسطينية من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية،وكان دورة الوحدة الوطنية في الجزائر،تلك الدورة الوحدوية ما كان لها ان تتم لولا الكثير من الجهد الذي لعبة القائد الشهيد،وابو جهاد تختزن الذاكرة عنه الكثير من المآثر والبطولات،فهو كان العقل المدبر والمخطط للعديد من العمليات النوعية التي نفذتها حركة فتح،ولعل أشهرها "سافوي" وكمال العدوان التي قادتها دلال المغربي وشارك في الكثير من المعارك الكرامة وايلول وحرب لبنان وغيرها.

ولأن أبو جهاد أقرن القول وبالفعل،ولكونه يحظى ليس بثقة فتح قيادة وقواعد والفصائل الفلسطينية،بل بثقة الجماهير التي رأت فيه قائداً قريبا منها ويعبر عن همومها وآلامها وطموحاتها،وكذلك بسبب عقليته العسكرية وخبرته وتجربته وحنكته،كان الهدف المركزي للاغتيال من قبل أجهزة المخابرات الإسرائيلية،حيث استشهد في تونس 14 من نيسان 1988 برصاص المخابرات الإسرائيلية وفرق موتها،والجميع يذكر يوم دفنه في دمشق العشرين من نيسان/1988،حيث كان ذلك اليوم يوما عربياً مشهودا،رفرفت فيه روح الانتفاضة وتكرس فيه الشهيد رمزا خالدا من رموزها،عندما غصت دمشق لوحدها بأكثر من نصف مليون شخص ملأ هديرهم شوارع المدينة العريقة.

رحل ابا جهاد شهيداً قاتل حتى قطرة الدم الأخيرة...وان لم يكن حتى الطلقة الأخيرة...،نعم انه حقاً الوطني المعبر عن فلسطين العربية ..: بداية الرصاص..، أول الحجارة..، أصدق الكلام..،

"أصمد أصمد يا رفيق مثل الراعي في التحقيق"شعار يردده الرفاق في الجبهة الشعبية لتحريرفلسطين"...هذا الشعار هو دعوة صريحة لتحريض الرفاق على الصمود والتضحية،فالجبهة الشعبية أرست قواعد الصمود وعدم الاعتراف في أقبية التحقيق،وكانت تربي أعضاءها على الصمود وعدم الاعتراف،وهي من رفعت شعار"الاعتراف خيانة"،وكانت تعبأ رفاقها على هذا الأساس وهذا الشعار الناظم،وكان يخصص جزءمن الاجتماعات الحزبية لذلك ولنقاش تجارب الثوريين العرب والعالمين،حيث تجربة فوتشيك وغيره،وحصيلة تجارب مجموعة من الرفاق صيغت في اكثر من كراس وكتاب منها فلسفة المواجهة والسجن ليس لنا وغيرها وعمدت هذا الشعار بالشهداء في أقبية التحقيق الشهداء محمد الخواجا ومصطفى العكاوي وابراهيم الراعي وخليل ابو خديجة وغيرهم،وابراهيم الراعي"أبو المنتصر"واحد من أساطير الصمود في أقبية التحقيق،صمد وانتصرعلى جلاديه،فكان الرمز والعنوان،وأصبح صموده وتجربته في التحقيق والصمود تدرس ويسترشد بها الأسرى في السجون وأقبية التحقيق،وكذلك رفاق الجبهة وأنصارها والمناضلين من الفصائل الأخرى،فما ان يذكر الصمود في أقبية التحقيق حتى يقترن ذلك بالراعي"ابو المنتصر"،واقتداء به أطلق العديد من أسرى ومناضلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اسم منتصر على مواليدهم الذكور،وكما للمقاومة رموزها وعناوينها،وكذلك للصمود والتضحية رموز وعناوين،والراعي شرب حليب النضال ورضعه مبكراً،وتربى على المقاومة والصمود،فهو في تجربة اعتقالية سابقة،وعندما أرادت حكومة الاحتلال في أوائل الثمانينات، أن تلمع روابط القرى المقبورة كبديل عن منظمة التحرير الفلسطينية، في احتفال أقيم لتلك الغاية،افرجت من خلاله عن بضعة عشرات من الأسرى الفلسطينيين،كان اسم الرفيق الشهيد واحد من الأسرى المنوي الإفراج عنهم،ولكنه رفض ذلك وأبى أن يكون تحرره عن طريق قوى عميلة ومشبوهة،فقد ألقى كلمة في ذلك الحفل قال فيها،بأن هؤلاء لا يمثلون شعبنا،بل يمثلون أنفسهم ومنظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني،ونتيجة لذلك أعادته إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية الى المعتقل،وقد عاد مرفوع الراس منتصراً.

ابو المنتصر كان مناضلاً من طراز خاص،عمد انتماؤه وقناعاته بأعلى درجات التضحية،الاستشهاد في سبيل وطنه وقضيته وثورته،وحماية وصيانة رفاق حزبه ودربه وأسرارهم،هو انتمى عن قناعة وإيمان راسخين،لم ينتمي طمعا في وظيفة او مركز او جاه او مرتبة،انتمى من اجل أن تنتصر وتحيا فلسطين ويحيا حزب الكادحين حزب الشهيد القائد ابو على مصطفى والأسير القائد سعدات والمؤسس الراحل الكبير حكيم الثورة وضميرها جورج حبش.

ربحي حداد "أبوالرامز" واحد من أهم عناوين الحركة الأسيرة الفلسطينية ومرجعياتها،وهوالمؤدلج والمنظم لمنظمات الجبهة الشعبية في الاسر،في وقت غابت فيه الثقافة والوعي،"ابو الرامز" لم ينتمي للعمل الثوري والنضالي مع ميلاد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين،بل كان عضوا في الإطار الطلابي لحركة القوميين العرب،وشارك في العديد من مظاهراتها وفعالياتها سواء تضامنا مع الثورة الجزائرية او تأيدا لمنظمةالتحرير الفلسطينية ويقول رفيق دربه أبو خالد سمارو"أبو أمل" في مقاله له عن الرفيق القائد الشهيد بعنوان"حكيم وراء القضبان.....قصتي مع الشهيد ربحي حداد " ابو الرامز"كان الاكثر تميزا بسريته وكتمانه وابتعاده عن مظاهر الاستعراض التي يعتبرها مرضاً عضالاً مضراً بل مميتا للعمل السري،كان يقرأ بنهم،كثير المطالعة والقراءة للكتب الفكرية والسيرة الذاتية للقادة العظام،نعم ابو الرامز كما عرفته واحد من القادة الذين اعتز وافتخربهم،رحل ولم توفه لا الجبهة ولا الثورة حقه،بل في زمن الاستعراضية والعلنية،حاول البعض ان ينالوا منه ومن قناعاته،وابا الرامز،كان رمزا وعلماً للصمود في أقبية التحقيق الصهيونية،وفي قيادة المعارك الاعتقالية في السجون،وكان يمثل الرمز والعنوان والقدوة والمثال والعطاء والتضحية للرفاق،وكان شعاره الخالد في السجون"أعطني جريدة أعطيك حزباً منظماً قويا" ولكونه قائد تنظيمي من طراز خاص استهدفته مديرية مصلحة السجون وأجهزة مخابراتها في النقل القسري من سجن لأخر،ولكنه لم يكل ولم يهدأ،فكانت هموم الحزب في رأس سلم اولوياته،كان همه أن يبني حزبا قائماً على أسس ومفاهيم حزبية بعيدا عن الشللية والعقلية التامرية والوصولية والانتهازية والنفعية،والقيادة عنده عنت وتعني عملاً مستمراً وعطاءاً مستمراً،لا نمطية وتكلس وقلة انتاج وجاه ووجاهة وفشخرة واستعراض .

ابا الرامز لم يتخلف عن أي من معارك النضال والتضحية والفداء،بل كان دائماً في المقدمة وبين الجماهير،وعندما اجتاح شارونا لضفة الغربية في عام 2002،كان ابو الرامز في مقدمة المقاومين الميدانيين على رغم من كبر سنه ومرضه بفعل رطوبة السجن وطول فترة الاعتقال،الا انه ذهب للبلدة القديمة من نابلس ليضحي ويستشهد دفاعا عن مدينته وحزبه وثورته وقضيته بكل طواعية. واختم بما قاله عنه رفيق دربه ابو امل" كان ربحي عنيدا بعناد صخور عيبال وجرزيم ويؤمن بان هزيمة شارون ستبدأ من البلدة القديمة في نابلس فحاول جاهدا تجميع كافة الشرفاء في بوتقة واحدة للدفاع عنها لكنه استشهد واقفا كزيتونة خضراء قبل تحقيق الحلم في 6/4/2002.

بقلم:- راسم عبيدات

قامت قوات من جيش اسرائيل بإيقاف المسيرة السلمية للدراجات الهوائية والاعتداء على المشاركين والمشاركات فيها بالضرب المبرح، وكان قد شارك مركز التطوير المائي والبيئي من خلال مركز العوجا البيئي في قرية العوجا بعشرة أمناء مياه في النشاط الذي نظمه منتدى شارك الشبابي، في جولة سليمة على الدراجات الهوائية في منطقة الأغوار الفلسطينية، إلا أن النشاط قد قوبل بهجمة إسرائيلي شرسة.

وشارك في النشاط ما يقارب 250 مشارك ومشاركة من المواطنين وبهدف جلب الانتباه على البيئة الجملية التي تتمتع بها محافظة أريحا والترويج السياحي لها، والمطالبة بالحقوق الفلسطينية بأرضنا ومائنا وبيئتنا، حيث رفعت الأعلام الفلسطينية في محاولة لدعم صمود المواطنين المحرومين من أبسط أسس الحياة في المنطقة ككل.

وخلال الجولة تعرض الدراجين إلى مواجهة مع جيش اسرائيل فقد قام الجيش بإغلاق الطرق أمام الدراجين ومنعهم من استكمال هذه الرحلة للمشاركين والذي بلغ عددهم ما يفوق ال250 مشارك، و قد تجمع الدراجين في الشارع الرئيسي المسمى بشارع 60 الذي يقطع العوجا محاولين إقناع جيش اسرائيل بالسماح لهم بإكمال الرحلة، إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل، مما دفع الدراجين إلى الهتاف والمناداة بحقنا وأرضنا وحريتنا وعدم حق الجيش المحتل من منعها من الاستمرار، مما أثار غضب الجيش الإسرائيلي الذي تجمع و بدأ بضرب الحشود و تفريقهم، وأدى هذا إلى نقل بعض المشاركين المصابين إلى المستشفى، كما انه تم حجز بعض المتضامنين الأجانب الذين شاركوا في هذه الجولة.

وفي النهاية تم إلغاء هذه الجولة وإرسال المشاركين إلى بيوتهم وآخرين إلى المستشفى أو المعتقل، محطمين آمالنا بيوم جميل كما هي العادة لدى اسرائيل.

(تصوير سعد نجوم)

تتوقع دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية ان يكون الجو اليوم الاحد، غائماً إلى غائم جزئي ومغبراً ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 7 درجات مئوية، ويحتمل سقوط أمطار خفيفة متفرقة، وتكون الرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

الاثنين:يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتكون الرياح شمالية غربية إلى غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الثلاثاء: يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الأربعاء: يكون الجو خماسينياً مغبراً ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 7 درجات مئوية، ويحتمل سقوط أمطار خفيفة متفرقة في ساعات الليل، وتكون الرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة كما يلي:

القدس 29-12 22-13 26-19

بيت لحم 29-12 22-13 26-19

رام الله 28-11 21-12 25-18

طولكرم 31-15 25-15 29-20

نابلس 30-12 23-13 27-19

قلقيلية 31-15 25-15 29-20

جنين 32-15 25-16 29-20

سلفيت 29-12 22-13 26-19

طوباس 32-15 25-16 29-20

روابي 30-12 23-13 27-19

الخليل 28-11 21-12 25-18

غزه 29-16 24-16 28-21

أريحا 35-20 29-21 32-24

خانيونس 29-16 24-16 28-21

الاغوار الشمالية 33-18 27-19 30-22

رفح 30-15 25-15 29-20

تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى. يمكن أن تشك المرأة بأنها حامل بعد فترة على إنتاج البويضة في جسمها. أما قسم آخر من السيدات، فلا يعرفن بحملهن إلا بعد مرور فترة على توقف الدورة الشهرية ويبدأن بالتساؤل: "هل أنا حامل؟". إليك اليوم بعض العلامات التي قد تدل على أنك حامل:

زيادة الشهية: عند حدوث الحمل، تزيد رغبتك وشهيتك على تناول الأطعمة خصوصاً الحلويات والمأكولات الدسمة. لكن لا تعتمدي على هذا المؤشر كثيراً لأن نقص بعض المواد الغذائية قد يدفعك الى تناول المزيد من الأطعمة أيضاً.

كثرة التبوّل: كثرة التبوّل أولى علامات الحمل. تنتج هذه الرغبة جراء مجموعة من التغييرات الهرمونية وأولها هرمون الحمل. بالإضافة الى ذلك، فقوة الضغط على المثانة من الرحم يجعلك تشعرين بهذه الرغبة.

الغثيان الصباحي: 80 في المئة من النساء يشعرن بالغثيان الصباحي عند حدوث الحمل. هذا الغثيان يدفعك الى التقيؤ خلال ساعات الصباح الأولى أو حتى عندما تستنشقين رائحة معينة من الأطعمة.

النوم والنوم: التعب الشديد، وقلة النشاط والرغبة الشديدة في النوم طوال الوقت من المؤشرات الأولى لحدوث الحمل. ارتفاع عدد من الهرمونات في الجسم عند حدوث الحمل يؤدي الى الشعور بالتعب والرغبة في النوم.

هذه بعض العلامات التي تشير الى حملك. لكن طبعاً يجب أن تتأكدي عبر إجراء الإختبار المنزلي والذهاب الى الطبيب المختص.

السبت, 14 نيسان/أبريل 2012 11:38

الملف المسكوت عليه – فهمي هويدي

ما يدهشني في ترشح السيد عمر سليمان لرئاسة الجمهورية أمران....

الأول أنه ليس لديه أي شعور بالذنب جراء الدور الذي قام به في نظام أذل مصر وشعبها طوال ثلاثين عاما.

الثاني أنه في لقاءاته بعد الترشح يتحدث بثقة شديدة مطمئنا إلى فوزه، معتقدا أنه أصبح المخلِّص الذي سيُخرج مصر من أزمتها.

وهو في ذلك لا يستهين بالشعب المصري وثورته فحسب، ولكنه يفترض في المصريين البلاهة والغباء، ويراهن على أنهم شعب بلا ذاكرة.

إن الرجل حرص على أن يقدم نفسه باعتباره جنديا خادما للوطن، وأنه لم ولن يجامل على حساب ذلك الوطن.

وكان قد ذكر في بيان اعتزامه الترشح أنه باعتباره جنديا لم يعص أمرا في حياته. كأنما أراد أن يخلي مسؤوليته عن جرائم نظام مبارك، وأن يقنعنا بأن دوره لم يتجاوز حدود تلقي الأوامر وتنفيذها.

إذا صح ذلك. فليس أمامنا في رد ما يدعيه الرجل سوى أن نستدعي ملفه، وأن ندعو إلى التحقيق في محتواه، لتحديد حجم مسؤوليته في ظل النظام الذي ثارت الجماهير ضده.

أدري أن ثمة ثغرة في هذه الدعوة، وهي أن محاسبة أركان النظام السابق لا تزال حتى الآن محصورة في دائرة الجرائم الاقتصادية والجنائية.

أما الجرائم السياسية التي أفضت إلى تدمير سمعة مصر والإضرار بأمنها الوطني وإلحاقها بمعسكر التبعية، فإنها لا تزال حبيسة صندوق المرحلة المباركية الأسود، الذي لم يُفتح بعد.

وأغلب الظن أن إغلاقه حتى الآن هو الذي أغرى عمر سليمان وأمثاله بادعاء البراءة والوطنية والظهور في الفضاء السياسي والإعلامي، إلى الحد الذي دفعهم إلى احتقار المشاعر الشعبية من خلال الترشح لرئاسة الجمهورية،

ومن سخرية الأقدار أن نائب الرئيس السابق الذي يحاول خوض الانتخابات الديمقراطية كان قد صرح للتلفزيون الأمريكي قبل سقوط النظام بأن الشعب المصري ليس مؤهلا للديمقراطية.

هل كان عمر سليمان بعيدا عن الفساد الذي غرق أعوان مبارك في مستنقعه طوال العشرين عاما التي قضاها الرجل إلى جواره؟

هذا أحد الأسئلة التي ينبغي أن تُطرح ولا تُستبعد إذا ما فتح الملف، لأن غموض الرجل وحساسية منصبه وبعده عن الأضواء من العوامل التي أسهمت في التعتيم على ذلك الجانب.

مع ذلك فإنه لم يسلم من الشائعات والأقاويل التي تحتاج إلى تحقيق.

ومنها ما يتعلق بتضخم ثروته العقارية التي كان يحوزها ثم يتصرف في بعضها بالبيع،

أو بتعاملاته المالية مع بعض الأمراء العرب،

أو بمشاركته في بعض الصفقات الكبرى التي تعلقت بأراضي البحر الأحمر ومنتجعاته.

وأكرر أن تلك كلها مجرد شائعات وعلامات استفهام تتطلب جهدا لإثباتها أو نفيها.

ولأن الرجل كان يمسك بأهم إن لم يكن كل ملفات علاقات مصر الخارجية فثمة أسئلة أخرى ينبغي أن تُطرح عليه تتعلق بدوره وموقفه ومسؤوليته إزاء عناوين عدة منها ما يلي:

استجلاب عناصر الجماعات الإسلامية الذين يشتبه الأمريكيون في أنشطتهم لتعذيبهم واستنطاقهم في مصر

ــ تنفيذ المخططات الأمريكية في المنطقة التي أشارت إليها وثائق ويكيليكس

ــ دوره في توقيع اتفاقية الغاز مع إسرائيل

ــ العلاقات الخاصة التي ربطته بالقادة الإسرائيليين الذين رحبوا بترشحه

(سيلفان شالوم نائب رئيس الوزراء اعتبر ترشحه أمرا إيجابيا وبنيامين أليعازر النائب الحالي والوزير السابق أعلن تفاؤله بترشحه واعتبره أمرا إيجابيا)

ــ دوره في الاجتياح الإسرائيلي لغزة وإحكام الحصار حول القطاع

ــ تحيزه لصالح الإسرائيليين في علاقاتهم مع الفلسطينيين ومسؤوليته عن تعطيل المصالحة بين حركتي فتح وحماس

ــ مسؤوليته عن تنفيذ سياسة عزل مصر عن محيطها العربي وانخراطها تحت المظلة الأمريكية فيما سمي بمحور الاعتدال

ــ الفشل الذي منيت به المخابرات المصرية في انقلاب حماس في غزة وانفصال جنوب السودان وفساد علاقات مصر مع دول حوض النيل.

إذا قيل إن الرجل في كل ذلك كان ينفذ سياسة مبارك، فذلك لا يخلي مسؤوليته كشريك وأداة للتنفيذ، ثم إنه يعني أنه لم يكن خادما لمصر كما ادعى، ولكنه كان خادما لمبارك.

أخيرا أذكر بأنني في 21 فبراير الماضي حذرت من تحرك حزب جديد يعد لاستلام السلطة في مصر مراهنا على فشل الآخرين.

وأضيف اليوم أن ظهور عمر سليمان في الأفق يؤيد ما قلته، وحملة الدعاية له وجمع 60 ألف توقيع لحسابه التي استمر الإعداد لها بعيدا عن الأضواء طوال الأشهر الماضية، ذلك كله يعني أن الحزب تشكل وأنه بدأ نشاطه على الأرض

ــ وذلك إنذار جديد للعلم والنظر.

السبت, 14 نيسان/أبريل 2012 11:35

الطريق إلى جمع كلمة المسلمين على الحق

الطريق إلى جمع كلمة المسلمين على الحق ونبذ الخلاف والتفرق هو التمسك بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام والاستقامة على ذلك والتواصي بذلك والتعاون على البر والتقوى ، ورد كل ما يتنازعون فيه إلى كتاب الله سبحانه وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحكيمهما في كل شيء ، كما قال الله عز وجل : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) النساء/59 ، وقال عز وجل : (وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ) الشورى/10 .

وأولو الأمر هم العلماء بدين الله المعروفون بحسن العقيدة والسيرة وأمراء المسلمين ، ومتى حصل النزاع في شيء بينهم وجب رده إلى الله والرسول صلى الله عليه وسلم ، والرد إلى الله هو الرد إلى القرآن الكريم ، والرد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرد إليه في حياته وإلى سنته الصحيحة بعد وفاته ، وما حكما به أو أحدهما فهو حكم الله عز وجل ، فالواجب على جميع المسلمين حكومات وشعوبا ، علماء وأمراء أن يتقوا الله عز وجل ، بامتثال أوامره ، واجتناب نواهيه ، وأن يحكموا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فيما شجر بينهم ، عملا بالآيتين السابقتين، وعملا بقوله عز وجل : (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) النساء/65 ، وبقوله عز وجل : (وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) العصر/1-3 ، وعملا بقوله عز وجل : (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) آل عمران/103 .

ونسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يصلح أحوال المسلمين جميعا في كل مكان ، وأن يؤلف بين قلوبهم على الحق ويجمعهم على الهدى ، وأن يعيذهم جميعا من نزغات الشيطان ، ومكائد الأعداء وأن يصلح قادتهم ويولي عليهم خيارهم إنه سميع قريب

الشيخ عبد العزيز بن باز

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

حركة كثيفة لسيارات الإسعاف و المواطنين ذهابا وإيابا ، بعد الإعلان عن عدة حوادث أدت إلى وقوع عدد من الإصابات المختلفة ,رغم انه ليس وقعا حقيقا ولكنها أشبه بالحقيقة ,أننا نتحدث عن مناورة حدثت في محافظة خان يونس واستهدفت عدد من المؤسسات المدنية الخاصة بحالات الطوارئ ,حيث شكلت غرفة عمليات مشتركة، تولت خطوة بخطوة عمليات الإنقاذ والإسعاف وإخلاء سبيل المحاصرين ونقل المصابين إلى المستشفيات.

شارك في المناورة العشرات من أفراد جهاز الدفاع المدني، وعدد من سيارات الإطفاء، ومجموعة من المُسعفين وسائقي الإسعافات والشرطة ، و بحضور وإشراف أطباء العالم- إسبانيا وأطباء العالم -فرنسا ، للاطلاع على مدى جاهزية الأجهزة المذكورة للتعامل مع الكوارث.

هدف المناورة

وعن الغاية من هذه المناورة قال د.أيمن الفرا مدير قسم الاستقبال والطوارئ في مستشفي ناصر ومدير عملية المناورة بالمستشفي "نحاول من خلال هذه المناورة تكريس التكامل في تأدية المهام الإنسانية في مجال العمل الإسعافي اليومي، كونه يصادف في أغلب الأحيان حدوث عدد من الحوادث مرة واحدة ولمعرفة جاهزية الطواقم الطبية في حاله وصول عدد كبير من ألجرحي ".

وأضاف :"كما تم تدريب الكوادر على كيفية النقل و الفرز السريع للحالات المصابة و التعامل مع كل الحالات بمختلف أنواع الإصابات وتحديدها بسرعة فائقة حسب أولويات الإصابة" ,وعن آلية التواصل الصحيحة بين أفراد الطواقم المختلفة للوصول إلى المصابين وتعزيز روح التعاون فيما بيننا ,واختبار مدى جهوزية وقدرة الطواقم في التعامل مع مثل هذه الحوادث ونظيرتها، "

وبين انه تم مشاركة 50 عنصر من عناصر الطواقم الطبية من بين دكاترة وممرضين ومساعدين ومسعفين وداعمين مزودة ب16 سيارة إسعاف من مستشفى ناصر الطبي ومستشفى الهلال الأحمر ووحدة إدارة الكوارث,كما شارك الدفاع المدني والشرطة في إخلاء المصابين وأبعاد المواطنين عن مكان الحدث وعن أمام المستشفى ,كما شارك الهلال الأحمر الفلسطيني بطاقم طبي وعدد من سيارات الإسعاف .

ومن جهة الإشراف على المناورة قال الفرا "أشرف على متابعة ومراقبة سير عمل الأطقم عدد من الممثلين عن الشرطة والدفاع المدني يتقدمهم نائب مدير عام الدفاع المدني بالقطاع سعيد السعودي، ومدير الدفاع المدني بالمحافظة رامي العايدي، ومدير جهاز الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر بشار مراد،ومسئولين من أطباء العالم الاسباني والفرنسي وغيرهم من الشخصيات الطبية والمراقبة ".

المناورة

وعن تفاصيل المناورة أشار الفرا إلى أن المناورة بدأت عند الساعة 11:45، بعدما جلب القائمون باصا وبداخله عددا من الركاب، اصطدم بسيارة أمام جامعة الأقصى غرب محافظة خان يونس ، مما تسبب بإصابة جميع ركاب المركبتين، وسقوط بعضهم خارج الحافلة بمسافات وإصابتهم بجراح متفاوتة، ويظهر عليهم الإصابة بجروح افتراضية مختلفة تم إعدادها سابقا كذلك حالات وفاة لدمى كذلك تم جلبها إلى مكان الحادث .

ويتابع :"في نفس وقت حدوث الحادث بالحافلة يكون هناك شجار عائلي أدى إلى حدوث عدد من الإصابات والتي تم استخدام أسلحة مختلفة في هذا الشجار ويحدث في منطقة السكة وسط خان يونس , كذلك يحدث حادث لدراجة نارية تنقل 3 أشخاص على متنها في منطقة أخرى من خان يونس ويصاب الركاب ويتم استدعاء الطواقم الطبية في كل الحوادث على التوالي عن طريق مواطنين باتصالات هاتفية بالأرقم المجانية للإسعاف والطوارئ وهي 101 و102 ".

ويذكر انه وقت وصول الاستدعاء هرعت على الفور سيارات الإسعاف في ناصر بمشاركة الدفاع المدني للمساهمة بعملية نقل الجرحى من حادث الحافلة ومن حادث الدراجة النارية والشجار إلى مستشفي ناصر الطبي وإطفاء الحريق الوهمي الذي نشب بأجزاء من الحافلة,كما تدخلت الشرطة لفض الشجار العائلي وانتشرت على طول الطريق لتسهيل انتقال سيارات الإسعاف".

وأفاد الفرا إلى وصول 80 إصابة إلى مستشفى ناصر الطبي حيث تم متابعة حالاتهم وتقديم الخدمة الطبية أليهم بعد أن تم فرز الإصابات على حسب درجتها ,أما باقي الإصابات فقد تم علاجها أما في الميدان أو في البندر الشرقي حيث شارك الأخير في استقبال المصابين والهلال الأحمر .

وعن مجمل الإصابات قال : " 70 إصابة وهمية في حادث الحافلة و13 إصابة في الشجار العائلي و3 إصابات في حادث الدراجة النارية حيث كان من بين الإصابات حالات وفاة وهي عبارة عن دمي لمحاكاة الواقع ,حيث تم معالجة جميع الإصابات,بمشاركة عدد من المتطوعين من أطباء العالم اسبانيا في هذه المناورة , واستخدمت في عمليات الإسعاف والإنقاذ أحدث المعدات ووسائل الإغاثة السريعة ".

وقيّم الفرا المناورة في ختامها بالجيدة جدًا، حيث أبدى الجميع درجة عالية من إتقان وبراعة والجدية في العمل الميداني رغم أنها غير حقيقية ,مؤكدا انه يجب تكرار مثل هذه المناورات وإيجاد طرق جديدة للتواصل بين جميع المؤسسات ,وشكر في الختام كل من ساهم بإنجاز وإنجاح المناورة.

فيما أعرب الدكتور احمد الأغا عن ساعدته لمشاركته في مثل هذه المناورة فهو لأول مرة يتعرض لمثل هذه الحوادث والضغط في العمل فهو مازال في بداية مرحلة مزاولته لمهنة الطب.

وتابع "لأول مرة أشارك في مناورة حيث استفدت بشكل كبير فالتعلم العملي يختلف عن ما تتعلمه نظريا أو تسمع عنه خلال ما حدث في الحرب على زة ,حيث اعترف بأنني حصلت على خبرة كبيرة في هذا اليوم وأتمنى تكرار مثل هذه لزيادة خبرات الكوادر الطبية في التعامل مع الحوادث في ظل تكرارها في قطاع غزة ".

ومن جهته قال أسامة المصري 19 عاما احد المتطوعين في المناورة "حصلت على عدة تدريبات في أطباء العالم- اسبانيا ,حيث قمنا بالتطوع في هذه المناورة من اجل خدمة المجتمع الفلسطيني في حاله حدوث أي حادث أو كوارث ,وقيل لنا انه يهدف إلى قياس مدى الاستجابة العالية لطواقم الإسعاف والدفاع المدني مع مثل هذه الحوادث، وسرعة الوصول للمكان، ونقل الجرحى والمصابين للمشافي، وإنقاذ حياتهم".

وبين انه سعيد جدا على مشاركته في هذه المناورة وعلى سرعة استجابة الدفاع المدني والشرطة للمصابين الذين تضرروا نتيجة الحادث وعلى سرعة تعامل الطواقم الطبية مع حالته ومع جميع المصابين .

وتقلد المناورة حادثة انقلاب الحافلة في قرية جبع قضاء رام الله بالضفة الغربية قبل أسابيع، بعد أنّ اصطدمت بسيارة نقل أجرة تسير على نفس الطريق، الأمر إلى أدى لوقوع عشرات الضحايا والمصابين, من خلال الحادث الذي وقع أمام جامعة الأقصى.

المواطن أبو اسعد ابدي في البداية عن انزعاجه من هذه المناورة حيث قال "سببت الخوف الشديد لدينا من حدوث كارية حقيقة ولكن بعد أن توجهنا إلى المستشفي اكتشفنا انه مجرد تدريب أطمئنت قلوبنا ".

ودعا إلى ضرورة إعلام المواطنين بمثل هذه المناورات من اجل سلامته المواطنين وخاصة بعد التجمهر الكبير الذي حدث في أماكن حوادث وفي مستشفي ناصر الطبي ولتقليل هاجس الخوف لدينا فنحن دائما معرضين للكثير من الحوادث وخاصة من قبل إسرائيل.

من المتوقع أن يقوم وزير الداخلية الاردني، محمد الرعود، بزيارة الى مدينة رام الله اليوم السبت.

وقال مصدر مطلع لصحيفة "الدستور" الاردنية، إن الرعود سيلتقي خلال الزيارة التي تستمر بضع ساعات الرئيس محمود عباس وعددا من كبار المسؤولين الفلسطينيين.

وسيبحث الرعود خلال الزيارة التي جاءت بدعوة من نظيره الفلسطيني القضايا التي تخدم الشعبين الشقيقين والإمكانات التي يقدمها الأردن للأشقاء الفلسطينيين بهدف التسهيل عليهم بخاصة في موضوع المعابر وتقديم جميع التسهيلات لهم بما يضمن زيارة وإقامة مريحة للأشقاء، بخاصة أن الاردن يعد الرئة والمتنفس الوحيد للأشقاء.

ونفى المصدر أن يكون لهذه الزيارة أية علاقة بموضوع سحب الجنسيات من المسؤولين الفلسطينيين أو الأرقام الوطنية، مؤكدا أنها تأتي في إطار التواصل والتشاور مع الاشقاء. وتعد هذه الزيارة الأولى لوزير الداخلية محمد الرعود إلى أراضي السلطة الفلسطينية.

الجمعة, 13 نيسان/أبريل 2012 22:06

للنفاق رفاق وأسواق

للنفاق أسواق ، أرقاها حيث "بشار" في دمشق ، تجمع من أتقن التملق خوفا من إملاق ، أو للتمرغ في وحل الجرائم أصبح من العشاق، أو لكومة أفرزتها ما سُلِبَ من أوراق، يمتطيها من بالخطايا ضميره ممزق، طامعا في رضا "المنهار"متناسيا سخط الرزاق.

... طبعا صدقنا منهم مَنْ صدقنا (ذات يوم) حينما أوهمونا بأنهم علماء الأمة في سوريا ، قرأنا لهم على امتداد عقود مؤلفات في الفقه وما تفرع عنه من قواعد أو اجتهادات ، ومتى استعصى أمر عالجوه بما كانوا يبثونه شمالا ويمينا من فتاوي رأوا فيها الحل لقضايا معاصرة فرضت تقاليعها على محيطنا ألمعاشي اليومي بحكم التطور السريع الذي ألزم التعامل مع مبتكرات واختراعات الهدف منها جعل الحياة وبالحلال أكثر يسرا مما كانت عليه في الماضي . كنا نحترم ما يصدر عنهم من أقوال تبعدهم عن الشبهات جملة وتفصيلا إلى أن رأينا البعض (على قلتهم) في " حلقة" يتوسطها الشيخ المجدد العالم المتبحر في فن الذبح والتنكيل والقهر والجرح ، فريد زمانه ، لا يُشق له غبار في استعمال الكي بالنار، المدعو "بشار" يخطب بلسانه الطويل الثرثار، شارحا كأنه الفارس العربي المغوار، درسا عن العربية والعرب والإسلام في الشام الموجه لفتح "الجولان" وكأنه طباخ يمزج توابل الطهي ببقايا أشلاء منتشرة على طرقات حمص لجثامين شهداء لم يتمكن أحد من جمعها لتُدفن بكرامة ،ليزدردها في خفاء، وقد سلط عليه تلفزيون التضليل لإعلامه الرسمي الفاشل ، مساحيق تخفي اصفرار وجه من فرط التفكير في اصطدام صاحبه بتنفيذ ذاك القرار آجلا أو عاجلا يقلعه من تلك الديار لترتاح من شرور نظامه سوريا الأحرار وفي ذلك عبرة العبر عن طاغية سخر الدين لقضاء مأربه القائمة على أحقر وسائل الغدر. يتحدث كأنه في قيلولة الظهيرة يروض أشباه علماء على تلكأ ألسنتهم بالحسرة عن الدرك الأسفل الذي وصلوه وهم يحركون رؤوسهم الخائفة أن تطير في لحظة نوبة تصيب من جمعهم بلا حياء لاستعمالهم مرايا لدعاية رخيصة تعفيهم من لقب علماء اجلاء وتلحقهم لقائمة عملاء في زمن قياسي للمشاركة فيما هو آت بسبب طيشه من مآسي .

... اختير للمناسبة تاريخ العاشر من نيسان ، نهاية المهلة التي قررها كوفي عنان بمباركة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ليُدخل الطاغية بيادقه النظامية إلى ثكناتها بعد الحرب الشرسة التي أتخن فيها قتلا وتنكيلا وتشريدا بمن كان شعبه فاستبدله بالشبيحة وحفنة ممن كانوا من علماء الأمة فأصبحوا شركاء المهزلة ، لعقد مؤتمر سماه بمؤتمر علماء الشام مستغلا موضوع القدس رافعا شعار : "القدس صرخة حق في وجدان الأمة " وكأنه في تلك المسرحية الهزلية تقمص دور المحرر القادر على سحق إسرائيل وهو المتواطئ معها ضاربا بالجولان عرض الحائط ولو بقي على رأس الحكم لسلم ذاك الجزء الغالي من سوريا العزيزة هدية لحلفائه الصهاينة وكأنها جزء من ضيعته التي ورثها عن والده ولا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

... بالتأكيد تأسفت عن ذاك الرجل الذي أراد "بشار" أن يجعله كرة تتقاذفه أرجل مجرمي النظام ألأسدي البغيض حينما عينه رئيسا على علماء الشام أو إن صح التعبير على زمرة مكونة من خدام بشار منتسبين للأردن ولبنان وفلسطين ، قد نسميهم أي شيء إلا علماء . العلماء لا يرضخون لحاكم ، اتفقت المنظمات الحقوقية العربية المسلمة أو الغربية المسيحية أنه ارتكب جرائم ضد الإنسانية ويتحمل المسؤولية المباشرة عن زهق أرواح أكثر من عشرة ألاف دون ذنب ارتكبوه غير مطالبتهم بإسقاط نظامه في مظاهرات سلمية عمت مختلف ربوع البلاد ،وكان هذا من حقهم الشرعي لو حكم سوريا أي إنسان عاقل يخاف الله . العلماء الحقيقيون لا ينبطحون ولا يتملقون ولا تصيبهم عدوى النفاق ، العلماء لا يهدون جزار شعبه سيفا دمشقيا مذهبا ، وكم كان منظر ذاك "البوطي" وقد بلغ من السن ما يجعله في منأى عن مثل المؤامرات المحاكة ضد الإسلام والمسلمين من طرف عابد ،الكرملين ،المتحالف مع الصهيونيين، وغلاة الشيعيين ، ذاك البوطي الذي قرأت من كتبه ما أوجب علي احترامه ، ولكن ماذا أقول وقد رأيته جنب الطاغية مكسور الخاطر وكأنه مجبر على الحضور في لحظة ضعف لم أتمناها له . على كل " "بشار" ذاهب ، إن لم يكن غدا فبعد غد، أما سوريا فباقية إلى ما شاء خالقها سبحانه وتعالى ، والتاريخ لا يظلم أحدا وسيذكر باعتزاز أن علماء ليسوا هؤلاء من تزعمهم "البوطي" ساهموا في صمود الحق حتى انتهى بالانتصار، هؤلاء الذين تشبثوا بأداء الصلاة في وقتها داخل بيوت الله غير خائفين من انهيار أسقفها على رؤوسهم بحكم القذائف المسلطة عليها من طرف عساكر بشار وبأمر منه ، هؤلاء العلماء الأفاضل ، البذرة الطيبة في ارض الشام الطاهرة ، الصابرون صبر الإسلام ، الراغبون بأعمالهم الكريمة وتصرفاتهم النبيلة ليعم الوطن السوري الأصيل الأمن والسلام، بعيدا عن الذي توهم نفسه الضرغام، وهو لا يساوي روث خفاش الظلام.

مصطفى منيغ

مدير النشر ورئيس تحرير جريدة الأمل المغربية

عضو المكتب التنفيذي لحزب الأمل

الجمعة, 13 نيسان/أبريل 2012 19:46

الطريق الى زيارة القدس

يثور حاليا جدل حاد حول مشروعية زيارة بيت المقدس سواء بالنسيبة للمسلمين أو المسيحيين وان كانت الجهات الرسمية المسيحية قد أعلنت بشكل رسمي ونهائي موقفها في المسألة بمنعها ختى تتحرر وقد رفضت كنيسة القيامة بالقدس استقبال عدد من المسيحيين المصريين الذى قدموا إلى القدس،بينما قام الداعية الإسلامى اليمنى الأصل، الحبيب على الجفرى بزيارة للمسجد الأقصى وهو الأمر الذى أثار جدلا كبيرا.

وقد أكد القس ميصائيل كاهن كنيسة

القديسة هيلانة ــ الجزء المصرى فى كنيسة القيامة بالقدس ــ أن الكنيسة

رفضت استقبال عدد من المسيحيين المصريين الذى قدموا إلى القدس هذا العام

للاحتفال بعيد القيامة المجيد. وأضاف القس ميصائيل «تعليمات البابا شنودة

الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الراحل مازالت سارية،

ويجب علينا احترامها فى غيابه أكثر مما كنا نحترمها فى وجوده»، مشيرا إلى

أن عدد المصريين الذين زاروا الكنيسة لا يتجاوز العشرات.

وكان البابا شنودة الثالث قد منع منذ سنوات المسيحيين من زيارة القدس حتى

يزول عنها الاحتلال الإسرائيلى وكان يقول «لن يدخل المسيحيون القدس إلا

وأيديهم فى يد إخوتهم المسلمين».

ووصلت أمس الأول طائرتان إلى مطار بن جوريون بإسرائيل تقلان مسيحيين

مصريين لزيارة القدس والمقدسات المسيحية فيها والاحتفال بأعياد القيامة

المجيدة وأسبوع الآلام.والتساؤل الذي يطرخ نفسه مادامت الكنيسة المسيحية

ترفض هذه الزيارة وتجرمها وتعتبرها تطبيعا مع الكيان الصهيوني فما هي

الجهات التي تقوم بهذا العمل التطبيعي

من جهة أخرى، أثارت زيارة الداعية الإسلامى اليمنى الأصل، الحبيب على

الجفرى، إلى المسجد الأقصى جدلا واسعا على خلفيات دينية وسياسية، إذ

استنكرت الحركة الإسلامية فى الداخل الفلسطينى الخطوة.وقال بيان صادر عن

صالح لطفى، المتحدث باسم الحركة الإسلامية أمس الأول، إن الأخيرة تستنكر

زيارة الجفرى إلى المسجد الأقصى مع «بعض الشخصيات الرسمية من الأردن تحت

حماية الاحتلال الصهيونى»، على حد تعبيره.

وأضاف لطفى فى البيان: «كنا نأمل من هؤلاء العلماء والدعاة أن يصلوا فى

المسجد الأقصى الحر وليس المسجد الأقصى الذى يعانى من الاحتلال

الإسرائيلى».

أما الجفرى فقد دافع عنها ، ونشر على موقعه الرسمى بيانا حول الزيارة

التى جرت الأربعاء الماضى قال فيه عملاً بقول النبيّ صلى الله عليه وآله

وسلم: "لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ:

الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِي هَذَا، وَالمَسْجِدِ الْأَقْصَى"1؛

وشوقاً إلى القبلة الأولى ومسرى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم؛

واستجابة لدعوة الشيخ محمّد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية،

المسلمين لزيارة المسجد الأقصى نصرة له ودفاعاً عن قضيته وتأييداً لأهله

المرابطين في وجه غطرسة الصهاينة وانتهاكاتهم ومخططاتهم لتهويد القدس

وطمس هويّتها العربية الإسلامية، فقد شاورت بعض كبار علماء الأمة واستخرت

الله تعالى في شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى فانشرح الصدر لذلك وتيسّرت

أسبابه اليوم الأربعاء 12 جمادى الأولى 1433 الموافق 4/4/2012. والله

أسأل أن يعجّل في تحرير المسجد الأقصى ومقدساتنا السليبة وأرض فلسطين

الحبيبة وأن يوقظ الأمّة من غفلتها عن نصرتها وأن يفرّج عن أهلها

والمسلمين عامّة.. والله وليّ التوفيق.

ولكن التساؤلات العديدة التى وردت للجفرى على صفحته فى موقع فيس بوك

دفعته إلى إصدار توضيح حول الزيارة الخميس الماضى، فدافع عن خطوته بالقول

إن النبى محمد «أسرى به إلى المسجد الأقصى وهو محتل من قبل الروم، واعتمر

عمرة القضاء مع الصحابة ومكة تحت حكم كفار قريش واعتمر وصلى والأصنام

منصوبة فى الكعبة وحواليها.. فلم يكن ذلك تطبيعا ولا استسلاما»

كما قال الجفرى إن إسرائيل «تنظم رحلات مكثفة لليهود من أنحاء العالم

لزيارة القدس حتى صار حائط البراق مزدحما بهم وبدأوا يطالبون بتوسعته على

حساب المسجد الأقصى الذى صار شبه مهجور من المسلمين بسبب خوف التطبيع».

وبرر الجفرى وجود عناصر الشرطة الإسرائيلية حول الوفد الذى كان يضمه،

مشيرا إلى أن الأمر غير مستغرب باعتبار أنه كان برفقة الأمير الأردنى

هاشم (الأخ غير الشقيق للعاهل الأردنى، الملك عبدالله الثانى) الذى جاء

متفقدا لأعمال الترميم التى تقوم بها الأردن للمسجد وقبة الصخرة». هذا

وقد وردت العديد من الفتاوى الصادرة عن علماء مسلمين تشجب زيارة القدس

تحت الخراب الصهيونية وتدعو الى تحريرها لزيارتها

وكان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، قد تطرق خلال مؤتمر

القمة العربية قبل أيام إلى هذا الموضوع بالذات، فدعا إلى «إيجاد حالة

تواصل دائم مع القدس وأهلها وإخراجها من عزلتها فنقول للسيد عباس ان هذه

الحالة من التواصل مع القدس تاتي بالعمل على تحريرها وليس بالقبول

بالتواجد الصهيوني والتنسيق الأمني معه وله عبرة في تحرير غزة بالمقاومة

وليس بالمساومة على القضية الفلسطينية

ونقول تبعا لذلك ان زيارة القدس بتأشيرة صهيونية تطبيع مع الكيان

الصهيوني وخيانة لدماء الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن عروبة فلسطين منذ

ابتليت بالاحتلال الصهيوني الى حد الأن ولا يمكن القبول بأي خطوة في هذا

الاتجاه و تحت أي مبرر بل يجب العمل على عزل الكيان الصهيوني ومقاطعته

وتشديد الحصار عليه وعدم الاعتراف بكل الخطوات والاجراءات التي يقوم بها

تجاه المقدسات الاسلامية والمسيحية ورفض تهويدها ويجب القيام بحملة

اعلامية لفضح ممارساته وتجريمها كما يجب في المقابل على كل عربي سواء كان

مسيحيا أو مسلما أن يعمل على تخرير كل الأرض العربية بما فيها كامل

فلسطين غير منقوصة حبة رمل واحدة فان ذلك هو الموقف المنسجم مع الأهداف

الوطنية المشروعة للأمة العربية في تحرير كل أرضها من الاختلال الأجنبي

الناصر خشيني

نابل تونس

الجمعة, 13 نيسان/أبريل 2012 19:43

كوفى عنان في الميزان

كم هو صعب البكاء في صمت ، تلك شيمة الرجال الواقفة نفوسهم شامخة في هيبة الرواسي وعمق أودية تخلى عنها الطفيليون ، فبقيت كما أرادت لها الطبيعة أن تكون ، بأمر خالقها الواحد الأحد الفرد الصمد لا إله إلا هو الحي القيوم ذو الجلال والإكرام يسبح بحمده مَنْ تحرك أو تجمد في الكون.

كم هو مؤلم تموج الإحساس بالقهر بين جوانح الشرفاء ، الصادر عن حفنة من النكساء ، مغطاة ضمائرها بطبقة مزَجَها الشر بالتكالب على خدمة طغاة البشر من صنف "بشار" تخليا عن كل أنساني جميل وعمل مثمر نبيل ، وتمسكا بكل ما يؤدي لقطع السبيل قياما بالجرم المتكامل.

كم هو حزين مثل الرنين البالغ مداه في أذان الصامدين يقرعها بمتفجرات تسلخ فروة رؤوسهم من الشعيرات فتنأى بهم عن رحمة قبر إن جُمِعَ فيه الرفات ، ليكون رسما لمن بالغدر منهم مات .

كم ، وكم ، وكم ... وكل منها تخالها الأهم ، إلى بزوغ ذاك السهم ، الواقف على رأس المسبب المسمى " بشار" يفضح تواجده أكان راسيا على البر أو منبطحا داخل غواصة روسية في قعر يم .

... بَالَغَ بما فيه الكفاية ليصبح أكبر جلاد لشعبه عرفته الكرة الأرضية، من الصعب أن يكون هذا (...) شامي الأصل، سوري المنبت، دمشقي الإقامة، بكى الرجال وشوه بعرض النساء، وزرع الرعب في أفئدة الأطفال وقذف بالآلاف إلى خارج الوطن مشيا على الأقدام، وكل ذلك من أجل التربع على كرسي الحكم ، لكن هيهات ، الأحرار لم يقولوا كلمتهم بعد ، بدءا من الغد 11 أبريل 2012 سيرى بشار العار يسري في شرايينه جريان الماء الحار في قنوات الصرف الصحي البعيد عن مصب الأنهار ، وسيدرك كم هو مخيف ذاك الارتعاش اللامعروف مصدره أهي لحظة الصفر لاجتراره لأحقر قبر ،أم صدى الباب الحديدي يلمس خاطره قبل انسياقه لحيز مظلم تُشد عليه .

... إيران ستبيعه بأبخس ثمن، لأنها خاسرة الرهان ،الفشل ملاحقها أكثر من أي زمان ، والمحرك للغاية ذاتها سيكون من حيث لم تعره أي حسبان . أما "كوفي عنان" فذاهب بتخميناته إلى استبدالها بالإقرار أن "بشار" ليس من البشر، إذا عاهد خان ، وإن تُرك بعد العاشر من نيسان، تحول من أسد إلى حصان، راكض دون لجام أينما حل به المقام أشعل الفتن .

... وبعد هذا نضع "كوفي عنان " في الميزان مادام حياله الحق بان .

مصطفى منيغ

مدير النشر ورئيس تحرير جريدة الأمل المغربية

عضو المكتب التنفيذي لحزب الأمل

أدانت شركة كهرباء محافظة القدس الاعتداء اللامسؤول على شبكات الضغط العالي والمنخفض الرئيسية والعمل على تخريب مفاتيح الضغط العالي الهوائية، وتكسير اقفال خزائن التوزيع الرئيسية ( بلر)، وفصل فيوزات، هذا بالإضافة إلى العبث وتدمير كوابل الشركة من قبل مجهولين، الأمر الذي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في منطقتي مخيم شعفاط وعناتا وغرقها في ظلام دامس لعدة ساعات.

واستنكر المهندس هشام العمري مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس الأعمال التخريبية التي قام بها أشخاص غير مسؤولين وأضرت بمصلحة المواطن وممتلكات الشركة في تلك المناطق، لما تشكله هذه القضية من خطورة خصوصاً وأن الكهرباء أمر أساسي في حياة المواطن الفلسطيني، وكون الشركة تقدم خدماتها لشعبنا الفلسطيني كشركة وطنية.

وأوضح العمري أن الطواقم الفنية التابعة للشركة سارعت بالتوجه إلى موقع الحادث بعد ورود عدة بلاغات من المواطنين وقامت بإعادة التيار الكهربائي إلى الأحياء بعد جهود ووقت كبيرين، وأصلحت الخلل الذي كان خارجاً عن سيطرة الشركة، وأهاب في الوقت ذاته بالمسؤولين والمواطنين الشرفاء للتعاون والتفهم والتبليغ عن أي حالات لتدمير وتخريب لممتلكات الشركة مما يعد عبثاً بمقدرات شعبنا.

وأضاف العمري إلى أن أعمال التخريب والعبث قد أسفرت أيضاً عن اندلاع حرائق نتيجة لقطع دائرة حية مزودة لمنطقة مكتظة بالسكان في مخيم شعفاط وعناتا عن طريق فتح مفتاح هوائي خاصة في خزانة توزيع محول ( بلر) مجلس عناتا الذي أضرمت النار فيه، مما أدى إلى احتراق الكوابل وتعريض حياة وممتلكات المواطنين للخطر الفادح. وقد قامت الشركة بتقديم تقرير الى مجلس الوزراء الفلسطيني، سلطة الطاقة الفلسطينية والى جميع الأجهزة الأمنية المعنية لمتابعة هذا الحدث.

سري بركات

منذ دخول خطة " كوفي عنان" حيز التنفيذ، على الأرض، بشأن وقف العمليات القتالية بين أجهزة الدولة السورية وبين المعارضة، كان برز نوعين من التقارير المتواترة بشأن الأزمة السورية، الواردة من داخل المطابخ السياسية، أو من خلال أرض الواقع والميدان الدامي.

وكانت تلك التقارير الواردة، سواء من قبل صناع القرار في الدولة أو المعارضة، تنبؤ بنيّة الطرفين إلى الالتزام الكامل، ليس بالشق الأول من الخطة الموضوعة، ولكن بمجموع ما جاء فيها نصاً وروحاً، سعياً لإيجاد مخرج للطرفين من أتون الأزمة، والتي تنص على سحب الآليات العسكرية من الشوارع، ووقف أعمال العنف من جانب كل الأطراف، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية ووسائل الإعلام، والإفراج عن المعتقلين على خلفية الأحداث، والسماح بالتظاهر السلمي. واعتبرت خطة جيدة، وإن كانت لا تشمل نقاطاً ملزمة، بشأن الحل أو شروطٍ خاصة بشأن التفاوض، وأما بالنسبة للتقارير الميدانية، فهي وكما المعتاد، تأتي على شكلين، الأول، تأكيدات سورية "رسمية" بوقف إطلاق النار وكافة الأشكال العدائية، تنفيذاً للخطة وبالتالي لإنجاحها، وهناك التقارير التي تقول بعكس ذلك، وإنه برغم تراجع لأعمال القتال، فإن هناك تواصلاً عسكرياً وأشكالاّ عدائية وحوادث قتل، ما زالت متواصلة، مما يجعل الخطة في مهب الريح، وكل طرف يتهم الطرف الآخر بخرقه وقف إطلاق النار.

ولا شك، فإن تلك التقارير المقللة من شأن الخطة، يمكن تفهمها، بأنها تعكس ما وصلت إليه الأمور، من تأزمات متتالية ومتراكمة، جعلت من الصعب عليهما –الطرفين- تقبل فكرة التوقف عن مواصلة القتال، والانصياع لتنفيذ خطةٍ ما، ومن جهةٍ أخرى لاكتساب مواقف تساند قضاياه ومتطلباته في المستقبل، نظراً لمآرب وطموحات كل منهما، نظاماً ومعارضة" ولكن الذي يُفهم أكثر من تلك التقارير"المتباينة" بأن هناك نوعين "جادين"، منها ما يفيد بتوقف إطلاق النار في سوريا بعد بدء تنفيذ الخطة، منذ السادسة صباح الخميس، بموجب المهلة التي حددتها خطة المبعوث الأممى/العربى " عنان" لوضع حدٍ لأعمال العنف المتواصلة في البلاد، وتؤكد ظهور علامات يقينية، ببداية العودة التدريجية إلى الهدوء والاستقرار، للدخول في تنفيذ بقية النقاط الواردة بهذا الشأن، وتقارير أخرى تؤكد بأنه وبالرغم من دخول الخطة حيز التنفيذ، فإن هناك لا يزال بالإمكان مشاهدة الحواجز في مكانها، والجنود والدبابات والأسلحة الثقيلة في محيط التجمعات السكنية، وتواصلاً لإطلاق النار، وحصول عمليات تخريبٍ وقتل. واعتقال عشرات من الناس.

فيما اتهمت وسائل إعلام سورية رسمية "الإرهابيين" المعارضة، بأنها لا تزال تصعّد هجماتها ضد قوات الأمن السورية، بهدف زعزعة استقرارها وتخريب خطة عنان". ومن جهة أخرى، دعت وزارة الداخلية السورية اللاجئين السوريين، الذين تجاوز عددهم 20 ألف شخص، كانوا فروا من جرّاء أعمال العنف، إلى العودة إلى منازلهم، وذلك بعد ساعات قليلة من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، الأمر الذي يؤكد من جديد، بأن هناك أطرافاً خارجية أخرى، لا يهمها أن تتخطى سوريا لأزمتها، ويعنيها أن تظل على الأمور هذه الشاكلة أطول مدةٍ ممكنة، بحيث تتعذر كل المشاريع الإصلاحية بعد ذلك، بدلالة أن هناك من التصريحات الدولية المختلفة، التي تبيّن بوضوح، النوايا على اختلافها، في الشأن السوري، وسواء كانت تلك نابعة من عمق مصالحها، أو لدواعٍ أخلاقية وإنسانية.

فكان دعا وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" إلى إعطاء خطة "عنان" وقتاً كافياً، وحث الدول العربية والغربية، على الإسراع في إيفاد المراقبين الدوليين، والتمهيد لجمع الأطراف إلى المفاوضات.

ومن جهتها أعلنت الولايات المتحدة، بأنها ستحاسب النظام السوري، على أفعاله وليس على أقواله، مشككة في عزمه على الوفاء بتعهداته التي قدمها إلى "عنان".

وكان دعا الرئيس الأميركي "باراك أوباما" والمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" في الوقت نفسه إلى تحرك "أكثر حزماً" في مجلس الأمن الدولي حول سوريا، ودعا وزير الخارجية الألماني "غيدو فيسترفيلي" روسيا إلى أن تنأى بنفسها من نظام دمشق. وبدوره كان حذر رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" الأسد، من استغلاله الدبلوماسية، للإقدام على مزيد من العنف ضد شعبه"، ودعا مجلس الأمن الدولي لفرض الثقل الكامل والوقوف وراء مبادرة "عنان".

بينما كان الرأي السائد في إسرائيل، بأن نجاح الخطة في "وقف النار" ستزيد من فرص بقاء نظام الأسد على قيد الحياة، وسيكون وضع المعارضة، في مأزق صعب، ويعطي نقاطاً هامة لإيران وخاصةً قبل يومين من المحادثات النووية

وترى إسرائيل من جهةٍ أخرى، إذا ما حافظت سوريا على وقف إطلاق النار، فإن ذلك يعني نجاح التحالف الاستراتيجي لروسيا وإيران، من خلال البرهنة على قدرتها في التأثير على منطقة الشرق الأوسط، وتبين أيضاً، أن جامعة الدول العربية وخصوصاً دول الخليج إلى جانب تركيا، التي قدمت دعمها لنشطاء الجبهة المعارضة ضد سوريا، ستكون غير فعالة، لإدارة الأزمات في المنطقة، وبالتالي سيتقلص نفوذها على نحوٍ منخفض أكثر فأكثر.

وهذا من وجهة النظر الإسرائيلية، عبارة عن فشل ضمني، للإستراتيجية السياسية والأمنية وحتى الاقتصادية، للولايات المتحدة والناتو والدول المتحالفة، التي باتت لا تقوى على المطالبة بإسقاط الأسد، بعدما أسقطت أطياف المعارضة في إسطنبول تلك الفكرة، واكتفاء الولايات المتحدة ومن معها، بالتعويل على تواصل المظاهرات السلمية بطبيعتها، والواردة في خطة "عنان" والتي ستكون مُصانةً ومراقبة من قبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن" وعلى شاكلة ما حدث في بعض الدول العربية السابقة مع تقديم الدعم الخفي، من خلال المساعدة في "إدارة الأزمة" لا إلى المساهمة في حلها، بالرغم من أن الولايات المتحدة وحلفائها، قد كانوا خاضوا تجربة تطوير الاحتجاجات الإيرانية في أعقاب الانتخابات الرئاسية الإيرانية في العام 2009، ولم تكن ناجحة على الإطلاق، ولم تثمر الدعوات بشأن العصيان المدني، ضد النظام الإيراني، نظراً لتدارك القيادة وأصحاب الحكم الموقف، ومن ثم قدرتهم على معالجة الأزمة.

وكان "الناتو" حاول، وفي أعقاب حادث إطلاق النار، الذي وقع على الحدود مع تركيا، يأخذ الحادثة على محمل الجد، مسألة حماية الدول الأعضاء فيه، حيث كانت أكدت تركيا، أنه يمكن الاستناد إلى المادة الخامسة من معاهدة الحلف لحماية حدودها مع سوريا. والتي تنص على أن كل دولة عضو في الحلف، يجب أن تعتبر تعرض أي بلد فيه لهجوم، كعمل موجه ضد كافة الأعضاء، وتتخذ التدابير اللازمة لمساعدة الدولة التي تعرضت لهذا الهجوم، لكن ظل ذلك ضمن الافتراضات الغير قابلة للتطبيق، في ظل الطيف الروسي، الذي يبدو المسيطر إلى حد الآن على ىسير الأمور.

بينما رحبت الصين، التي عرقلت حتى الآن مع موسكو، صدور أي قرار يدين النظام السوري في مجلس الأمن، بسريان الهدنة ووصفتها بأنها خطوة مهمة، باتجاه التوصل إلى حل سياسي للأزمة، مضيفة أنها تأمل في أن تواصل الحكومة السورية، اتخاذ خطوات ملموسة لدعم خطة السلام التي توسط فيها "عنان".

وعلى أية حال، وبغض النظر عن كل التقارير والمصالح والغايات الداخلية القريبة، والخارجية الأبعد، فإن أهم ما في الأمر، هو أن يتوقف الدم "السوري العربي" بنيّة جميع الأطياف المتقاتلة، والانقياد إلى المفاوضات، والإيمان بأن عسكرة النزاع أكثر فأكثر، لا يمثل حلاً للأزمة، ولكن يفاقمها، على أن يقف المجتمع الدولي وخاصةً "العربي" من جديد، كجسمٍ واحدٍ لمنع الانزلاق السوري نحو الفوضى، وإلزام الأطراف كافة، بتنفيذ حازمٍ وشفافٍ، بغية الوصول إلى حلٍ للأزمة، رغماً عن الأطراف الأخرى.

القاهرة

الخميس 12/4/2012

عادل محمد عايش الأسطل

قبل عام فرحت العائلة التي تسكن إحدى البلدات المحاذية لمدينة القدس بالزهرة الجديدة التي انضمت لشقيق وشقيقة... ويوم على يوم كانت تملأ البيت سعادة ونشاطا وحيوية بإبتساماتها الموزعة مجانا على الجميع وبزحفها المتوالي على الأحضان الدافئة حتى قررت العائلة وضعها في (عربة) متحركة لاستثمار طاقتها الكبيرة للإسراع في سيرها لما كان يظهر عليها من علامات النشاط والحركة.

قبل تسعة أيام وفي ذكرى مولدها الأولى وفي حوالي الساعة الثالثة والنصف عصرا كانت الساعة تشير للحظة ولادتها بالدقيقة تقريبا والاستعدادات ستبدأ في المساء للاحتفال بعيد مولدها.

الأم المكلومة كانت تتابع شؤون المنزل والطفلة تلف وتدور من حولها على العربة وتناغيها بابتسامات وضحكات وأحيانا صراخ وبكاء كأنها تريد ان تقول شيئا.

الأم تعطيها انتباهها وتخرجها من العربة وتقبّلها وتأخذها بين ذراعيها وفي حضنها دون ان تدرك انه الحضن الأخير والدفء الأخير.

وفي الغرفة المخصصة للغسيل تواجدت الطفلة على العربة تمرح ذهابا وإيابا مصطدمة مرة بالحائط ومرتدة مرة أخرى من الغسالة حتى قررت الأم ان تخرج لمتابعة المطبخ وكانت شقيقتها في زيارة لها لتطلب منها بعد ثلاث دقائق فقط من مغادرتها غرفة الغسيل لتذهب وتتفقد الصغيرة في غرفة الغسيل (لم اعد اسمع صوتها بالله عليك ان تجلبيها لي).

الصغيرة كانت هادئة وهادئة جدا على غير العادة وهي التي تشبع الأجواء صخبا في حالة بُعد الأم عنها. تقدمت خالتها لغرفة الغسيل ولم تصدق ما وقعت عينيها عليه وتجمدت مكانها من هول الصدمة وحجم المشهد القاسي لتتقدم وهي مرتجفة وقلبها يتدرج بالسقوط من مكانه وتحمل الطفلة وتسرع للمطبخ وهي تصرخ (بنتك ماتت) الأم اعتقدت أنها ماتت من البرد دون ان تتوقع او تتخايل او تعتقد او تتصور او تظن او تشك ولو للحظة ان ابنتها ماتت موتا حقيقيا ونهائيا.

بعد ان كانت الأم قد خرجت للمطبخ دفعت الطفلة بالعربة نحو (دلو ماء) بالقرب من الغسالة وفيه كمية من الماء تقارب الـ5 سم فقط حسب رواية عمها لنا وقد دفعتها طفولتها البريئة وفضول الصغر وشغفهم باللهو بالماء الى محاولة ملامسة الماء داخل الدلو وقد تكون فشلت محاولاتها الأولى الا ان إصرارها على ما سيكون جعلها تنحني بالعربة بيديها داخل (الدلو) لتفقد التوازن مع العربة وينحني جسدها الغض كاملا داخل الدلو وفي مقدمته رأسها الذي لحق بيديها الصغيرتين اللتان حشرتا في ضيق المساحة بين الرأس وإطراف الدلو الذي كان بمثابة المقبرة الخانقة لتسلم روحها إلى باريها في اقل من دقيقة.

حضرت الشرطة والنيابة والطب الشرعي واستكملت الإجراءات ودفنت الصغيرة وسط حسرة الأم والأب والعائلة التي تؤمن بقدر الله وقضائه.

وتناولنا هذه القصة بالرغم ما فيها من مرارة وحزن على ذبول زهرة بكينا عليها دون ان نراها او نعرفها ولعلنا بنشر قصة ابتسامة راحلة نوصل رسالة للأهل لأخذ العبرة وتوخي الحذر لكي لا يتحول ماء الحياة لمقبرة تقضي على زهور وورود ننتظرها لتتوهج وتنثر عبيرها بفلسطيننا.

المصدر: وكالة معا الاخبارية

الجمعة, 13 نيسان/أبريل 2012 19:00

عاصفة رملية تضرب عدد من الدول الخليجية

تتأثر عدد من الدول الخليجية، بعاصفة رملية كبيرة تركزت في العاصمة الرياض وأجزاء أخرى من المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الإمارات العربية المتحدة وعدد من الدول الأخرى.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن سبب العاصفة الرملية هو تلاقي الرياح الشرقية مع الرياح الغربية القادمة مع السحب وسوف تتحرك سريعا في اتجاه الشرق عصر الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن التوقعات تشير إلى هطول أمطار رعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية والمصاحبة لرياح سطحية تؤدي إلى الحد من مدى الرؤية الأفقية.

وحذر عدد من مراكز الرصد الجوي في الدول الخليجية من تدني مستوى الرؤية الأفقية، الأمر الذي سيشكر خطرا على المركبات والسائقين، وخصوصا على الشوارع والمناطق المفتوحة.

وينصح بتوخي الحذر والالتزام بمبادئ السلامة مثل اشتعال مصابيح السيارة خلال المسير في المناطق التي تتدنى فيها مدى الرؤية، بالإضافة الى الالتزام بالسرعات المحددة والتركيز أثناء القيادة خوفا من توقف السيارات بشكل مباشر.

اقيم اليوم في قرية دير استيا غرب سلفيت في شمال الضفة الغربية العرس الفلسطيني التقليدي في البلدة القديمة ،والعرس يأتي في اطار فعاليات الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الخامس التي تنظمها اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الفلسطينية.

العرس الفلسطيني هو عبارة عن حفل زفاف لعروسين من مخيم اليرموك في سوريا تعاهدا ان يكون عرسهما على تراب الوطن وهما الشاب ثائر قاسم والفتاة مها سلام واللذان حضرا الى فلسطين يوم الاثنين لاول مرة مع الملتقى الثقافي التربوي.

وقد وقع الاختيار على البلدة القديمة في دير استيا لتحتضن فعالية العرس نظرا لما تمثله البلدة من تراث معماري متميز وتكون فعالية الزفاف وفقا للعادات القديمة التي كانت تسود فلسطين قبل النكبة، من أهازيج وأغاني تراثية قديمة والدبكة الشعبية الفلسطينية.

طولكرم – 12/4/2012: أغلقت مديرية دفاع مدني طولكرم بالتعاون مع هيئة البترول ومديرية الشرطة محطة عتيل للمحروقات شمال شرق المحافظة يوم أمس.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أنه تم إغلاق محطة عتيل للمحروقات لعدم مطابقتها لإجراءات الوقاية والسلامة العامة فيها، بعد أن كشفت دائرة الوقاية والسلامة العامة في الدفاع المدني على المحطة أكثر من مرة وتم تسليمهم لائحة الإعلام بالشروط مسبقاً، وبعد انقضاء المدة الزمنية المحددة لتنفيذ إخطار الإغلاق تم إصدار الأمر الإداري بإغلاقها من قبل الدفاع، وتحويل الملف للنيابة العامة، وتم تنفيذ القرار بالإغلاق بالتعاون مع مديرية الشرطة بمحافظة طولكرم.

وقال مدير دفاع مدني طولكرم الرائد نضال الجلاد أن الدفاع المدني ينفذ جولات دورية على محطات الوقود لفحص مدى مطابقتها لشروط الوقاية والسلامة العامة من أجل ضمان تقديم الخدمة الأفضل للمواطن الفلسطيني وحفاظاً على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة في ظل الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة.

الخليل – 12/4/2012: عملت طواقم الدفاع المدني على تحرير فتاة احتجزت داخل مصعد كهربائي بأحد البنايات التجارية في مدينة الخليل، كما عملت على إغلاق ثلاثة مصاعد لعدم مطابقتها لإجراءات الوقاية والسلامة العامة فيها.

وأوضح تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن طواقم الإنقاذ في دفاع مدني محافظة الخليل عملت على تحرير الفتاة العالقة داخل أحد المصاعد بسبب عطل فني فيه أدى إلى توقفه عن العمل.

وذكر التقرير أن الفتاة كانت في حالة من الخوف والهلع، وعملت الطواقم على تحريرها باستخدام معدات الإنقاذ الخاصة لفتح المصعد وإخلاء الفتاة المحتجزة بداخله، وتم إغلاق المصعد وإيقافه لحين عمل الصيانة اللازمة له، كما تم إغلاق مصعدين آخرين في إحدى المباني بالمدينة لعدم مطابقتها لإجراءات الوقاية والسلامة العامة في المصاعد.

وأشار مدير الدفاع المدني بمحافظة الخليل الرائد أنور المحاريق أن المصعد تعطل بسبب خلل فني جراء الضرب بقوة على أبواب المصعد من الخارج مما استدعى تدخل طاقم الإنقاذ وإدارة المصاعد لمعالجة الأمر والتعامل مع الحادث، مشيراً إلى أن طواقم إدارة الوقاية والسلامة العامة تنفذ جولات تفقدية دورية للكشف على المصاعد وللتأكد من مطابقتها لشروط الوقاية والسلامة العامة، كما أكد أنه لا يتم منح تصريح عمل للمصعد إلا بعد توفير عقد صيانة وشهادة تأمين مبرم مع شركة المصاعد الموكلة بالصيانة بشكل دوري كل ستة أشهر.

أعلنت مديرية أوقاف خان يونس أن لجنة إعمار الجامع الكبير قد أنهت الاستعدادات الفنية لبدء العمل بمشروع إعادة إعمار الجامع الكبير بخان يونس.

وصرح أ.عبد الهادي الأغا مدير أوقاف خان يونس أن لجنة إعمار الجامع الكبير قد انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على المخططات الهندسية والمقاطع الجانبية للجامع.

وأشار أ.الأغا أن المشروع سيقوم بتبرع من المحسنين بالمحافظة،وأن شركة هندسية مصرية تشرف على المشروع الذي يعتبر الأضخم في المحافظة في الفترة الحالية.

وأكد أ.الأغا أن المشروع سيباشر العمل به فور انتهاء التجهيزات الفنية له، وانتهاء جمع الموافقات المطلوبة من الجهات الحكومية.

يشار إلى المشروع لن يقتصر على إعادة إعمار المسجد فقط، لكن المشروع يشمل أيضاً إعادة تهيئة ميدان المدينة وترميم قلعة برقوق وغيرها من التوسعات في منطقة وسط المدينة.

الخميس, 12 نيسان/أبريل 2012 12:04

إعلاناتٌ انتخابية في أوساط حماس (3)

الدورة الانتخابية في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قد بدأت، تأخرت أو تأجلت في بعض أجزائها لا فرق، فالنتيجة الحتمية التي لا مناص عنها ستنطلق وستنتهي، وسيتمخض عنها منتخبون جدد، وقيادة جديدة لحركة حماس، تتصدى للمرحلة القادمة، وتكون جاهزة لمواجهة التحديات المتوقعة، وستجيب على كل التساؤلات التي برزت في المرحلة الأخيرة، وسيكون لإجاباتها ترجمة حقيقية على الأرض، ونتائج ملموسة للعيان، يشعر بها الفلسطينيون جميعاً، عناصر حماس وكل الشعب الفلسطيني، والمحبون والمعادون في كل مكان، وستكون لها آثارها ونتائجها المباشرة على النهج السياسي والمسار المقاوم، خاصةً أن المرحلة القادمة ستكون مختلفة عن كل المراحل التي سبقت، إذ سيكون من مهام القيادة الجديدة أن تقدر وتقرر في مرحلةٍ هي الأصعب في تاريخ القضية الفلسطينية.

لما كانت هذه الانتخابات الداخلية هي الأهم التي تخوضها حركة حماس، وهي الأخطر في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، لذا ينبغي أن يكون الناخبون في حركة حماس على علمٍ ويقين بحساسية الظرف، وخطورة المرحلة، وأهمية المشاركة، وأمانة الصوت، ومسؤولية الانتخابات، لذا فليكن صوتهم الذي يمنحون، وثقتهم التي يعطون لمن شغله الوطن، وأهمه المواطن، وسكنت هموم شعبه في قلبه، واستحوذت على تفكيره، وهيمنت على حياته، فلم يعد لنفسه حساب، ولا لشخصه مكان، ولا لطموحه اهتمام.

وليكن الصوت لمن يضمد جراح الشعب، ويسعى للملمة شتاته، وتسكين آلامه، وتخفيف أحزانه، والتضحية بنفسه من أجله، حفظاً له وصوناً لمقدراته، ولمن تهمه سمعه شعبه، ومصلحة وطنه، ولمن ضحى من أجلهما وعانى بسببهما، ولمن تشغله الوحدة، ويقلقه الانقسام، ويأمل في المصالحة ويعمل من أجلها، ولمن يسوءه الظلم ويسعى لبسط مفاهيم العدل، ومعاني القسط، وقيم المساواة، ولمن يكره الإساءة ولا يبادر بالاعتداء، ولا يخطط بمؤامرة، ولا ينتهز بخبث، ولمن يتسع صدره لإخوانه ويحبهم، ويصبر على إساءتهم ويتجاوز عن خطأهم، ولتكن الثقة فيمن يمد يد العون لإخوانه، وينتشلهم من ضائقتهم، ويأخذ بأيديهم من مأزقهم، ويساعدهم إذا هموا إليه، ويقف إلى جانبهم إذا احتاجوا إليه، ولمن ينتصر لشعبه، ويبذل غاية وسعه في جمع شتات إخوانه، ورأب صدع خلافاتهم، ولمن لا يسكن قلبه غير الحب والتسامح والصدق والطيب والوفاء، ولمن يكون وجوده بلسماً، وحضوره رحمة، ومشاركته ميسرة، ومساهمته رأفةٌ ومحبة.

وليكن الصوت لمن يرى أنه في هذه الحركة جندي، يُسأل ويُحاسب، ويُناقش ويُراجع، ويُحذر ويُنبه، ولمن لا يرى فيه نفسه أنه قائدٌ أحد، لا مثيل له ولا شبيه، ولا ندٌ له ولا نظير، وأنه لا ينبغي عليه الاستشارة ولا المشاورة، فرأيه الحق، وكلامه الصدق، وقراره العدل، واتفاقه الفصل، ووجوده البقاء، وغيابه الفناء، وأنه رجلٌ لكل المراحل، لا غنى عنه ولا قدرة على غيابه، في أذياله النصر وفي ركابه الفوز، وفي رحيله الهزيمة، وفي استبداله الخسارة، بل ينبغي أن يكون الصوت لمن يعتقد أن الحركة قد أعطته، والشعب قد منحه، والمقاومة قد كبرته، والأسرى قد كرموه، والجرحى قد كبروه، والصغار قد عظموه، والضعفاء قد قووه، والمخيمات قد أعزته، والمعاناة قد صقلته، والدماء قد زكته، والتضحية قد نقته، والابتلاء قد طهره، والمحنة قد نورت بصيرته وأضاءت بنور الحق قلبه.

وليكن الصوت الانتخابي ممنوحاً والثقة معطاة لمن يأتي بالأكفاء، ويقرب الأقوياء، ويفسح المجال لأصحاب الخبرة والكفاءة، من الذين يسابقون في العطاء، ويتفانون في الوفاء، ويخلصون في الأداء، ويتطلعون لأن يكونوا من الشهداء، ولمن يوظف كل طاقات شعبه، ويسخر لوطنه كل مقدرات أهله، فلا يستثني من المقاومة أحد، ولا يقصي عن الواجب من تقدم له، ولتكن الثقة لمن نذر حياته لأجل قضيته، ورهن مستقبله من أجل وطنه، وأفنى عمره مقاوماً، وقضى حياته مناضلاً، ولا ينبغي أن تكون الثقة لمن يقرب الأصدقاء، ويدني المريدين، ويوظف المحبين، ويبحث عن المصفقين، ويهمه أن يلتف حوله المستفيدون، وأن يجري معه المنتفعون، ويحاسب من شاء ويعفو عمن يريد، ممن لا تهمه السوية، ولا يروق له الإنصاف.

وليكن الصوت الانتخابي لمن يستقوي بشعبه، وينتصر بأهله، ويشعر بالفخر بالانتماء لهم، والاعتزاز بالانتساب إليهم، والعيش بينهم، ولمن يلبس ثوبهم، ويأكل من طعامهم، ويتحدث بلسانهم، وينطق بحاجتهم، ويعبر عن مصابهم، ويشعر بألمهم، ويتوق إلى حلمهم، ويتطلع إلى مساعدتهم، والنهوض بأحوالهم، ولمن يعرف مكامن القوة لدى شعبه، ومصادر العزة في أهله، ولا ينبغي أن يكون الصوت لمن استبدل شعبه بحكامٍ، واستعاض عن أهله بأمراء، ومضى فوق الجراح لا يبالي، وداس على العظام ولم يعاني، فلا جدران سجنٍ ضمته، ولا عتمة ليالي أقضته، ولا مطارداتٍ أضنته، ولا معاناةٍ أدمته، ولا يكون صوتكم لمن حكم فاستعلى، وقاد فاستغنى، وامتلك فطغى.

وليكن الصوت لمن يلتزم القانون، ويحترم اللائحة، ويقف عند النص، ويقدس النظام، ويرسي قواعد عدلِ من قال "والله لو أن فاطمة ابنة محمد سرقت لقطعت يدها"، فلا ثقة إلا لمن يطأطئ رأسه للحق، ويحني قامته للقانون، ويلتزم بالنظم، ويحول دون مخالفتها، ويعارض من ينتهكها، ويرفض تأييد من يخترقها.

إنها انتخاباتٌ مفصلية، وأصواتٌ مصيرية، وأماناتُ شعبٍ وعهودُ شهداء، ينبغي أن نكون معهم صادقين ولهم مخلصين، نبرهم في غيابهم، ونصدق معهم في جنانهم، ونحفظ بصوتنا عهد الباقين، وندافع عن حقوق المواطنين، ونكون بذلك قد ساهمنا بما نملك، طلقةً صوت، ومدفعاً ثقة، وصاروخاً أمانة، فنحن عن هذا الصوت مسؤولين وعن هذه الثقة محاسبين، فلنحسن الاختيار، ولندقق في الانتقاء، ولنقف مع النفس والذات، فهذه الحركة حُقَ لها أن تكون كما أراد لها الأولون، وكما خطط لها السابقون، خيريةً في الريادة، وأفضليةً في القيادة، الله غايتها، وحب الشعب مقصدها، والمقاومة منهجها، والصدق دليلها، والحق طريقها، والشهادة أسمى أمانيها.

د. مصطفى يوسف اللداوي

جميع التعقيبات تعبّر عن اراء أصحابها فقط, ولا تعبّر بالضرورة عن موقع “ هون فلسطيـن ”

جميع الحقوق محفوظة لموقع “هون فلسطيـن ”